95532. سوابق النعم1 95533. سُواجٌ1 95534. سواجي1 95535. سُوَاجِي1 95536. سَوَاحِل1 95537. سَوَاحليّة195538. سواد1 95539. سُوَاد1 95540. سَوَّاد1 95541. سَوَاد1 95542. سواد أعظم1 95543. سَواد الْوَجْه1 95544. سواد الوجه في الدارين...1 95545. سَوَادِري1 95546. سُوادِمَةُ1 95547. سِوَادِي1 95548. سُوَادِي1 95549. سَوَّادي1 95550. سُوَادِيزَه1 95551. سَوَارُ1 95552. سُوَار1 95553. سَوَّار1 95554. سَوَار1 95555. سِوَار1 95556. سَوَارِج1 95557. سَوَارْحِي1 95558. سِوارد1 95559. سَوَارِد1 95560. سَوَارِس1 95561. سُوَارِق1 95562. سَوَاسِن1 95563. سواسن1 95564. سَوَاسِيَة1 95565. سواع2 95566. سُوَاعٌ1 95567. سَوَافِنَة1 95568. سوَّاق1 95569. سِوَاقة1 95570. سَوَاقِي1 95571. سَوَاكِنُ1 95572. سُوَال1 95573. سوالا1 95574. سَوَالِحي1 95575. سَوَالمِيَّة1 95576. سَوَّالِين1 95577. سُوَام1 95578. سَوَام1 95579. سَوَّام1 95580. سُوَانُ1 95581. سوان1 95582. سُوَانَةُ1 95583. سواني1 95584. سَوَاهِم1 95585. سَوَايَا1 95586. سَوَايِسِيَّة1 95587. سُوَايْعِي1 95588. سُوبُ1 95589. سوب5 95590. سَوَبَ1 95591. سُوباشاه1 95592. سوبان1 95593. سُوبَخُ1 95594. سوبر1 95595. سوبرفسفات1 95596. سُوبَرْنَى1 95597. سُوبِلّا1 95598. سوبية1 95599. سُوتَخَن1 95600. سوتسان1 95601. سوتير1 95602. سوثمان1 95603. سوَج1 95604. سوج14 95605. سَوْجَات1 95606. سَوَجَان1 95607. سوجر2 95608. سُوح1 95609. سوح13 95610. سَوَحَ 1 95611. سَوَخَ1 95612. سوخ13 95613. سَوَخَ 1 95614. سُود1 95615. سَوْد1 95616. سَوَدَ1 95617. سود25 95618. سَوُدَ 1 95619. سَوْدَا1 95620. سودا1 95621. سَوْدَات1 95622. سُودَاد1 95623. سودار1 95624. سُوَدان1 95625. سَوْدَان1 95626. سُوَدَانَة1 95627. سَوْدَانِيّ1 95628. سُودَانِيّ1 95629. سَوْداوات1 95630. سُوَدة1 95631. سَوْدَة1 Prev. 100
«
Previous

سَوَاحليّة

»
Next
سَوَاحليّة
الجذر: س ح ل

مثال: مدن سواحليّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -مدن ساحليّة [فصيحة]-مدن سواحليّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.