(خس)
الرجل خسا فعل الخسيس والنصيب قل ونصيبه قلله
(خس) الرجل خسة وخساسة حقر وَيُقَال خس فعله وَقَوله ورأيه وَالشَّيْء خساسة خف وَزنه فَلم يعدل مَا يُقَابله ورذل فَهُوَ خسيس (ج) أخساء وخساس وَهِي خسيسة (ج) خسائس وخساس
الرجل خسا فعل الخسيس والنصيب قل ونصيبه قلله
(خس) الرجل خسة وخساسة حقر وَيُقَال خس فعله وَقَوله ورأيه وَالشَّيْء خساسة خف وَزنه فَلم يعدل مَا يُقَابله ورذل فَهُوَ خسيس (ج) أخساء وخساس وَهِي خسيسة (ج) خسائس وخساس
خس الخس بقلة من أحرار البقول. والخساسة مصدر الخسيس، ويقال مخسوس. وأخسست فعلت فعلاً خسيساً. وخسست يا رجل، وهو بين الخسوسة - بغير ياء - والخسة والخساسة. وكذلك الحظ، وخسست نصيبه خسا. وامرأة مستخسة قبيحة الوجه. ويقولون أخس خسي أن أفعل كذا أي ما أنا صانع ذلك. وابنة الخس الإيادية معروفة. والخساسة علالة الفرس.
باب الخاء والسين خ س، س خ مستعملان
خس: الخسُّ: بقلةٌ من أحرار البقول حَارّة ليّنة تَزيدُ في الدَّم. والخساسة: مَصْدَرُُ الخَسيس، يقال: خَسِسْتُ نصيبهُ خَسّاً فهو مخسوسٌ، وامرأة مُسْتَخَسَّةٌ، أي: قبيحة الوجهِ مَحْقُورة، اشتُقّتْ منَ الخَسيس، أي: القليل. وخسَ الرّجلُ يَخسُّ خُسوسَةً: صار خَسيساً، وخُسَّ حَظُّه خَسّاً. وبنتُ الخُسِّ الأيادّية معروفة.
سخ : السَّخاخ: الأرض الحُرّة اللينة. وأرض سخاء .
خس: الخسُّ: بقلةٌ من أحرار البقول حَارّة ليّنة تَزيدُ في الدَّم. والخساسة: مَصْدَرُُ الخَسيس، يقال: خَسِسْتُ نصيبهُ خَسّاً فهو مخسوسٌ، وامرأة مُسْتَخَسَّةٌ، أي: قبيحة الوجهِ مَحْقُورة، اشتُقّتْ منَ الخَسيس، أي: القليل. وخسَ الرّجلُ يَخسُّ خُسوسَةً: صار خَسيساً، وخُسَّ حَظُّه خَسّاً. وبنتُ الخُسِّ الأيادّية معروفة.
سخ : السَّخاخ: الأرض الحُرّة اللينة. وأرض سخاء .
الْخَاء وَالسِّين
خَسَّ الشَّيْء يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً، فَهُوَ خَسِيسٌ: رذل. شَيْء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسوسٌ: تافه.
وَرجل مَخْسُوسٌ: مرذول. وَقوم خِساسٌ: أراذل.
وخَسِسْتَ وخَسَسْتَ تَخِسُّ خَساسَةً وخُسُوسَةً وخِسَّةً: صرت خَسِيساً.
وأخْسَسْتَ: أتيت بخَسِيسٍ.
وخَسَّ الْحَظ خَساًّ، فَهُوَ خَسِيسٌ، وأخَسَّه، كِلَاهُمَا: قلله وَلم يوفره.
وَامْرَأَة مُسْتَخَسَّةٌ وخَسَّاءُ: قبيحة الْوَجْه. اشْتقت من الخَسِيس.
وَالْعرب تسمى النُّجُوم الَّتِي لَا تغرب نَحْو بَنَات نعش والفرقدين والجدي والقطب وَمَا أشبه ذَلِك: الخُسَّانَ.
والخَسُّ: بقلة من أَحْرَار الْبُقُول عريضة الْوَرق حرَّة لينَة تزيد فِي الدَّم.
والخُسُّ: رجل من إياد.
وَابْنَة الخُسّ الإيادية الَّتِي جَاءَت عَنْهَا الْأَمْثَال.
خَسَّ الشَّيْء يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً، فَهُوَ خَسِيسٌ: رذل. شَيْء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسوسٌ: تافه.
