Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
8822. وبب3 8823. وبت4 8824. وبخ12 8825. وبد9 8826. وبر18 8827. وبش158828. وبص14 8829. وبط11 8830. وبع5 8831. وبغ8 8832. وبق16 8833. وبل17 8834. وبن4 8835. وبه10 8836. وتت2 8837. وتج3 8838. وتح10 8839. وتخ5 8840. وتد19 8841. وتر22 8842. وتز4 8843. وتش5 8844. وتغ10 8845. وتك4 8846. وتل2 8847. وتم3 8848. وتن14 8849. وتي3 8850. وثأ12 8851. وثب15 8852. وثث2 8853. وثج8 8854. وثخ3 8855. وثر16 8856. وثغ9 8857. وثف6 8858. وثق18 8859. وثل8 8860. وثم9 8861. وثن17 8862. وثي4 8863. وجأ13 8864. وجا1 8865. وجب17 8866. وجج8 8867. وجح10 8868. وجد17 8869. وجذ6 8870. وجر15 8871. وجز13 8872. وجس14 8873. وجع14 8874. وجف14 8875. وجم13 8876. وجن15 8877. وجه16 8878. وحت4 8879. وحح3 8880. وحد19 8881. وحر12 8882. وحش15 8883. وحص6 8884. وحف16 8885. وحل14 8886. وحم14 8887. وحن6 8888. وحي9 8889. وخخ3 8890. وخد12 8891. وخز13 8892. وخش15 8893. وخص4 8894. وخض7 8895. وخط13 8896. وخف13 8897. وخم15 8898. وخن3 8899. وخي10 8900. ودأ9 8901. ودب4 8902. ودج17 8903. ودح7 8904. ودد13 8905. ودر9 8906. ودس9 8907. ودش2 8908. ودص5 8909. ودع21 8910. ودف10 8911. ودق16 8912. ودك15 8913. ودل5 8914. ودن11 8915. وده7 8916. ودي9 8917. وذأ9 8918. وذب5 8919. وذح10 8920. وذذ2 8921. وذر18 Prev. 100
«
Previous

وبش

»
Next

وبش: الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم:

على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على

الظُّفُرِ. ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،

يقال: بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت

أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش.

والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب

من البَوْش. ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم

وَبْشٌ ووَبَشٌ. وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب

المتفرّقة. ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان

قليلاً متفرقاً.

الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب

المتفرقون. وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى

اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى. ابن

شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال:

جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً. ووَبْشُ الكلامِ:

رَديئُه. وفي حديث كعب أَنه قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ

أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر: قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا

يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل

أَنه قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ قال أَوْيَش.

وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي:

بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،

وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.