Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
8815. وأم13 8816. وأن3 8817. وأي5 8818. وإي1 8819. وا6 8820. والأَكْثَم18821. وبأ16 8822. وبب3 8823. وبت4 8824. وبخ12 8825. وبد9 8826. وبر18 8827. وبش15 8828. وبص14 8829. وبط11 8830. وبع5 8831. وبغ8 8832. وبق16 8833. وبل17 8834. وبن4 8835. وبه10 8836. وتت2 8837. وتج3 8838. وتح10 8839. وتخ5 8840. وتد19 8841. وتر22 8842. وتز4 8843. وتش5 8844. وتغ10 8845. وتك4 8846. وتل2 8847. وتم3 8848. وتن14 8849. وتي3 8850. وثأ12 8851. وثب15 8852. وثث2 8853. وثج8 8854. وثخ3 8855. وثر16 8856. وثغ9 8857. وثف6 8858. وثق18 8859. وثل8 8860. وثم9 8861. وثن17 8862. وثي4 8863. وجأ13 8864. وجا1 8865. وجب17 8866. وجج8 8867. وجح10 8868. وجد17 8869. وجذ6 8870. وجر15 8871. وجز13 8872. وجس14 8873. وجع14 8874. وجف14 8875. وجم13 8876. وجن15 8877. وجه16 8878. وحت4 8879. وحح3 8880. وحد19 8881. وحر12 8882. وحش15 8883. وحص6 8884. وحف16 8885. وحل14 8886. وحم14 8887. وحن6 8888. وحي9 8889. وخخ3 8890. وخد12 8891. وخز13 8892. وخش15 8893. وخص4 8894. وخض7 8895. وخط13 8896. وخف13 8897. وخم15 8898. وخن3 8899. وخي10 8900. ودأ9 8901. ودب4 8902. ودج17 8903. ودح7 8904. ودد13 8905. ودر9 8906. ودس9 8907. ودش2 8908. ودص5 8909. ودع21 8910. ودف10 8911. ودق16 8912. ودك15 8913. ودل5 8914. ودن11 Prev. 100
«
Previous

والأَكْثَم

»
Next

والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال

ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.

ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال:

وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ

كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا

(* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا:

وأَيتمت، من اليتم).

أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن

سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى

فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل:

احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها

كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو

كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل:

كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن

مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت

وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ

وكُتُمانُ: اسم ناقة.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.