(وَبَصَ)
- فِي حَدِيثِ أخْذِ العَهْد عَلَى الذرِّيَّة «فأعْجَب آدَمَ وَبيصُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْ داودَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ» الْوَبِيصُ: البَرِيق. وَقَدْ وَبَصَ الشَّيءُ يَبِصُ وَبِيصاً.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «رأيتُ وَبِيصَ الطِّيب فِي مَفارِقِ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِم» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ «لَا تَلْقَى المؤمِنَ إِلَّا شَاحِبًا، وَلَا تَلْقَى المُنافِقَ إِلَّا وَبَّاصاً» أَيْ بَرَّاقاً. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
- فِي حَدِيثِ أخْذِ العَهْد عَلَى الذرِّيَّة «فأعْجَب آدَمَ وَبيصُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْ داودَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ» الْوَبِيصُ: البَرِيق. وَقَدْ وَبَصَ الشَّيءُ يَبِصُ وَبِيصاً.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «رأيتُ وَبِيصَ الطِّيب فِي مَفارِقِ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِم» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ «لَا تَلْقَى المؤمِنَ إِلَّا شَاحِبًا، وَلَا تَلْقَى المُنافِقَ إِلَّا وَبَّاصاً» أَيْ بَرَّاقاً. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
وـ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
وـ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها،
كأَوْبَصَتْ. وككَتانٍ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ. ووابِصٌ: عَلَمٌ.
والوابِصَةُ: النارُ،
كالوَبيصةِ.
ووَابِصةُ: ع، وابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
وإنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
ووَبْصانُ، ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
والوَبَصُ، محركةً: النَّشاطُ.
وفَرَسٌ وَبِصٌ، ككَتِفٍ: نَشيطٌ.
وأوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
ووَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.
وـ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
وـ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها،
كأَوْبَصَتْ. وككَتانٍ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ. ووابِصٌ: عَلَمٌ.
والوابِصَةُ: النارُ،
كالوَبيصةِ.
ووَابِصةُ: ع، وابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
وإنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
ووَبْصانُ، ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
والوَبَصُ، محركةً: النَّشاطُ.
وفَرَسٌ وَبِصٌ، ككَتِفٍ: نَشيطٌ.
وأوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
ووَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.