السَّعْنُ: الوَدَكُ، وبالضم: قِرْبَةٌ تُقْطَعُ من نِصْفها، ويُنْبَذُ فيها، وقد يُسْتَقَى بها، وقد يُجْعَلُ فيها الغَزْلُ والقُطْنُ
ج: كقِرَدَةٍ.
والسَّعْنَةُ المبارَكَةُ: المَيْمونَةُ، أو المَشْؤُومَةُ، واسمٌ، وبالضم: الزِّفْنُ، أَو مُطْلَقُ المِظَلَّةِ، واسمٌ، والخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ، فإِذا ثُنِّيَتْ، فَهُما العَرْقُوَتانِ، وما تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى من البَعيرِ.
وأسْعَنَ: اتَّخَذَ مِظَلَّةً.
والسَّعانِينُ: عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ الفِصْح بأُسْبُوعٍ، يَخْرجونَ فيهِ بصُلْبانِهمْ. وكمُعَظَّمٍ: الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أدِيمَيْنِ.
وتَسَعَّنَ الجَمَلُ: امْتَلأَ سِمنَاً.
ويومُ سَعْنٍ مُضافاً: ذُو شَرابٍ صِرْفٍ.
ومالَه سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ: شيءٌ.
وابنُ سَعْنَةَ: شاعرٌ.
وزَيدُ ابنُ سُعْنَةَ، بالضمم: يهودِيٌّ.
ج: كقِرَدَةٍ.
والسَّعْنَةُ المبارَكَةُ: المَيْمونَةُ، أو المَشْؤُومَةُ، واسمٌ، وبالضم: الزِّفْنُ، أَو مُطْلَقُ المِظَلَّةِ، واسمٌ، والخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ، فإِذا ثُنِّيَتْ، فَهُما العَرْقُوَتانِ، وما تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى من البَعيرِ.
وأسْعَنَ: اتَّخَذَ مِظَلَّةً.
والسَّعانِينُ: عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ الفِصْح بأُسْبُوعٍ، يَخْرجونَ فيهِ بصُلْبانِهمْ. وكمُعَظَّمٍ: الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أدِيمَيْنِ.
وتَسَعَّنَ الجَمَلُ: امْتَلأَ سِمنَاً.
ويومُ سَعْنٍ مُضافاً: ذُو شَرابٍ صِرْفٍ.
ومالَه سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ: شيءٌ.
وابنُ سَعْنَةَ: شاعرٌ.
وزَيدُ ابنُ سُعْنَةَ، بالضمم: يهودِيٌّ.