[هدى] نه: فيه "الهادي" تعالى، بصر عباده وعرفهم طريق معرفته حتى اقروا بربوبيته هدى كل مخلوق إلى ما لابد منه في بقائه ودوام وجوده. وفيه: "الهدى" الصالح والسمت الصالح جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة، الهدى: السيرة والهيئة والطريقة يعني أن هذه الخلال من شمائل الأنبياء وجزء معلوم من أجزاء أفعالهم ولايريد أن النبوة تتجزأ ولا أن من جمعها كان فيه جزء من النبوة، أو معناه أنه مما جاءت به النبوة ودعت إليه، وتخصيص هذا العدد مما يستأثر النبي صلى الله عليه وسلم بمعرفته. ن: هو بفتح حاء وسكون دال. نه: ومنه ح: و"اهدوا هديء" عمار، أي سيروا بسيرته وتهيأوا بهيئته. وح: إن أحسن "الهدى هدى" محمد. وح: كنا ننظر على "هديه" ودله. وفيه: اللهم "اهدني" وسددني واذكر بالهدى هدايتك الطريق وبالسداد تسديدك السهم، الهدى: الرشاد والدلالة. ويؤنث ويذكرن هداه الله للدين هدى وهديته
الطريق على الطريق هداية أي عرفته، يريد إذا سألته الهدى فأخطر بقلبك هداية الطريق وسله الاستقامة فيه كما تتحراه في سلوك الطريق لأن سالك الفلاة يلزم الجادة ولا يفارقها خوفًا من الضلالة، وكذا من رمي شيئًا سدد سهمه نحوه ليصيبه فأخطره بقلبك ليكون ما تنويه من الدعاء على شاكلته. ومنه: سنة الخلفاء الراشدين "المهديين"، المهدي: من هداه الله إلى الحق، وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء الغالبة، ويريد به الشيخين والختنين وإن كنا عامًا في كل من سار بسيرتهم، وبه سمي المهدي الذي بشر صلى الله عليه وسلم بمجيئه في آخر الزمان. ز: يريد به "المهدي" الذي يجتمع مع عيسى عليه السلام ويفتح القسطنطينية ويملك العرب والعجم ويقتل الدجال وغير ذلك مما ورد به الأخبار. ك: يهدون بغير "هديه" - بفتح هاء، السيرة. ومنه في ابن مسعود: قريب السمت و"الهدى". وح: رأيت "هديه". وح: اجعله "هاديًا مهديًا" و"اهد" به، قيل: فيه تقديم لأنه لا يكون هاديًا حتى يهتدي هو ويكون مهديًا. ط: الهداية إما مجرد الدلالة أو الدلالة الموصلة إلى البغية، فعلى الأول كان مهديًا تكميلًا له لأن رب هاد لا يكون مهديًا. قوله: واهد به - تتميم، لأن الذي فاز بمدلوله قد لا يتبعه أحد، وعلى الثاني كان مهديًا تأكيدًان واهد به تكميل، ولا ارتياب أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم مستجاب فمن كان هذا حاله فكيف يرتاب في حقه. ز: ففيه تعريض بمن يتجازف في معاوية. ط: اللهم "اهدنا" فيمن "هديت"، أي اجعل لي نصيبًا وافرًا من الاهتداء معدودًا في زمرة المهتدين من الأنبياء والأولياء، وبارك لنا - أي أوقع البركة فيما أعطيتني من خير الدارين. ن: خير "الهدى هدى" محمد، هما بضم هاء وفتح دال وبفتح هاء وسكون دال، وفسر الفتح بالطريق والضم بالدلالة والإرشاد وهو الذي يضاف إلى الرسل والقرآن وباللطف والتوفيق وهو الذي تفرد به الله تعالى. ومنه: "اهدني" لأحسن الأخلاق، أي
