[طهل] ما على السماء طَهْلِئَةٌ، أي شئ من غيم، وهو فعلئة، وهمزته زائدة كهمزة الكرفئة والغرقئ.
طهل
طَهَِلَ(n. ac. طَهْل
طَهَل)
a. Was stinking (water).
تَطَهَّلَa. see I
طُهْلَةa. A little fodder.
b. A certain delicate vegetable. —
طَهِل طَاْهِل
Stinking.
طِهْلِيْدَج
a. A species of succory.
طِهْلِيْزَج
a. A bitter herb.
طهل
الطَّهِيْلَةُ والطِّهْلِئَةُ: طِيْنٌ في الحَوْض ممّا يَنْحَتُّ فيه بَعْدَ أنْ لِيْطَ. والطَّهِيْلَةُ من الناس الأحْمَقُ، وهو الطِّهْلِئَةُ أيضاً. وهو الذي يَتَّبِعُ طعامَ الناسِ أيضاً. وهو السَّدِكُ اللازِقُ بالإنسان يَغُمُّه ويُضْجِرُه. وطَهِلَ الماءُ طَهَلاً: أجِنَ وماءٌ طَهِلٌ وطاهِلٌ. وما عليه طِهْلِئةٌ: أي شَيْءٌ من الثَّياب. والطُّهْلَةُ من النَّصِيِّ خاصَّةً: شَيْءٌ قَليلٌ أوَّلَ ما يَخْرُجُ.
الطَّهِيْلَةُ والطِّهْلِئَةُ: طِيْنٌ في الحَوْض ممّا يَنْحَتُّ فيه بَعْدَ أنْ لِيْطَ. والطَّهِيْلَةُ من الناس الأحْمَقُ، وهو الطِّهْلِئَةُ أيضاً. وهو الذي يَتَّبِعُ طعامَ الناسِ أيضاً. وهو السَّدِكُ اللازِقُ بالإنسان يَغُمُّه ويُضْجِرُه. وطَهِلَ الماءُ طَهَلاً: أجِنَ وماءٌ طَهِلٌ وطاهِلٌ. وما عليه طِهْلِئةٌ: أي شَيْءٌ من الثَّياب. والطُّهْلَةُ من النَّصِيِّ خاصَّةً: شَيْءٌ قَليلٌ أوَّلَ ما يَخْرُجُ.
(ط هـ ل)
طَهِلَ المَاء طَهَلا، فَهُوَ طَهِلٌ وطاهِل: أجن.
وَفِي الأَرْض طُهْلَةٌ من كلأ، أَي شَيْء مِنْهُ، وَذَلِكَ فِي أول نباتها، وَقد أطهَلَت الأَرْض.
والطِّهْلِيَةُ: مَا انحت من الطين فِي الْحَوْض بعد مَا ليط والطِّهْلِيَةُ من النَّاس: الأحمق الَّذِي لَا خير فِيهِ، وَكِلَاهُمَا غير مَهْمُوز.
وَمَا فِي السَّمَاء طِهْلِئَةٌ، أَي سَحَابَة.
طَهِلَ المَاء طَهَلا، فَهُوَ طَهِلٌ وطاهِل: أجن.
وَفِي الأَرْض طُهْلَةٌ من كلأ، أَي شَيْء مِنْهُ، وَذَلِكَ فِي أول نباتها، وَقد أطهَلَت الأَرْض.
والطِّهْلِيَةُ: مَا انحت من الطين فِي الْحَوْض بعد مَا ليط والطِّهْلِيَةُ من النَّاس: الأحمق الَّذِي لَا خير فِيهِ، وَكِلَاهُمَا غير مَهْمُوز.
وَمَا فِي السَّمَاء طِهْلِئَةٌ، أَي سَحَابَة.
