126667. لزك4 126668. لَزِكَ1 126669. لَزِكَ 1 126670. لَزِمَ1 126671. لزم16 126672. لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا...1126673. لَزِمَ 1 126674. لُزَمَة1 126675. لَزِمَه2 126676. لزن10 126677. لَزَِنَ1 126678. لَزَنَ 1 126679. لزه1 126680. لَزَّهُ1 126681. لَزْهَر1 126682. لزورد2 126683. لزومُ1 126684. لزوم1 126685. لُزُوم1 126686. لُزُوم الْكفْر لَيْسَ بِكفْر...1 126687. لُزوم الوقف1 126688. لُزُوم مَا لَا يلْزم...1 126689. لزومية1 126690. لَزِيق1 126691. لِسْ1 126692. لس3 126693. لَسَّ 1 126694. لِسَّا1 126695. لسا1 126696. لَسا1 126697. لسان1 126698. لِسان1 126699. لِسَان الْحق1 126700. لسان الحق1 126701. لِسَان الحق1 126702. لِسَان الدِّين1 126703. لَسَبَ1 126704. لسب12 126705. لَسَبَ 1 126706. لَسَبَتْهُ1 126707. لسبته1 126708. لسج1 126709. لسح1 126710. لَسَدَ1 126711. لَسْد1 126712. لسد9 126713. لَسَدَ 1 126714. لسس7 126715. لسع12 126716. لَسَعَ1 126717. لَسَعَ 1 126718. لَسَعَتِ1 126719. لسعته1 126720. لسْعَدِيَّة1 126721. لَسْعَى1 126722. لسف1 126723. لسق7 126724. لَسِقَ1 126725. لَسِقَ 1 126726. لَسْكَر1 126727. لَسُلَامَى1 126728. لِسلامِيّ1 126729. لسَلَّامِيّ1 126730. لَسْلَسَى1 126731. لسم5 126732. لَسَمَ 1 126733. لَسَنَ1 126734. لسن20 126735. لَسَنَ 1 126736. لَسْنَا1 126737. لَسْنُونَة1 126738. لَسِنِيَّة1 126739. لَسْهَب1 126740. لسو2 126741. لَسْوَد1 126742. لَسِّي1 126743. لَسِيسٌ1 126744. لش2 126745. لشا3 126746. لَشَا1 126747. لَشَّاي1 126748. لشب2 126749. لشبن1 126750. لَشْبُونَةُ1 126751. لشر1 126752. لشش3 126753. لشعيا – عليه السلام -....1 126754. لشَّفْرُ1 126755. لشك1 126756. لَشْكَر1 126757. لشلش3 126758. لشمش1 126759. لشمن1 126760. لشو3 126761. لص4 126762. لَصَّ 1 126763. لَصَا1 126764. لصا3 126765. لَصَافِ1 126766. لَصاهُ1 Prev. 100
«
Previous

لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا

»
Next
لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا: وَلَو عِنْد الطُّلُوع والغروب والاستواء وَإِنَّمَا قُلْنَا قصدا لِأَنَّهُ لَو شرع ظنا كَمَا إِذا ظن أَنه لم يصل فرض الظّهْر فشرع فِيهِ فَتذكر أَنه قد صلاه صَار مَا شرع فِيهِ نفلا لَا يجب إِتْمَامه حَتَّى لَو نقضه لَا يجب الْقَضَاء. فَإِن قيل لَا نسلم كُلية ذَلِك اللُّزُوم بِسَنَد مَا فِي شرح الْوِقَايَة فِي بَاب الْحيض أَن الصائمة إِذا حَاضَت فِي النَّهَار فَإِن كَانَ أَي حَيْضهَا فِي آخِره أَي آخر النَّهَار بَطل صَومهَا فَيجب قَضَاؤُهُ إِن كَانَ صوما وَاجِبا وَإِن كَانَ نفلا لَا. بِخِلَاف صَلَاة النَّفْل إِذا حَاضَت فِي خلالها أَي يجب قَضَاؤُهَا انْتهى. وَإِنَّمَا قَالَ فِي آخِره مَعَ أَنه لَو كَانَ فِي خلاله فَالْحكم كَذَلِك لِأَنَّهُ يُمكن أَن يتَوَهَّم أَنه لَو كَانَ فِي آخِره يتم صَوْم ذَلِك الْيَوْم فَلَا يكون عَلَيْهَا قَضَاء ذَلِك الْيَوْم فلدفع هَذَا الْوَهم خصّه بِالذكر. قُلْنَا الضابطة الْمَذْكُورَة كُلية وحدوث الْحيض فِي الصَّوْم يُوجب فَسَاد الشُّرُوع فِيهِ فَكَأَنَّهُ لم يتَحَقَّق الشُّرُوع حَتَّى يلْزم قَضَاؤُهُ وَأما وجوب قَضَاء الصَّوْم الْوَاجِب فلوجوبه من غير شُرُوع فِيهِ. فَإِن قيل مَا وَجه فَسَاد الشُّرُوع فِي الصَّوْم النَّفْل بحدوث الْحيض فِيهِ وَعدم فَسَاد الصَّلَاة النَّفْل عِنْد حُدُوث الْحيض فِيهَا. قُلْنَا فرق بَين الصَّلَاة وَالصَّوْم فَإِن أَجزَاء الصَّوْم كلهَا متحدة فَإِذا وَقع الْفساد فِي جُزْء مِنْهُ فسد الْكل بِاعْتِبَار الِاتِّحَاد فَكَانَ الشُّرُوع لم يكن مَوْجُودا بِخِلَاف الصَّلَاة فَإِن أجزاءها لَيست متحدة فَلَا تفْسد. وَأَيْضًا لصَلَاة النَّفْل قُوَّة على الصَّوْم النَّفْل لِأَنَّهُ اسْتثْنى شُرُوع الصَّوْم النَّفْل فِي الْأَيَّام المنهية عَن تِلْكَ الضابطة وَلم يسْتَثْن شُرُوع الصَّلَاة النَّفْل فِي الْأَوْقَات المنهية كَمَا مر آنِفا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.