(ك ش ي)
كُشْية الضّبّ: أصل ذَنَبه.
وَقيل: هِيَ شحمة صفراء من أصل ذَنبه حَتَّى تبلغ إِلَى اصل حلقه.
وهما كُشْيتان مُبْتدَّتا الصُلْب من دَاخل، من أصل ذَنبه إِلَى عُنُقه.
وَقيل: هِيَ على مَوضِع الكُلْيتين، وهما شحمتان على خلقَة لِسَان الْكَلْب صفراوان عَلَيْهِمَا مقنعة سَوْدَاء: أَي مثل المِقْنَعة.
وَقيل: هِيَ شحمة مستطيلة فِي الجنبين من الْعُنُق إِلَى اصل الْفَخْذ، وَفِي الْمثل: " أطْعم أَخَاك من كُشْيَة الضَّب " يحثه على المؤاساة، وَقيل بل يهزأ بِهِ، وَقَالَ قَائِل الْأَعْرَاب:
وَأَنت لَو ذقت الكُشَي بالأكباد
لما تركتَ الضبَ يعدو بالوادْ
كُشْية الضّبّ: أصل ذَنَبه.
وَقيل: هِيَ شحمة صفراء من أصل ذَنبه حَتَّى تبلغ إِلَى اصل حلقه.
وهما كُشْيتان مُبْتدَّتا الصُلْب من دَاخل، من أصل ذَنبه إِلَى عُنُقه.
وَقيل: هِيَ على مَوضِع الكُلْيتين، وهما شحمتان على خلقَة لِسَان الْكَلْب صفراوان عَلَيْهِمَا مقنعة سَوْدَاء: أَي مثل المِقْنَعة.
وَقيل: هِيَ شحمة مستطيلة فِي الجنبين من الْعُنُق إِلَى اصل الْفَخْذ، وَفِي الْمثل: " أطْعم أَخَاك من كُشْيَة الضَّب " يحثه على المؤاساة، وَقيل بل يهزأ بِهِ، وَقَالَ قَائِل الْأَعْرَاب:
وَأَنت لَو ذقت الكُشَي بالأكباد
لما تركتَ الضبَ يعدو بالوادْ