127417. لَمَزَ1 127418. لمز13 127419. لَمَزَ 1 127420. لمزه1 127421. لمس19 127422. لَمَسَ1127423. لَمَسَ 1 127424. لِمَسْعُودي1 127425. لَمُسْلَخِمٌّ1 127426. لمسه1 127427. لَمَسَهُ1 127428. لَمْسي1 127429. لَمْسِيَّة1 127430. لِمُسَيْدِيّ1 127431. لمش3 127432. لَمْش1 127433. لِمَشَاشطِيّ1 127434. لِمَشْرِق1 127435. لِمُشَطِّر1 127436. لمص7 127437. لَمَصَ1 127438. لمض1 127439. لمط5 127440. لَمْط1 127441. لَمْطَةُ1 127442. لمظ17 127443. لَمَظَ2 127444. لَمَظَ 1 127445. لمظه1 127446. لمع17 127447. لَمَعَ2 127448. لُمَع1 127449. لَمَعَ 1 127450. لُمَعَات1 127451. لَمَعَان1 127452. لَمَعانِي1 127453. لَمْعَاوِي1 127454. لُمْعَة1 127455. لَمْعَة1 127456. لمعظ2 127457. لَمْعَظَةٌ1 127458. لُمْعِيّ1 127459. لَمْعِيّ1 127460. لَمْعِي الدين1 127461. لَمْعِيَّة1 127462. لِمُعِيد1 127463. لمغ3 127464. لِمُغَالِي1 127465. لَمْغَانُ1 127466. لِمَغْرَتِي1 127467. لمُغَيِّفيّ1 127468. لمف1 127469. لمق12 127470. لَمَقَ 1 127471. لمك7 127472. لَمَكَ 1 127473. لمكباب1 127474. لمكلأة1 127475. لمل3 127476. لملم5 127477. لَمْلَمَ1 127478. لُمْلُوم1 127479. لمَم1 127480. لمم14 127481. لمما1 127482. لمن1 127483. لمه1 127484. لَمَهَ1 127485. لَمَّه1 127486. لَمْهَجٌ1 127487. لمهج1 127488. لِمَهْدِي1 127489. لِمُهَيْدِي1 127490. لمو3 127491. لمْوَاق1 127492. لِمَوَدَّة1 127493. لِمُودَن1 127494. لِمُودَنِيّ1 127495. لِمَوْزَة1 127496. لَمُوش1 127497. لَمُوم1 127498. لمى4 127499. لمي7 127500. لَمَي1 127501. لَمْيَاء1 127502. لَمْيَائِي1 127503. لُمَيْحَة1 127504. لَمِيس1 127505. لُمَيْعَة1 127506. لَمِيعَة1 127507. لُمَيْق1 127508. لَمِيك1 127509. لُمَيْلم1 127510. لُمَيْمَة1 127511. لَمِين1 127512. لن10 127513. لَنْ2 127514. لَنْ 1 127515. لنا1 127516. لنباسو1 Prev. 100
«
Previous

لَمَسَ

»
Next
(لَمَسَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهَى عَنْ بَيْع المُلَامَسَة» هُوَ أَنْ يَقُول: إِذَا لَمسْتَ ثَوْبي أو لمست ثوبك فقد وجب البيع. وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَلْمِس المَتاع مِنْ وَرَاءِ ثَوب، وَلَا يَنْظُر إِلَيْهِ ثُمَّ يُوقع البَيْع عَلَيْهِ.
نهَى عَنْهُ لِأَنَّهُ غَرَرٌ، أَوْ لأنَّهُ تَعْليقٌ أوْ عُدُول عَنِ الصِّيغة الشَّرعيّة.
وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنْ يُجْعَل اللَّمْسُ بِاللَّيْلِ قاطِعاً للخِيارِ، وَيَرجع ذَلِكَ إِلَى تَعْليق اللُّزوم، وَهُوَ غَيْرُ نافِذٍ.
(س) وَفِيهِ «اقْتُلُوا ذَا الطُّفْيَتَيْنِ والأبتَر، فَإِنَّهُمَا يَلْمِسَان البَصَر» وَفِي رِواية «يَلْتَمِسَانِ البَصَر» أَيْ يَخْطِفَانِ وَيَطْمِسَانِ.
وَقِيلَ: لَمَسَ عينَهُ وسَمَل بِمَعْنًى.
وَقِيلَ: أَرَادَ أنَّهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع.
وَفِي الحيَّاتِ نوعٌ يُسَمَّى الناظِر، مَتَى وَقَعَ نَظَرُه على عين إنسان مات من ساعَتِه. ونَوعٌ آخَرُ إِذَا سَمِع إنْسَانٌ صَوْتَه مَاتَ.
وَقَدْ جَاءَ فِي حَدِيثِ الخُدْرِيّ عَنِ الشَّابِّ الْأَنْصَارِيِّ الَّذِي طَعَن الحيَّة برُمْحه، فمَاتَتْ وَمَات الشَّابُّ مِنْ سَاعَته.
وَفِيهِ «أنَّ رجُلا قَالَ لَهُ: إنَّ امْرَأتي لاَ تَرُدّ يَدَ لاَمِس، فَقَالَ: فارِقْها» قِيل: هُو إجابَتُها لَمن أرادَها.
وَقَوْلُهُ فِي سِيَاق الْحَدِيثِ «فاسْتَمتِع بِهَا» : أَيْ لَا تُمْسِكْها إلاَّ بقَدْر مَا تَقْضِي مُتْعَة النَّفْس مِنْهَا وَمِن وَطَرِها. وخافَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنْ هُو أوْجَب عَلَيْهِ طَلاقَها أَنْ تَتُوقَ نَفْسَه إِلَيْهَا فَيقَعَ فِي الحَرَام.
وَقِيلَ: مَعْنى «لَا تَرُدُّ يَدَ لاَمس» : أَنَّهَا تُعْطي مِنْ مَاله مَن يَطْلُب مِنْهَا، وَهَذَا أشْبَه.
قَالَ أَحْمَدُ: لَمْ يَكُنْ لِيأمرَه بإمْساكها وَهِيَ تَفْجُر.
قَالَ عَلِيٌّ وَابْنُ مَسْعود: إذَا جَاءَكُمُ الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَظُنُّوا بِهِ الَّذِي هُوَ أهْدَى وأتْقَى.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْماً» أَيْ يَطْلُبه، فاسْتَعارَ لَهُ اللَّمْس. وَحَدِيثُ عَائِشَةَ «فالْتَمَسْتُ عِقْدِى» .
وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.