(ل أك)
المَلأك، والمَلأَكة: الرسَالَة.
وألِكْنِى إِلَى فلَان: أبلغه عني أَصله: أَلْئِكني فحذفت الْهمزَة وألقيت حركتها على مَا قبلهَا. وَحكى اللحياني: أَلَكْته إِلَيْهِ فِي الرسَالَة أُليكه إلاكة وَهَذَا إِنَّمَا هُوَ على إِبْدَال الْهمزَة إبدالا صَحِيحا. وَمن روى بَيت زُهَيْر:
إِلَى الظَّهيرة أمرٌ بَينهم لِيَكُ
فَإِنَّهُ أَرَادَ: لِئَك: وَهِي الرسائل، فسره بذلك ثَعْلَب وَلم يهمزه؛ لِأَنَّهُ حجازي.
والمَلأَك: المَلَك؛ لِأَنَّهُ يبلغ الرسَالَة عَن الله عز وَجل فحذفت الْهمزَة وألقيت حركتها على السَّاكِن قبلهَا.
وَالْجمع: مَلَائِكَة، جَمَعُوهُ متمَّما وَزَادُوا الْهَاء للتأنيث.
وَقَوله عز وَجل: (والمَلَكُ على أرجائها) إِنَّمَا عُنِى بِهِ الْجِنْس.
وَإِنَّمَا قدمت بَاب: مَألكة على بَاب: مَلأكة؛ لِأَن مألكة أصل، وملأكة فرع مقلوب عَنْهَا؛ أَلا ترى أَن سِيبَوَيْهٍ، قدم " مألكة " على " ملأكة " فَقَالَ: وَقَالُوا: مألكة وملأكة، فَلم يكن سِيبَوَيْهٍ، على مَا هُوَ بِهِ من التَّقَدُّم وَالْفضل، ليبدأ بالفرع على الأَصْل، هَذَا مَعَ قَوْلهم: الأَلُوك فَلذَلِك قدمْنَاهُ، وَإِلَّا فقد كَانَ الحكم أَن نقدم ملأكة على مألكة لتقدم اللَّام فِي هَذِه الرُّتْبَة على الْهمزَة.
فَأَما قَول رُوَيشد:
فأبلغ مالِكا أنّا خَطَبنا ... وأنَّا لم نلائم بعدُ أَهلا
فَإِنَّهُ ظنّ مَلَك الْمَوْت من " م ل ك " فصاغ مَالِكًا من ذَلِك، وَهُوَ غلط مِنْهُ. وَقد غلط بذلك فِي غير مَوضِع من شعره كَقَوْلِه:
غَدا مالِكٌ يَبْغِي نسَائِي كأنّما ... نسَائِي لسَهْمَيْ مالكٍ غرضانِ
وَقَوله:
فياربِّ فاترك لي جُهَيمة أعصُرا ... فمالِكُ موتٍ بالفراق دهاني
وَذَلِكَ أَنه رَآهُمْ يَقُولُونَ: مَلَك؛ بِغَيْر همز، وهم يُرِيدُونَ: مَلأكَ فتوَهمّ أَن الْمِيم أصل وَأَن مِثَال مَلَك " فَعَل ": كفَلَكٍ، وسمك، وَإِنَّمَا مِثَال " مَلَك ": " مَفَل " وَالْعين محذوفة ألزمت التَّخْفِيف إِلَّا فِي الشاذ وَهُوَ قَوْله:
فلست لإنسيّ وَلَكِن لَمْلأَكٍ ... تنَزَّلَ من جَوّ السَّمَاء يصوبُ
وَمثل غلط رُويشد كثير فِي شعر الْأَعْرَاب الجُفاة.
واسْتلأك لَهُ: ذهب برسالته، عَن أبي عَليّ.
المَلأك، والمَلأَكة: الرسَالَة.
وألِكْنِى إِلَى فلَان: أبلغه عني أَصله: أَلْئِكني فحذفت الْهمزَة وألقيت حركتها على مَا قبلهَا. وَحكى اللحياني: أَلَكْته إِلَيْهِ فِي الرسَالَة أُليكه إلاكة وَهَذَا إِنَّمَا هُوَ على إِبْدَال الْهمزَة إبدالا صَحِيحا. وَمن روى بَيت زُهَيْر:
إِلَى الظَّهيرة أمرٌ بَينهم لِيَكُ
فَإِنَّهُ أَرَادَ: لِئَك: وَهِي الرسائل، فسره بذلك ثَعْلَب وَلم يهمزه؛ لِأَنَّهُ حجازي.
والمَلأَك: المَلَك؛ لِأَنَّهُ يبلغ الرسَالَة عَن الله عز وَجل فحذفت الْهمزَة وألقيت حركتها على السَّاكِن قبلهَا.
وَالْجمع: مَلَائِكَة، جَمَعُوهُ متمَّما وَزَادُوا الْهَاء للتأنيث.
وَقَوله عز وَجل: (والمَلَكُ على أرجائها) إِنَّمَا عُنِى بِهِ الْجِنْس.
وَإِنَّمَا قدمت بَاب: مَألكة على بَاب: مَلأكة؛ لِأَن مألكة أصل، وملأكة فرع مقلوب عَنْهَا؛ أَلا ترى أَن سِيبَوَيْهٍ، قدم " مألكة " على " ملأكة " فَقَالَ: وَقَالُوا: مألكة وملأكة، فَلم يكن سِيبَوَيْهٍ، على مَا هُوَ بِهِ من التَّقَدُّم وَالْفضل، ليبدأ بالفرع على الأَصْل، هَذَا مَعَ قَوْلهم: الأَلُوك فَلذَلِك قدمْنَاهُ، وَإِلَّا فقد كَانَ الحكم أَن نقدم ملأكة على مألكة لتقدم اللَّام فِي هَذِه الرُّتْبَة على الْهمزَة.
فَأَما قَول رُوَيشد:
فأبلغ مالِكا أنّا خَطَبنا ... وأنَّا لم نلائم بعدُ أَهلا
فَإِنَّهُ ظنّ مَلَك الْمَوْت من " م ل ك " فصاغ مَالِكًا من ذَلِك، وَهُوَ غلط مِنْهُ. وَقد غلط بذلك فِي غير مَوضِع من شعره كَقَوْلِه:
غَدا مالِكٌ يَبْغِي نسَائِي كأنّما ... نسَائِي لسَهْمَيْ مالكٍ غرضانِ
وَقَوله:
فياربِّ فاترك لي جُهَيمة أعصُرا ... فمالِكُ موتٍ بالفراق دهاني
وَذَلِكَ أَنه رَآهُمْ يَقُولُونَ: مَلَك؛ بِغَيْر همز، وهم يُرِيدُونَ: مَلأكَ فتوَهمّ أَن الْمِيم أصل وَأَن مِثَال مَلَك " فَعَل ": كفَلَكٍ، وسمك، وَإِنَّمَا مِثَال " مَلَك ": " مَفَل " وَالْعين محذوفة ألزمت التَّخْفِيف إِلَّا فِي الشاذ وَهُوَ قَوْله:
فلست لإنسيّ وَلَكِن لَمْلأَكٍ ... تنَزَّلَ من جَوّ السَّمَاء يصوبُ
وَمثل غلط رُويشد كثير فِي شعر الْأَعْرَاب الجُفاة.
واسْتلأك لَهُ: ذهب برسالته، عَن أبي عَليّ.