وفقني للتخلق بها. ج: مثل ما بعثني الله من "الهدي" والعلم، هو بفتح هاء وسكون دال: الطريقة والسيرة. وكذا ح: رغبوا عن "هدي" الرسول. نه: وفيه: من "هدى" زفافًا كان له مثل عتق رقبة، هو من هداية الطريق أي من عرف ضالًا أو ضريرًا طريقه، يروي بتشديد دال للمبالغة من الهداية، أو من الهدية أي من تصدق بزقاق من النخل وهوا لسكة والصف من أشجاره. وفيه: هلك "الهدي" ومات الودى، هو بالتشديد كالهدي بخفة وهو ما يهدي إلى الكعبة من النعم لتنحر فأطلق على جميع الإبل وإن لم تكن هدبا، يقال: كم هدى بنى فلان؟ أي كم إبلهم، أي هلكت الإبل ويبست النخيل، وقد تكرر الهدى والهدى فأهل الحجاز مع آخرين يخففون وتيم مع آخرين يثقلون، وقرئ بهما، وواحدهما هدية وهدية، وجمع المخفف أهداء. ك: ولم يسق "الهدى"، بفتح فسكون وبفتح فكسر فمشددة. نه: وفيه: فكأنما "أهدى" دجاجة، الدجاجة والبيضة ليستا من الهدي وإنما هو من الإبل والبقر، وفي الغنم خلاف، فهو من باب أكلت طعامًا وشرابًا، ومتقلدًا سيفًا ورمحًا. ك: ومنه: لما "أهديت" زينب، أي لما زينتها الماشطة وبعثتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وفيه: باب الدعاء للنساء اللائي "يهدين" والعروس، يهدين من الهدي، وفي بعضها من الإهداء، وهو تجهيز العروس وتسليمها إلى الزوج، والمهدي كانت أم عائشة، فهن دعونه ولمن معها وللعروس بقولهن: على الخير! أي قدمتن عليه. ومنه: "فأهدتها" له، أي زفتها له، وروي: فهدتها - بغير همزة، من هديت. وفيه: من "أهدى" وعنده جلساؤه فهو أحق، وعن ابن عباس: جلساؤه شركاؤه - ولم يصح عنه، وعن أبي يوسف أن الرشيد أهدى له مالًا كثيرًا ومعه أصحابه فذكر عنده هذا
الحديث فقال: إنما هو فيما خف من الهدايا نحو المأكولات. وفيه: كلي هذا و"أهدي"، أي ابعثي بالهدية إلى الجيران. نه: وفيه: طلعت "هوادي" الخيل، أي أوائلها، والهادي والهادية: العنق لأنها تتقدم على البدن ولأنها تهدي الجسد. ومنه: ابعثي بها فإنها "هادية" الشاة، يعني رقبتها. وفيه: إنه خرج من مرض موته "يهادي" بين رجلين، أي يمشي بينهما معتمدًا عليهما من ضعفه وتمايله، من تهادت المرأة في مشيها - إذا تمايلت، وكل من فعل ذلك بأحد فهو يهاديه. ن: أي يمسكه رجلان من جانبيه بعضديه يعتمد عليهما، وهو معنى يمشي بين رجلين. ط: "يهادي" بين الرجلين حتى يقام في الصف، وروي: إن كان المريض ليمشي بين رجلين، ويعلم منه أن المراد من قوله: وما يتخلف إلا منافق أو مريض كامل المرض، فتوجه السؤال عن مريض لم يتكامل فأجاب بأنه كان يحضرها، والمفعول الثاني من قوله: ولقد رأيتنا وما يتخلفن محذوف سد مسده الحال. ج: و"اهداه" أمر من الهدو وهو السكون وهاؤه للسكت. نه: وفيه: قيل لمن أخر الظهر: أكانوا يصلون هذه الصلاة الساعة؟ قال: لا والله! قال: فما "هدى" مما رجع، أي فما بين وما جاء بحجة مما أجاب، إنما قال: لا والله، وسكتن والمرجوع الجواب فلم يجيء بجواب فيه بيان وحجة لتأخيره، وهدى بمعنى بين في لغة أهل الغور ومنه "أو" لم يهد" لهم". غ: ""اهدنا" الصراط" ادللنا عليه وثبتنا عليه. و"أن علينا "للهدى"" أي الدلالة على الحق. و"على النار "هدى"" أي دليلًا. "وأما ثمود "فهديناهم"" أي بينا لهم الحق ودعوناهم إليه. و""لا يهدي" كيد الخائنين" أي لا يمضيه ولا يصلحه. ط: من دعا إليه "هدى"، روى مجهولًا أي وفق للهداية وضميره لمن، ولو روى معروفًا كان المعنى من دعا الناس إلى القرآن هداهم إلى صراط مستقيم.
باب هذ