I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
23121. الخِلْبُ1 23122. الخَلْبَجُ1 23123. الخَلْبَصَةُ1 23124. الخلبوب1 23125. الخلبوص1 23126. الخلّة123127. الْخلَّة1 23128. الخَلْجَمُ2 23129. الخلخال1 23130. الخلخل1 23131. الخُلْدُ2 23132. الخلد1 23133. الْخلد1 23134. الخلدة1 23135. الخُلَّرُ1 23136. الخَلْسُ1 23137. الخلس1 23138. الخلسة1 23139. الخلص1 23140. الخَلْصَاء1 23141. الخلصان1 23142. الخَلَصَةُ1 23143. الخلصة1 23144. الخلط2 23145. الْخَلْط1 23146. الخَلْط بين «لا» النافية للجنس، و «...1 23147. الخَلْط بين اسم المكان واسم الآلة...1 23148. الخَلْط بين المفرد وجمع المؤنث السا...1 23149. الخَلْط بين جمع التكسير وجمع المؤنث...1 23150. الخَلْط بين جمع المؤنث السالم وجمع ...1 23151. الخَلْط بين همزتي القطع والوصل في أ...1 23152. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في «...1 23153. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في أ...1 23154. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في ب...1 23155. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في م...1 23156. الخلْطَةُ1 23157. الْخلطَة1 23158. الخلع2 23159. الْخلْع2 23160. الخُلع1 23161. الخُلْعُ1 23162. الخَلْعُ1 23163. الخلعة1 23164. الخلف2 23165. الْخلف2 23166. الخُلف1 23167. الخلفاءُ الراشدون1 23168. الخلفة2 23169. الخِلَفْنُ1 23170. الخلفية2 23171. الخُلُقُ1 23172. الخلق4 23173. الخلقُ1 23174. الْخلق2 23175. الخُلق1 23176. الخَلْقُ2 23177. الخلق العظيم1 23178. الخَلْق والاختراع للأشياء...1 23179. الخَلْق 1 23180. الخلقاء1 23181. الخلقة1 23182. الْخلقَة1 23183. الخَلْقَدُونة1 23184. الخلل1 23185. الْخلَل1 23186. الخلم1 23187. الخِلْمُ1 23188. الخلمة1 23189. الْخُلُو1 23190. الخلوة2 23191. الْخلْوَة2 23192. الْخلْوَة الصَّحِيحَة...1 23193. الخَلوة الصحيحة1 23194. الخلود2 23195. الخلوص2 23196. الخُلُوف1 23197. الخلوق1 23198. الخلول1 23199. الخلى1 23200. الخَلَى1 23201. الخلي1 23202. الخلية1 23203. الخِلِّيتُ1 23204. الخَلِيجُ1 23205. الخليج1 23206. الخليس1 23207. الخليسة1 23208. الخليص1 23209. الخُلَيْصَاءُ1 23210. الخليط2 23211. الخليطان1 23212. الخليع1 23213. الخَلِيفُ1 23214. الخليف1 23215. الخليفة1 23216. الخَليفة1 23217. الْخَلِيفَة1 23218. الخليفية1 23219. الخليقة1 23220. الخَليلُ1 Prev. 100
«
Previous

الخلّة

»
Next
الخلّة:
[في الانكليزية] Privacy ،friendship
[ في الفرنسية] Intimite ،amitie
بالضم والتشديد في اللغة المحبّة. وعند السالكين أخصّ منها. وهي تخلل مودة في القلب لا تدع فيه خلاء إلّا ملأته لما تخلله من أسرار إلهية ومكنون الغيوب والمعرفة لاصطفائه عن أن يطرقه نظر لغيره، ومن ثمّ قال النبي صلى الله عليه وسلم «لو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا». وبالجملة فهي تخلية القلب عمّا سوى المحبوب. واختلفوا في أنّ مقام المحبة أرفع أم مقام الخلة فقال قوم المحبة أرفع لخبر البيهقي: (أنّه تعالى قال ليلة الإسراء: يا محمد سل تعط. فقال يا رب إنك اتخذت ابراهيم خليلا وكلّمت موسى تكليما فقال ألم أعطك خيرا من هذا إلى قوله واتخذتك حبيبا) ولأنّ الحبيب يصل بلا واسطة بخلاف الخليل. قال تعالى في نبينا فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى وفي ابراهيم وَكَذلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وقال قوم الخلة أرفع ورجحه جماعة متأخرون كالبدر الزركشي وغيره لأنّ الخلة أخصّ من المحبة إذ هي توحيدها، فهي نهاية ومن ثمّ أخبر نبينا صلى الله عليه وآله وسلم بأنّ الله اتخذه خليلا ونفى أن يكون له خليل غير ربّه مع إخباره بحبّه لجماعة من الصحابة. وأيضا فإنه تعالى يحبّ التوابين والمتطهرين والصابرين والمقسطين والمتقين وخلته خاصة بالخليلين. قال ابن القيم وظن أنّ المحبة أرفع وأن إبراهيم خليل ومحمدا حبيب غلط وجهل. وردّ ما احتج به الأولون مما مرّ بأنّه انما يقتضي تفضيل ذات محمد على ذات ابراهيم مع قطع النظر عن وصف المحبة والخلة وهذا لا نزاع فيه، إنّما النزاع في الأفضلية المستندة إلى أحد الوصفين، والذي قامت عليه الأدلة استنادها إلى وصف الخلة الموجودة في كلّ من الخليلين. فخلّة كل منهما أفضل من محبته كذا في فتح المبين شرح الأربعين للنووي. وفي الصحائف الخلّة من مراتب المحبة وتعريفه تخلية القلب عمّا سوى المحبوب. وهو على خمس درجات:

الأولى: المعاندة وهي: أن يفحص المحبّ بصره في أي مجلس يجلسه عن رؤية الاعتبار، وأن يحذر من الشيطان والناس كلهم.

الثانية: الصدق.

الثالثة: الاشتهار وهو أن يدع نية الشهرة وأن يتخلّى عن متى وكيف، وألّا يبالي بالخمول والشهرة.

الرابعة: الشكوى، كما قال سيدنا يعقوب: إنّما أشكو بثي وحزني إلى الله.

الخامسة: الحزن. وكان عليه السلام دائم الحزن.
ويقول في لطائف اللغات: الخلّة في اصطلاح الصوفية: عبارة عن تحقّق العبد بحال يتجلّى عليه بها الحقّ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.