طهـل
طَهَلَ الْمَاءُ، كفَرِحَ ومَنَعَ، الأُولَى عَن ابنِ دُرَيْدٍ، فَهُوَ طَهِلٌ، بالفتحِ، وطَاهِلٌ: أَي أَجِنَ، وتَغَيَّرَ، كَتَطَهَّلَ. وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الطُّهْلَةُ، بالضَّمِّ: الْيَسِيرُ مِنَ الْكَلأِ، وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: فِي الأَرْضِ طُهْلَةٌ مِنْ كَلأٍ، أَي شَيْءٌ يَسِيرٌ، وليسَ بالْكَثِيرِ، قالَ: والطُّهْلَةُ أَيْضا: بَقْلَةٌ نَاعِمَةٌ، قالَ: وطَهْيَلَ الرَّجُلُ: أَكَلَهَا. والطِّهْئِلَةُ، والطِّهْلِئَةُ، بِكَسْرِهِما وتَقْدِيمِ الْهَمْزَةِ وتَأْخِيرِها، الأَخِيرَةُ عَن اللَّيْثِ، ويُقَالُ أَيْضا: الطَّهِيلَةُ، كسَفِينَةٍ: الأَحْمَقُ، الَّذِي لاَ خَيْرَ فيهِ. وَأَيْضًا: مَا انْحَتَّ مِنَ الطِّينِ فِي الْحَوْضِ، ونَصُّ الْعُبابِ: مَا انْحَتَّ فيهِ مِنَ الحَوْضِ، بَعْدَ مَا لِيطَ. وذَكَرَ الجَوْهَرِيُّ فيهِ هُنا: ومَا فِي السَّماءِ طِهْلِئَةٌ، أَي سَحابَةٌ، الَّذِي فِي الصِّحاحِ: مَا عَلى السَّماءِ طِهْلِئَةٌ، أَي: شَيْءٌ مِنْ غَيْمٍ، وَهُوَ فِعْلِيَةٌ، وقالَ: إِنَّ هَمْزَهُ زائِدٌ، كَهَمْزِ الْغِرْقئِ، والْكِرْفِئِ، وَقد تَقَدَّما فِي الْهَمْزَةِ، والأَوْلَى ذِكْرُهُ أَي هَذَا الحَرْفِ، فِي الْمَوْضِعَيْنِ، لِمَا فِي هَمْزِهِ مِنَ الاِخْتِلاَفِ فِي الزِّيادَةِ وعَدَمِها، أَمَّا زِيادَتُها فِي الثَّلاثَةِ فقد صَرَّحَ بهِ الْفَرَّاءُ، ونَقَلْنَاهُ فِي الهَمْزَةِ، وأَمَّا عَدَمُ زِيادَتِها فقد نُقِلَ عَن ابنِ جِنِّيٍّ، وَقد ذَكَرْنَاهُ فِي غ ر ق، مُطَوَّلاً، فراجِعْهُ إِنْ شِئْتَ.
طَهَلَ الْمَاءُ، كفَرِحَ ومَنَعَ، الأُولَى عَن ابنِ دُرَيْدٍ، فَهُوَ طَهِلٌ، بالفتحِ، وطَاهِلٌ: أَي أَجِنَ، وتَغَيَّرَ، كَتَطَهَّلَ. وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الطُّهْلَةُ، بالضَّمِّ: الْيَسِيرُ مِنَ الْكَلأِ، وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: فِي الأَرْضِ طُهْلَةٌ مِنْ كَلأٍ، أَي شَيْءٌ يَسِيرٌ، وليسَ بالْكَثِيرِ، قالَ: والطُّهْلَةُ أَيْضا: بَقْلَةٌ نَاعِمَةٌ، قالَ: وطَهْيَلَ الرَّجُلُ: أَكَلَهَا. والطِّهْئِلَةُ، والطِّهْلِئَةُ، بِكَسْرِهِما وتَقْدِيمِ الْهَمْزَةِ وتَأْخِيرِها، الأَخِيرَةُ عَن اللَّيْثِ، ويُقَالُ أَيْضا: الطَّهِيلَةُ، كسَفِينَةٍ: الأَحْمَقُ، الَّذِي لاَ خَيْرَ فيهِ. وَأَيْضًا: مَا انْحَتَّ مِنَ الطِّينِ فِي الْحَوْضِ، ونَصُّ الْعُبابِ: مَا انْحَتَّ فيهِ مِنَ الحَوْضِ، بَعْدَ مَا لِيطَ. وذَكَرَ الجَوْهَرِيُّ فيهِ هُنا: ومَا فِي السَّماءِ طِهْلِئَةٌ، أَي سَحابَةٌ، الَّذِي فِي الصِّحاحِ: مَا عَلى السَّماءِ طِهْلِئَةٌ، أَي: شَيْءٌ مِنْ غَيْمٍ، وَهُوَ فِعْلِيَةٌ، وقالَ: إِنَّ هَمْزَهُ زائِدٌ، كَهَمْزِ الْغِرْقئِ، والْكِرْفِئِ، وَقد تَقَدَّما فِي الْهَمْزَةِ، والأَوْلَى ذِكْرُهُ أَي هَذَا الحَرْفِ، فِي الْمَوْضِعَيْنِ، لِمَا فِي هَمْزِهِ مِنَ الاِخْتِلاَفِ فِي الزِّيادَةِ وعَدَمِها، أَمَّا زِيادَتُها فِي الثَّلاثَةِ فقد صَرَّحَ بهِ الْفَرَّاءُ، ونَقَلْنَاهُ فِي الهَمْزَةِ، وأَمَّا عَدَمُ زِيادَتِها فقد نُقِلَ عَن ابنِ جِنِّيٍّ، وَقد ذَكَرْنَاهُ فِي غ ر ق، مُطَوَّلاً، فراجِعْهُ إِنْ شِئْتَ.