(ك ف ت)
الكفت: صرفك الشَّيْء عَن وَجهه.
وكفته يكفته كفتا، وكفاتا، وكفتانا، وتكفت: أسْرع فِي الْعَدو والطيران وتقبض.
وَفرس كفت: سريع. وَرجل كفت، وكفيت: سريع خَفِيف دَقِيق.
وَمر كفيت، وكفات: سريع، قَالَ زُهَيْر:
مراًّ كفاتاًاذا مَا المَاء أسهلها ... حَتَّى إِذا ضربت بِالسَّوْطِ تبترك
وكافته: سابقه.
والكفيت: الصاحب الَّذِي يكافتك: أَي يسابقك.
والكفيت: الْقُوت من الْعَيْش.
وَقيل: مَا يُقيم الْعَيْش.
والكفيت: الْقُوَّة على الْجِمَاع، وَفِي الحَدِيث: " وَرزقت الكفيت ".
وكفت الشَّيْء يكفته كفتا، وكفته: ضمه وَقَبضه، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
أتوها برِيح حاولته فَأَصْبَحت ... تكفت قد حلت وساغ شرابها
والكفات: الْموضع الَّذِي يضم فِيهِ الشَّيْء وَيقبض، وَفِي التَّنْزِيل: (ألم نجْعَل الأَرْض كفاتا) هَذَا قَول أهل اللُّغَة.
وَعِنْدِي: أَن الكفات، هُنَا: مصدر من " كفت ": إِذا ضم وَقبض، وَأَن " أَحيَاء وأمواتاً " منتصب بِهِ، أَي ذَات كفات للاحياء والاموات.
وكفات الأَرْض: ظهرهَا للاحياء وبطنها للاموات وَمِنْه قَوْلهم للمنازل: كفات الْأَحْيَاء، وللمقابر: كفات الاموات.
وبقيع الغردق يُسمى كفتة، لِأَنَّهُ يدْفن فِيهِ فَيقبض وَيضم.
وكافت: غَار كَانَ فِي جبل يأوى إِلَيْهِ اللُّصُوص يكفتون فِيهِ الْمَتَاع: أَي يضمونه، عَن ثَعْلَب، صفة غالبة، وَقَالَ: جَاءَ رجال إِلَى إِبْرَاهِيم بن المُهَاجر الْعَرَبِيّ فَقَالُوا: إِنَّا نشكو إِلَيْك كافتا، يعنون: هَذَا الْغَار.
وكفت الدرْع بِالسَّيْفِ يكفتها: علقها بِهِ فَضمهَا إِلَيْهِ، قَالَ زُهَيْر:
خدباء يكفتها نجاد مهند ويروى:
بَيْضَاء كفت فَضلهَا بمهند
والمكفت: الَّذِي يلبس درعين بَينهمَا ثوب.
والكفت: تقلب الشَّيْء ظهرا لبطن، وبطناً لظهر.
وانكفتوا إِلَى مَنَازِلهمْ: انقلبوا.
والكفت: الْمَوْت، يُقَال: وَقع فِي النَّاس كفت شَدِيد: أَي موت.
والكفت: الْقدر الصَّغِيرَة.
والكفيت: فرس جَبَّار بن قَتَادَة.
الكفت: صرفك الشَّيْء عَن وَجهه.
وكفته يكفته كفتا، وكفاتا، وكفتانا، وتكفت: أسْرع فِي الْعَدو والطيران وتقبض.
وَفرس كفت: سريع. وَرجل كفت، وكفيت: سريع خَفِيف دَقِيق.
وَمر كفيت، وكفات: سريع، قَالَ زُهَيْر:
مراًّ كفاتاًاذا مَا المَاء أسهلها ... حَتَّى إِذا ضربت بِالسَّوْطِ تبترك
وكافته: سابقه.
والكفيت: الصاحب الَّذِي يكافتك: أَي يسابقك.
والكفيت: الْقُوت من الْعَيْش.
وَقيل: مَا يُقيم الْعَيْش.
والكفيت: الْقُوَّة على الْجِمَاع، وَفِي الحَدِيث: " وَرزقت الكفيت ".
وكفت الشَّيْء يكفته كفتا، وكفته: ضمه وَقَبضه، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
أتوها برِيح حاولته فَأَصْبَحت ... تكفت قد حلت وساغ شرابها
والكفات: الْموضع الَّذِي يضم فِيهِ الشَّيْء وَيقبض، وَفِي التَّنْزِيل: (ألم نجْعَل الأَرْض كفاتا) هَذَا قَول أهل اللُّغَة.
وَعِنْدِي: أَن الكفات، هُنَا: مصدر من " كفت ": إِذا ضم وَقبض، وَأَن " أَحيَاء وأمواتاً " منتصب بِهِ، أَي ذَات كفات للاحياء والاموات.
وكفات الأَرْض: ظهرهَا للاحياء وبطنها للاموات وَمِنْه قَوْلهم للمنازل: كفات الْأَحْيَاء، وللمقابر: كفات الاموات.
وبقيع الغردق يُسمى كفتة، لِأَنَّهُ يدْفن فِيهِ فَيقبض وَيضم.
وكافت: غَار كَانَ فِي جبل يأوى إِلَيْهِ اللُّصُوص يكفتون فِيهِ الْمَتَاع: أَي يضمونه، عَن ثَعْلَب، صفة غالبة، وَقَالَ: جَاءَ رجال إِلَى إِبْرَاهِيم بن المُهَاجر الْعَرَبِيّ فَقَالُوا: إِنَّا نشكو إِلَيْك كافتا، يعنون: هَذَا الْغَار.
وكفت الدرْع بِالسَّيْفِ يكفتها: علقها بِهِ فَضمهَا إِلَيْهِ، قَالَ زُهَيْر:
خدباء يكفتها نجاد مهند ويروى:
بَيْضَاء كفت فَضلهَا بمهند
والمكفت: الَّذِي يلبس درعين بَينهمَا ثوب.
والكفت: تقلب الشَّيْء ظهرا لبطن، وبطناً لظهر.
وانكفتوا إِلَى مَنَازِلهمْ: انقلبوا.
والكفت: الْمَوْت، يُقَال: وَقع فِي النَّاس كفت شَدِيد: أَي موت.
والكفت: الْقدر الصَّغِيرَة.
والكفيت: فرس جَبَّار بن قَتَادَة.