وَرجل مَخْسُوسٌ: مرذول. وَقوم خِساسٌ: أراذل.
وخَسِسْتَ وخَسَسْتَ تَخِسُّ خَساسَةً وخُسُوسَةً وخِسَّةً: صرت خَسِيساً.
وأخْسَسْتَ: أتيت بخَسِيسٍ.
وخَسَّ الْحَظ خَساًّ، فَهُوَ خَسِيسٌ، وأخَسَّه، كِلَاهُمَا: قلله وَلم يوفره.
وَامْرَأَة مُسْتَخَسَّةٌ وخَسَّاءُ: قبيحة الْوَجْه. اشْتقت من الخَسِيس.
وَالْعرب تسمى النُّجُوم الَّتِي لَا تغرب نَحْو بَنَات نعش والفرقدين والجدي والقطب وَمَا أشبه ذَلِك: الخُسَّانَ.
والخَسُّ: بقلة من أَحْرَار الْبُقُول عريضة الْوَرق حرَّة لينَة تزيد فِي الدَّم.
والخُسُّ: رجل من إياد.
وَابْنَة الخُسّ الإيادية الَّتِي جَاءَت عَنْهَا الْأَمْثَال.
الْخَاء وَالسِّين
والدَّنْخَس: الجَسيمُ الشَّديد اللَّحْم.
والدَّخْنَس: الضخم، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وفسّره السِّيرافي.
والدَّخْمَس: الخَبُّ الَّذِي لَا يبين لَك مَعنى مَا يُرِيد.
وَقد دَخْمس عَلَيْهِ.
وثناء مُدَخْمَسٌ، ودِخْماسٌ: لَيست لَهُ حَقِيقة.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يُبيَّن وَلَا يُجَدّ فِيهِ. انشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَقْبَلون اليَسِيَر مِنْك ويُثنُو ن ثَنَاء مُدَخْمسا دِخْماساً
وَلم يُفسِّره ابنُ الْأَعرَابِي.
والدُّخامِسُ، من الشَّيْء: الرديءُ مِنْهُ، قَالَ حاتمٌ الطَّائِي: شاميّةٌ لم تُتَّخذْ لِدُخامِسِ الطَّب يخ وَلَا ذَمِّ الخَلِيط المُجاوِرِ
والدُّخَامِس: الْأسود الضخم، كالدُّخامس، وَهِي قَليلَة.
وَقد تقدم فِي الْحَاء.
وسُبُّخْتُ: لقبُ أبي عُبيدة، أنْشد ثَعْلَب:
فخُذ من سَلْخ كَيْسانٍ وَمن أظفار سُبُّخْتِ
والخَنَاسيرُ: الهُلاّك.
والخناسِر النَّاس: صِغارُهم.
والخِنْسِر: اللَّئيم.
والخِنْسِرُ: الدَّاهية.
والفَرْسَخ: السُّكون، وَقَالُوا: إِذا مُطر النَّاس كَانَ للبرد بعد ذَلِك فَرْسَخٌ، أَي: سُكون.
والفَرْسخ: ثَلَاثَة أَمْيَال أَو سِتَّة، سمى بذلك لِأَن صَاحبه إِذا مَشى قَعدوا واستراح من ذَلِك كَأَنَّهُ سَكن.
وَفِي حَدِيث حُذيفة: مَا بَيْنكُم وَبَين أَن يُرْسَل الشَّر إِلَّا فراسخ، من ذَلِك، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي.
والفَرْسَخُ: الرَّاحَة والفُرْجة.
وَيُقَال للشَّيْء الَّذِي لَا فُرجة فِيهِ: فَرسخ، كَأَنَّهُ على السِّلب.
وانتظرتك فَرْسخاً من اللَّيْل، أَي: طَويلا.
وفرسخت عَنهُ الحُمَّى، وتَفَرْسخت، وأفْرَنْسخت: انْكَسَرت وبعدت، وَكَذَلِكَ غَيرهَا من الْأَمْرَاض.
والفَرسخ: الساعةُ من النَّهَار.
والخَرْبَسِيسُ: الشيءُ الْيَسِير، وَهُوَ فِي النَّفي بالصَّاد.
