121804. قَيَحَ 1 121805. قَيْحَة1 121806. قيحة1 121807. قَيْد1 121808. قيد16 121809. قَيَدَ1121810. قَيْدَ شعرة1 121811. قَيَدَ 1 121812. قَيْدان1 121813. قِيدَان1 121814. قَيْدة1 121815. قَيده1 121816. قَيْدهُم1 121817. قِيدُو1 121818. قيذ1 121819. قَيْذُوقُ1 121820. قَيَرَ1 121821. قير15 121822. قِير1 121823. قِيرّاتِيّ1 121824. قيراط2 121825. قِيراطالي1 121826. قِيرَاطِيّ1 121827. قِيَرانِيّ1 121828. قَيْرَبُون1 121829. قَيِّرَة1 121830. قيروان1 121831. قَيْرَوان1 121832. قَيْرَوانِي1 121833. قيروز1 121834. قيري1 121835. قيز1 121836. قَيْز1 121837. قِيزَانِيّ1 121838. قَيَسَ1 121839. قَيْسٌ1 121840. قيس18 121841. قَيْس1 121842. قَيْسارِيّةُ1 121843. قيسارية1 121844. قَيْسَارِيَّة1 121845. قيسام1 121846. قَيْسَة1 121847. قيسر1 121848. قَيْسر1 121849. قَيْسَرون1 121850. قَيْسُون1 121851. قَيْسُونِي1 121852. قَيْسِيّ1 121853. قيش1 121854. قَيْشَاطَةُ1 121855. قيشان1 121856. قيشور1 121857. قيص10 121858. قَيْصُ1 121859. قيص الله1 121860. قَيْصانِيّ1 121861. قيصر1 121862. قَيْصر1 121863. قَيْصَر1 121864. قيصراوي1 121865. قَيْصَرواي1 121866. قيصوري1 121867. قيصوم1 121868. قيض20 121869. قَيَضَ1 121870. قيط1 121871. قيطا1 121872. قيطرة1 121873. قيطن1 121874. قيطوس1 121875. قَيطُون1 121876. قيطي1 121877. قيظ14 121878. قَيَظَ1 121879. قَيْظٌ1 121880. قَيْظانُ1 121881. قَيْظَة1 121882. قيع5 121883. قَيَعَ1 121884. قِيعان1 121885. قيف4 121886. قيفال1 121887. قَيْفانَ1 121888. قِيفان1 121889. قيق7 121890. قِيقَانُ1 121891. قيقب1 121892. قَيْقب1 121893. قِيقَة1 121894. قيقج1 121895. قيقلة1 121896. قيقمونة1 121897. قيقن1 121898. قيل18 121899. قِيلَ1 121900. قَيَلَ 1 121901. قِيَلَادة1 121902. قَيْلاوي1 121903. قَيْلَةُ1 Prev. 100
«
Previous

قَيَدَ

»
Next
(قَيَدَ)
(هـ) فِيهِ «قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ» أَيْ أنَّ الإيمانَ يَمْنَع عَنِ الْفَتْك، كَمَا يَمنعُ القَيْدُ عَنِ التَّصَرُّف، فَكَأَنَّهُ جَعل الفَتْك مُقَيَّدا.
وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ فِي صِفَةِ الْفَرَسِ «هُوَ قَيْدُ الْأَوَابِدِ» يُرِيدُونَ أَنَّهُ يَلْحَقُهَا بِسُرْعَةٍ، فَكَأَنَّهَا مقيَّدة لَا تَعْدُو.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ قَيْلة «الدَّهْناء مُقَيَّدُ الْجَمَلِ» أَرَادَتْ أَنَّهَا مُخْصِبة مُمْرِعة، فَالْجَمَلُ لَا يَتَعَدَّى مَرْتَعَهُ . والمُقَيَّد هَاهُنَا: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُقَيَّد فِيهِ: أَيْ أَنَّهُ مَكَانٌ يَكُونُ الجَملُ فِيهِ ذَا قَيْد.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «قَالَتْ لَهَا امْرَأَةٌ: أُقَيِّد جَمَلي» أَرَادَتْ أَنَّهَا تَعْمَل لزَوْجها شَيْئًا يمنَعه عَنْ غَيْرِهَا مِنَ النِّسَاءِ، فَكَأَنَّهَا تَرْبِطُه وتُقَيِّده عَنْ إتْيان غَيْرِهَا.
[هـ] وَفِيهِ «أَنَّهُ أمَر أوْس بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَسْلمي أَنْ يَسِم إبلَه فِي أعْناقها قَيْدَ الفَرس» هِيَ سِمَة مَعْرُوفَةٌ، وَصُورَتُهَا حَلْقتان بينهما مَدّة. (س) وَفِي حَدِيثِ الصَّلَاةِ «حِينَ مَالَتِ الشَّمْسُ قِيدَ الشِّراك» .
(س) وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ قِيدَ رُمْحٍ» قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «القِيد» فِي الْحَدِيثِ. يُقَالُ: بَيْنِي وَبَيْنَهُ قِيدُ رُمْح، وقَادُ رُمْح: أَيْ قَدْرُ رُمْح. والشِّراك: أحَدُ سُيور النَّعْل الَّتِي عَلَى وجهِها. وَأَرَادَ بقِيدِ الشِّراك الوَقْتَ الَّذِي لَا يَجُوز لِأَحَدٍ أَنْ يَتَقَدّمه فِي صَلَاةِ الظُّهر. يَعْنِي فَوْق ظِل الزَّوَالِ، فَقَدَّرَهُ بالشِّراك لدِقتَّه، وَهُوَ أَقَلُّ مَا يَتَبَيَّن بِهِ زِيَادَةُ الظِّلِّ حَتَّى يُعْرف منه مَيْل الشمس عن وسَط السماء.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَقابُ قًوْسِ أحدِكم مِنَ الْجَنَّةِ، أَوْ قِيدُ سَوْطهِ خيرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا» .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.