Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
89. الأثر3 90. الأجرام الأثيريّة1 91. الأجزاء1 92. الأجساد السّبعة1 93. الأجسام1 94. الأجل295. الأجوف3 96. الأجير2 97. الأحد2 98. الأحدية4 99. الأخذ3 100. الأخنسيّة1 101. الأخيار1 102. الأداء4 103. الأداة2 104. الأدب3 105. الأدرة2 106. الأربعة الأحرف1 107. الأربعة المتناسبة1 108. الأرش3 109. الأرواح1 110. الأزارقة2 111. الأزل2 112. الأزلي3 113. الأسطوانة5 114. الأشرف1 115. الأصل3 116. الأصمّ1 117. الأصول2 118. الأصول الموضوعة1 119. الأطرافية1 120. الأطوار السبعة1 121. الأعداد الطبعية1 122. الأعداد المتناسبة1 123. الأعداد المتوالية1 124. الأعداد المخمسة1 125. الأعراف1 126. الأعظم1 127. الأفاعيل1 128. الأفضل1 129. الأفعال الناقصة1 130. الأفق2 131. الأفق المبين2 132. الأقران1 133. الأقنوم3 134. الأكّال1 135. الأكبر1 136. الأكل3 137. الأكلة1 138. الأكمل1 139. الألفة2 140. الألم2 141. الألوهية1 142. الأم4 143. الأمارة4 144. الأمانة2 145. الأمّة1 146. الأمر3 147. الأمناء1 148. الأمّهات1 149. الأمّهات السفلية1 150. الأمّهات العلوية1 151. الأمور الاعتبارية1 152. الأمور الطبيعية1 153. الأمور العامة1 154. الأمور الكلية1 155. الأنانية2 156. الأنحاء التعليمية1 157. الأنس2 158. الأنكيس1 159. الأهل2 160. الأوبة1 161. الأوج2 162. الأول6 163. الأوّل1 164. الأولوية الذاتية1 165. الأوليائية1 166. الأوّليّات1 167. الأين4 168. الإباحة2 169. الإباحيّة1 170. الإباضيّة1 171. الإباق1 172. الإبداع3 173. الإبدال3 174. الإبراز2 175. الإبردة2 176. الإثبات2 177. الإجارة3 178. الإجازة3 179. الإجماع2 180. الإحالة2 181. الإحداث3 182. الإحراق2 183. الإحرام2 184. الإحساس2 185. الإحصار2 186. الإحصان3 187. الإحياء1 188. الإخالة1 Prev. 100
«
Previous

الأجل

»
Next
الأجل:
[في الانكليزية] Term ،death time ،destiny
[ في الفرنسية] Terme ،l'heure de la mort ،destin
بفتح الألف والجيم لغة هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل. وأجل الحيوان عند المتكلّمين هو الوقت الذي علم الله بموت ذلك الحيوان فيه. فالمقتول عند أهل السنّة ميّت بأجله وموته بفعله تعالى، ولا يتصوّر تغيّر هذا المقدّر بتقديم ولا تأخير. قال الله تعالى: فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ. وقال المعتزلة بل تولّد موته من فعل القاتل فهو من أفعاله لا من فعل الله، وأنه لو لم يقتل لعاش إلى أمد هو أجله الذي قدّره الله له. فالقاتل عندهم غيّر الأجل بالتقديم.
وفي شرح المقاصد إن قيل إذا كان الأجل زمان بطلان الحياة في علم الله تعالى كان المقتول ميّتا بأجله قطعا، وإن قيد بطلان الحياة بأن لا يترتب على فعل من العبد لم يكن كذلك قطعا من غير تصوّر خلاف، فكان النزاع لفظيا على ما يراه الأستاذ وكثير من المحققين. قلنا المراد بأجله زمان بطلان حياته بحيث لا محيص عنه ولا تقدّم ولا تأخّر. ومرجع الخلاف إلى أنه هل يتحقّق في حقّ المقتول مثل ذلك أم المعلوم في حقّه أنه إن قتل مات وإن لم يقتل يعش، فالنزاع معنوي، انتهى. وقيل مبنى الخلاف هو الاختلاف في أنّ الموت وجودي أو عدمي. فلما كان الموت وجوديا نسب إلى القاتل إذ أفعال العباد مستندة إليهم عند المعتزلة.
وأما عند أهل السنّة فجميع الأشياء مستندة إلى الله تعالى ابتداء. فسواء كان الموت وجوديا أو عدميا ينسب موت المقتول إلى الله. وبعض المعتزلة ذهب إلى أنّ ما لا يخالف العادة واقع بالأجل منسوب إلى القاتل كقتل واحد بخلاف قتل جماعة كثيرة في ساعة فإنه لم تجر العادة بموت جماعة في ساعة. وردّ بأنّ الموت في كلتا الصّورتين متولّد من فعل القاتل عندهم فلماذا كان أحدهما بأجله دون الآخر. ثمّ الأجل واحد عند المتكلّمين سوى الكعبي حيث زعم أنّ للمقتول أجلين القتل والموت، وأنه لو لم يقتل لعاش إلى أجله الذي هو الموت. ولا يتقدّم الموت على الأجل عند الأشاعرة ويتقدّم عند المعتزلة، انتهى.
وزعم الفلاسفة أن للحيوان أجلا طبيعيا ويسمّى بالأجل المسمّى والموت الافترائي وهو وقت موته بتحلّل رطوبته وانطفاء حرارته الغريزيّتين، وأجلا اختراميّا ويسمّى بالموت الاخترامي أيضا وهو وقت موته بسبب الآفات والأمراض، هكذا يستفاد من شرح المواقف وشرح العقائد وحواشيه، ويجيء أيضا في لفظ الموت.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.