Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
39. إختلاف الممر1 40. إختلاف المنظر2 41. إخوان الصّفا1 42. إسفندارمذماه1 43. إسقاط الإضافات وإسقاط الاعتبارات...1 44. إظهار المضمر145. إقليم الرؤية1 46. إيراد المعطوفات1 47. إيهام العكس1 48. ابتداء المرض1 49. ابن اللّبون1 50. ابنة المخاض1 51. اتصال التّربيع1 52. اتصال الملازقة1 53. اجتماع السّاكنين1 54. اختصاص النّاعت1 55. ارتفاع الخصية1 56. ارتماطيقي2 57. ارديبهشتماه1 58. ارمينياس1 59. اسم إنّ وأخواتها1 60. اسم الإشارة3 61. اسم التّفضيل1 62. اسم الجنس4 63. اسم الفاعل3 64. اسم الفعل2 65. اسم المصدر1 66. اسم المفعول3 67. اعتراض الكلام1 68. الآحاد1 69. الآخذة1 70. الآخر4 71. الآخرة1 72. الآدم1 73. الآذان1 74. الآراء المحمودة1 75. الآل3 76. الآلة2 77. الآمّة1 78. الآن الدّائم1 79. الآية3 80. الآيسة3 81. الأئمّة1 82. الأب6 83. الأبد2 84. الأبدال3 85. الأبرار1 86. الأبزار1 87. الأبعاد الثلاثة1 88. الأبنة2 89. الأثر3 90. الأجرام الأثيريّة1 91. الأجزاء1 92. الأجساد السّبعة1 93. الأجسام1 94. الأجل2 95. الأجوف3 96. الأجير2 97. الأحد2 98. الأحدية4 99. الأخذ3 100. الأخنسيّة1 101. الأخيار1 102. الأداء4 103. الأداة2 104. الأدب3 105. الأدرة2 106. الأربعة الأحرف1 107. الأربعة المتناسبة1 108. الأرش3 109. الأرواح1 110. الأزارقة2 111. الأزل2 112. الأزلي3 113. الأسطوانة5 114. الأشرف1 115. الأصل3 116. الأصمّ1 117. الأصول2 118. الأصول الموضوعة1 119. الأطرافية1 120. الأطوار السبعة1 121. الأعداد الطبعية1 122. الأعداد المتناسبة1 123. الأعداد المتوالية1 124. الأعداد المخمسة1 125. الأعراف1 126. الأعظم1 127. الأفاعيل1 128. الأفضل1 129. الأفعال الناقصة1 130. الأفق2 131. الأفق المبين2 132. الأقران1 133. الأقنوم3 134. الأكّال1 135. الأكبر1 136. الأكل3 137. الأكلة1 138. الأكمل1 Prev. 100
«
Previous

إظهار المضمر

»
Next
إظهار المضمر:
[في الانكليزية] Guessing the missed letters
[ في الفرنسية] Deviner les lettres retranchees
هو عند البلغاء أن يقال شعر على نحو فيضمر أحدهم من ذلك الشعر بعض الحروف، ثم يسأله آخر عن ذلك الحرف الذي أضمره في مصراع البيت الأول والثاني، وهكذا هل يوجد أم لا؟ فيخبر بالإيجاب أو النفي على القاعدة المقرّرة بينهما. ومثال ذلك من كلام مخصوص يعيّن حرفا في خاطره كما في هذا المصراع وهو حرف العين: حديث العشق إلّا مع الحبيب لا تقل فيفترضون واحدا من هذه الحروف، ثم يسألون ويعلم الحرف من هذين البيتين:
لقد بدا ملك الحسن بحسنه وجماله والصولجان الخطي والكرة كأنه نقطة الخال فذهب الوعي من قلبي حين بدا المعشوق وقلت: حفظك الله من خطر الزوال. والقاعدة في هذا هي أن يؤخذ من المصراع الأول عدد واحد من المصراع الثاني اثنين ومن الثالث أربعة ومن الرابع ثمانية، فيصير المجموع لهذه الحروف الأربعة خمسة عشر، وهي مطابقة للمصراع المذكور: فإذا كان الحرف المفروض موجودا في المصراع الأوّل فهو السّين وإن كان في الثاني فهو الخاء وإن يكن في الأول والثاني فهو النون لأنّه مجموع واحد واثنين وثلاثة، والثالث من حرف ذلك المصراع هو النون.
وعلى هذا فقس إلى الآخر. وإليك مثالا آخر من الحروف التي تضمر من معنى أبيات للأسترابادي:
إنّ القضاء النازل قد خجلت روحه من الملك الغازي ظل الخالق من المناهي فقل بصراحة وبدون غروض من أجل الذهب عن حظه بالياقوت الأحمر والذّهب الخالص فالسلاح على صفوف فرسانه هو فيض كلي ومن يكون لائقا لمقابلة صف جيشه الثقيل هو ملاذ من حوادث الدهر وعدوّ للفضّة والذّهب وشرب الخمر مائة مرة يصير فورا/ كذا أنظر إلى معانيه اللطيفة وملاءمة أقواله وألفاظه للمعنى إذا، من البيت الأول يحسبون واحدا ومن الثاني اثنين ومن الثالث أربعة ومن الرابع ثمانية ومن الخامس ستة عشر.

فمثلا: إذا كان الحرف المضمر موجودا في البيت الأول وليس موجودا في بقية الأبيات فالحرف الأول هو ألف. وإذا وصل إلى البيت الأول والخامس وليس في الأبيات الأخرى فالحرف السابع هو القاف طبقا للقاعدة المذكورة في المثال الأول. وإنما الفرق بين المثلين أنه يلاحظ في المثال الأول المصراع وفي الثاني البيت، كذا في مجمع الصنائع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.