57047. بطم10 57048. بطمس1 57049. بُطَمْس1 57050. بطميس1 57051. بَطْن1 57052. بَطَنَ157053. بطن18 57054. بَطْن أَعْدَا1 57055. بَطْنُ أَنفٍ1 57056. بَطْن الإياد1 57057. بَطْنُ التِّين1 57058. بَطْن الحُرِّ1 57059. بَطْنُ الحَرِيمِ1 57060. بَطْنُ الرُّمَّة1 57061. بَطْنُ السِّرِّ1 57062. بَطْنُ الضَّباعِ1 57063. بَطْنُ العَتْك1 57064. بَطْنُ اللِّوى1 57065. بَطْنُ حُلَيَّات1 57066. بَطْنُ رُهاط1 57067. بَطْنُ ساقٍ1 57068. بَطْنُ شاغِرٍ1 57069. بَطْن ظَبْيٍ1 57070. بَطْنُ عُرنَةَ1 57071. بَطْنُ عِنان1 57072. بَطْنُ مُحَسِّرٍ1 57073. بَطْنُ مَرٍّ1 57074. بَطْنُ نخل1 57075. بَطَنَ 1 57076. بُطْنَانُ1 57077. بَطْنَجٌ1 57078. بطنج1 57079. بَطْنه1 57080. بطنيني1 57081. بَطْنَيْني1 57082. بطو2 57083. بطوء1 57084. بَطُورة1 57085. بطورة1 57086. بطوره1 57087. بَطُولِيّ1 57088. بطومي1 57089. بطونيكا1 57090. بُطَوِيل1 57091. بُطُوَيل1 57092. بُطُوَّيْل1 57093. بُطَوِيلة1 57094. بطى1 57095. بطي5 57096. بَطِّيّ1 57097. بِطْيَاسُ1 57098. بِطْياسُ1 57099. بَطِّية1 57100. بَطِيحَن1 57101. بَطِّيخ1 57102. بِطِّيخ1 57103. بطيخان1 57104. بُطَيْخَان1 57105. بطيس1 57106. بُطَيْس1 57107. بَطِيش1 57108. بُطَيْشِي1 57109. بُطَيْشي1 57110. بَطيشي1 57111. بُطَيْعان1 57112. بَطِيغ1 57113. بُطَيِّقَة1 57114. بطيقة1 57115. بُطَيِّليّ1 57116. بطيلي1 57117. بَطِين1 57118. بُطِيُور1 57119. بُطَيْوِي1 57120. بظ2 57121. بَظَّ1 57122. بَظَّ 1 57123. بظا4 57124. بَظَّا1 57125. بَظَا1 57126. بَظَّاظا1 57127. بَظَرَ1 57128. بظر17 57129. بَظَرَ 1 57130. بظرم2 57131. بظظ3 57132. بظمج1 57133. بظو2 57134. بَظَى 1 57135. بظي1 57136. بِعْ1 57137. بع1 57138. بَع1 57139. بَعَّ 1 57140. بعا3 57141. بُعَاث1 57142. بُعَاثُ1 57143. بُعَاد1 57144. بِعَاد1 57145. بَعَاذِينُ1 57146. بُعَاصِيريّ1 Prev. 100
«
Previous

بَطَنَ

»
Next
(بَطَنَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «الْباطِنُ»
هُوَ المحتَجِب عَنْ أَبْصَارِ الْخَلَائِقِ وأوْهامهم فَلَا يُدْركهُ بَصَرٌ وَلَا يُحِيطُ بِهِ وَهْمٌ. وَقِيلَ هُوَ الْعَالِمُ بِمَا بَطَن. يُقَالُ: بَطَنْتُ الْأَمْرَ إِذَا عَرَفتَ بَاطِنَهُ.
وَفِيهِ «مَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ نَبِيٍّ وَلَا اسْتَخْلَفَ مِنْ خَلِيفَةٍ إِلَّا كَانَتْ لَهُ بِطَانَتَان» بِطَانَة الرَّجُلِ:
صَاحِبُ سِرِّهِ وَدَاخِلَةُ أَمْرِهِ الَّذِي يُشَاوِرُهُ فِي أَحْوَالِهِ.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ «وَجَاءَ أَهْلُ البِطَانَة يَضِجُّون» البِطَانَة: الْخَارِجُ مِنَ الْمَدِينَةِ.