والسَّخْبَرُ: شجر إِذا طَال تدلت رُءوسه وانْحنت، واحدته: سَخْبَرَة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: السَّخبر، يُشبه الثُّمام، وَله جُرثومة، وعيدانه كالكُرّاث فِي الكَثرة، كأنّ ثَمَرَة مَكاسح الْقصب أَو ادق مِنْهَا، وَإِذا طَال تدلت رءوسه وانحنت، وَبَنُو جَعفر بن كلاب يُلقَّبون: فُروع السَّخْبر، قَالَ دُريدُ بن الصمَّة: مِمَّا تَجِيء بِهِ فَروعُ السَّخْبر قَالَ: وَأما قَول الشَّاعِر: والغَدْر يَنبْت فِي أصُول السَّخْبر إِنَّمَا أَرَادَ: قوما منازلُهم ومحالُّهم فِي مَنابت السَّخْبر.
قَالَ: وأظُنهم من هُذيل.
والسَّرْبَخ: الأرضُ الواسعة.
وَقيل: المَضلّة الَّتِي لَا يُهتدي فِيهَا بطرِيق.
والسَّرْبخة: الخِفَّة والنَّزَقُ.
ولَيْلٌ خِرْمِسٌ: مُظْلم.
واخْرَنْمَس الرجلُ: ذلَّ وخَضع، وَقيل: سكت.
وَقد تقدّمت بالصَّاد، عَن كرَاع، وثعلب.
وخَلْبَس قَلْبَه: فَتنه وذَهب بِهِ.
والخُلاَبِسُ: الحديثُ الرَّقِيق.
وَقيل: الكَذِبُ، قَالَ الكُمَيْتُ:
بِمَا قد رأى فِيهَا أوانسَ كالدُّمَى وأشهدُ منهنّ الحديثَ الخُلابِساَ
وأمْرٌ خُلابِسُ: على غير استقامة.
وَكَذَلِكَ خَلْقٌ خلابيس.
وَالْوَاحد: خِلْبيس، وخِلْباس، وَقيل: لَا واحدَ لَهُ. والخَلابِيسُ: أَن تَرْوَى الإبلُ فتَذهب ذَهَابًا شَدِيدا فُتعَنِّى راعِيها.
والسَّمَالخَي، من الطَّعَام واللَّبَن: مَا لَا طَعْمَ لَهُ.
والسَّمالِخيّ: اللَّبَنُ يُتْرك فِي سِقاء فَيُحْقن، وطَعْمُه طَعْمُ مَخْضٍ.
وسُمْلُوخ النَّصِيّ: مَا تَنْتزعه من قُضْبانه الرَّخْصَة.
وخَنْفس عَن الْأَمر: عدل.
والخُنابِسُ: القديمُ الشَّديد، قَالَ القُطاميّ:
وَقَالُوا عَلَيْك ابْن الزَّبير فلُذْبه أبىَ الله أُخْزَى وعِزٌّ خُنابِسُ
وأسَدٌ خُنَابِس: شَدِيد.
والخُنابِسُ: الكَريه المَنْظر.
ولَيْلٌ خُنابس: شديدُ الظلمَة.
والخَنَّبُوس: الحَجُر القَدّاح.
والدَّنْخَس: الجَسيمُ الشَّديد اللَّحْم.
والدَّخْنَس: الضخم، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وفسّره السِّيرافي.
والدَّخْمَس: الخَبُّ الَّذِي لَا يبين لَك مَعنى مَا يُرِيد.
وَقد دَخْمس عَلَيْهِ.
وثناء مُدَخْمَسٌ، ودِخْماسٌ: لَيست لَهُ حَقِيقة.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يُبيَّن وَلَا يُجَدّ فِيهِ. انشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَقْبَلون اليَسِيَر مِنْك ويُثنُو ن ثَنَاء مُدَخْمسا دِخْماساً
وَلم يُفسِّره ابنُ الْأَعرَابِي.
والدُّخامِسُ، من الشَّيْء: الرديءُ مِنْهُ، قَالَ حاتمٌ الطَّائِي: شاميّةٌ لم تُتَّخذْ لِدُخامِسِ الطَّب يخ وَلَا ذَمِّ الخَلِيط المُجاوِرِ
والدُّخَامِس: الْأسود الضخم، كالدُّخامس، وَهِي قَليلَة.
وَقد تقدم فِي الْحَاء.
وسُبُّخْتُ: لقبُ أبي عُبيدة، أنْشد ثَعْلَب:
فخُذ من سَلْخ كَيْسانٍ وَمن أظفار سُبُّخْتِ
والخَنَاسيرُ: الهُلاّك.
والخناسِر النَّاس: صِغارُهم.
والخِنْسِر: اللَّئيم.
والخِنْسِرُ: الدَّاهية.
والفَرْسَخ: السُّكون، وَقَالُوا: إِذا مُطر النَّاس كَانَ للبرد بعد ذَلِك فَرْسَخٌ، أَي: سُكون.
والفَرْسخ: ثَلَاثَة أَمْيَال أَو سِتَّة، سمى بذلك لِأَن صَاحبه إِذا مَشى قَعدوا واستراح من ذَلِك كَأَنَّهُ سَكن.
وَفِي حَدِيث حُذيفة: مَا بَيْنكُم وَبَين أَن يُرْسَل الشَّر إِلَّا فراسخ، من ذَلِك، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي.
والفَرْسَخُ: الرَّاحَة والفُرْجة.
وَيُقَال للشَّيْء الَّذِي لَا فُرجة فِيهِ: فَرسخ، كَأَنَّهُ على السِّلب.
وانتظرتك فَرْسخاً من اللَّيْل، أَي: طَويلا.
وفرسخت عَنهُ الحُمَّى، وتَفَرْسخت، وأفْرَنْسخت: انْكَسَرت وبعدت، وَكَذَلِكَ غَيرهَا من الْأَمْرَاض.
والفَرسخ: الساعةُ من النَّهَار.
والخَرْبَسِيسُ: الشيءُ الْيَسِير، وَهُوَ فِي النَّفي بالصَّاد.
والسَّخْبَرُ: شجر إِذا طَال تدلت رُءوسه وانْحنت، واحدته: سَخْبَرَة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: السَّخبر، يُشبه الثُّمام، وَله جُرثومة، وعيدانه كالكُرّاث فِي الكَثرة، كأنّ ثَمَرَة مَكاسح الْقصب أَو ادق مِنْهَا، وَإِذا طَال تدلت رءوسه وانحنت، وَبَنُو جَعفر بن كلاب يُلقَّبون: فُروع السَّخْبر، قَالَ دُريدُ بن الصمَّة: مِمَّا تَجِيء بِهِ فَروعُ السَّخْبر قَالَ: وَأما قَول الشَّاعِر: والغَدْر يَنبْت فِي أصُول السَّخْبر إِنَّمَا أَرَادَ: قوما منازلُهم ومحالُّهم فِي مَنابت السَّخْبر.
قَالَ: وأظُنهم من هُذيل.
والسَّرْبَخ: الأرضُ الواسعة.
وَقيل: المَضلّة الَّتِي لَا يُهتدي فِيهَا بطرِيق.
والسَّرْبخة: الخِفَّة والنَّزَقُ.
ولَيْلٌ خِرْمِسٌ: مُظْلم.
واخْرَنْمَس الرجلُ: ذلَّ وخَضع، وَقيل: سكت.
وَقد تقدّمت بالصَّاد، عَن كرَاع، وثعلب.
وخَلْبَس قَلْبَه: فَتنه وذَهب بِهِ.
والخُلاَبِسُ: الحديثُ الرَّقِيق.
وَقيل: الكَذِبُ، قَالَ الكُمَيْتُ:
بِمَا قد رأى فِيهَا أوانسَ كالدُّمَى وأشهدُ منهنّ الحديثَ الخُلابِساَ
وأمْرٌ خُلابِسُ: على غير استقامة.
وَكَذَلِكَ خَلْقٌ خلابيس.
وَالْوَاحد: خِلْبيس، وخِلْباس، وَقيل: لَا واحدَ لَهُ. والخَلابِيسُ: أَن تَرْوَى الإبلُ فتَذهب ذَهَابًا شَدِيدا فُتعَنِّى راعِيها.
والسَّمَالخَي، من الطَّعَام واللَّبَن: مَا لَا طَعْمَ لَهُ.
والسَّمالِخيّ: اللَّبَنُ يُتْرك فِي سِقاء فَيُحْقن، وطَعْمُه طَعْمُ مَخْضٍ.
وسُمْلُوخ النَّصِيّ: مَا تَنْتزعه من قُضْبانه الرَّخْصَة.
وخَنْفس عَن الْأَمر: عدل.
والخُنابِسُ: القديمُ الشَّديد، قَالَ القُطاميّ:
وَقَالُوا عَلَيْك ابْن الزَّبير فلُذْبه أبىَ الله أُخْزَى وعِزٌّ خُنابِسُ
وأسَدٌ خُنَابِس: شَدِيد.
والخُنابِسُ: الكَريه المَنْظر.
ولَيْلٌ خُنابس: شديدُ الظلمَة.
والخَنَّبُوس: الحَجُر القَدّاح.