وَفِي صِفَةِ الْقُرْآنِ «لِكُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ظهْرٌ وبَطْنٌ» أَرَادَ بِالظَّهْرِ مَا ظهَر بَيَانُهُ، وبالبَطْن مَا احْتِيج إِلَى تَفْسِيرِهِ.
وَفِيهِ «المَبْطُون شهِيدٌ» أَيِ الَّذِي يَمُوتُ بمَرض بَطْنه كالاسْتِسْقاء وَنَحْوِهِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّ امْرَأَةً ماتَتْ فِي بَطَن» وَقِيلَ أَرَادَ بِهِ هَاهُنَا النَّفَاس وَهُوَ أظْهَرُ، لِأَنَّ الْبُخَارِيَّ تَرْجَم عَلَيْهِ: بَابُ الصَّلَاةِ عَلَى النُّفَساء.
وَفِيهِ «تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوح بِطَاناً» أَيْ مُمْتلِئةَ الْبُطُونِ. وَمِنْهُ حَدِيثُ مُوسَى وَشُعَيْبٍ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ «وعَوْد غَنَمه حُفَّلاً بِطَانا» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «أبِيتُ مِبْطَاناً وحَوْلي بُطُونٌ غَرْثُى» المِبْطَان الْكَثِيرُ الْأَكْلِ وَالْعَظِيمُ البَطْن.
وَفِي صِفَةِ عَلِيٍّ «البَطِين الأنْزَع» أَيِ الْعَظِيمُ البَطْن.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَطَاءٍ «بَطَنَتْ بِكَ الحُمَّى» أَيْ أثَّرت فِي بَاطنك. يُقَالُ بَطَنَهُ الدَّاءُ يَبْطُنُهُ.
(س) وَفِيهِ «رَجُلٌ ارْتبطَ فَرَسًا لِيَسْتَبْطِنَهَا» أَيْ يَطْلُبَ مَا فِي بَطْنها مِنَ النَّتَاج.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ «قَالَ لمَّا مَاتَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْف: هَنيئا لَكَ خَرَجت مِنَ الدُّنيا بِبِطْنتِك لَمْ يَتَغَضْغَضْ مِنْهَا شيءٌ » ضَرَبَ البِطْنَة مَثَلًا فِي أَمْرِ الدِّينِ، أَيْ خَرَجَ مِنَ الدُّنْيَا سَلِيمًا لَمْ يَثلِم دِينَهُ شيءٌ. وتَغَضْغض الْمَاءُ: نقَص. وَقَدْ يَكُونُ ذَمًّا وَلَمْ يُرِدْ هُنا إِلَّا الْمَدْحَ.
(هـ) وَفِي صِفَةِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ «فَإِذَا رَجُلٌ مُبَطَّن مِثْلُ السَّيف» المُبَطَّن:
الضَّامر الْبَطْنِ.
وَفِي حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَد «الشَّوْط بَطِين» أَيْ بَعِيد.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «كَتب عَلَى كُلِّ بَطْن عُقولَه» البَطْن مَا دُون الْقَبِيلَةِ وَفَوْقَ الفَخِذ، أَيْ كَتَبَ عَلَيْهِمْ مَا تَغْرَمه الْعَاقِلَةُ مِنَ الدِّيَاتِ، فبيَّن مَا عَلَى كُلِّ قومٍ مِنْهَا. وَيُجْمَعُ عَلَى أَبْطُن وبُطُون.
وَقَدْ تَكَرَّرَتْ فِي الْحَدِيثِ.
(س) وَفِيهِ «يُنادي مُنادٍ مِنْ بُطْنَان الْعَرْشِ» أَيْ مِنْ وَسَطه. وَقِيلَ مِنْ أصْله. وَقِيلَ البُطْنَان جَمْع بَطْن: وَهُوَ الْغَامِضُ مِنَ الْأَرْضِ، يُريد مِنْ دوَاخِل العَرش.
وَمِنْهُ كَلَامُ عَلِيٍّ فِي الِاسْتِسْقَاءِ «تَرْوَى بِهِ القِيعَان وَتَسِيلُ بِهِ البُطْنَان» . (هـ) وَفِي حَدِيثِ النَّخَعي «أَنَّهُ كَانَ يُبَطِّنُ لحيتَه» أَيْ يَأْخُذُ الشَّعَر مِنْ تَحْتِ الْحَنَكِ والذَّقَن.
وَفِي بَعْضِ الْحَدِيثِ «غَسل البَطْنَة» أَيِ الدُّبُر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.