[هتن] نه: فيه: فتجدع هذه وتقول: صربي! و"تُهن" هذه وتقول: بحيرة! أي تصيب هن هذه أي الشيء منها كالأذن، وهن كناية عن شيء لا يذكر باسمه، مشدد ومخفف. نه: تقول: أتاني هن وهنة- مخففًا ومشددًا- وهننته أهنه هنا - إذا اصبت منه هنا، يريد أنك تشق أذنها أو تصيب شيئًا من أعضائها، الأزهري: إنما هو: وتهن هذه. أي تضعفه، من وهنته فهو موهون. ومنه: أعوذ بك من شر "هني"، أي الفرج. ج: وروى في أخرى: مني -يريد المنى: النطفة. نه: ومنه ح: فأعضوه "بهن" أبيه، أي قولوا له عض أير أبيك. وح: "هن" مثل الخشبة غير أني لا أكنى، يعني أنه أفصح باسمه بأن قال: أير كالخشبة، فلما أن أراد أن يحكي كنى عنه. ن: هو بخفة نون كناية عن كل شيء وعن الفرج والذكر أكثر، يعني لها ذكر مثل الخشبة أي في الفرج، وأراد سب إساف ونائلة صنمين وغيظ الكفار به. وفي ح ليلة الجن: ثم إن "هنينا" أتوا عليهم ثياب بيضن وعند أبي موسى: فإذا هو بهنين كأنهم الزط، قال: جمعه
باب هو
جمع السلامة ككرة وكرين، كأنه أراد الكناية عن أشخاصهم. فيه: ستكون "هنات" وهنات فمن رأيتموه يمشي على أمة محمد ليفرق جماعتهم فاقتلوهن أي شرور وفساد، من فيه هنات أي خصال شر، جمع هنت ويجمع على هنوات، وقيل: جمع هنة تأنيث هنن وهو كناية عن كل اسم جنس. ط: وكائنًا من كان، أي أشرف أو أوضع. نه: وفيه: وفي البيت "هنات" من قرظ، أي قطع متفرقة. وفيه: ألا تسمعنا من "هناتك"! أي من كلماتك أو من أراجيزك، وروي: من هنياتك - على التصغيرن وروي: من هنيهاتك - بقلب الياء هاء. ج: أي أشياء تظهر منه مما يستطرف ويستحسن. ومنه: هات من "هناتك"، أي خصال من الشر. نه: ومنه: وذكر "هنة" من جيرانه، أي حاجة، ويعبر بها عن كل شيء. ك: وعذره، أي قبل عذره. وفيه: أحسبه قال: "هنية"، بضم هاء وفتح نون وشدة تحتية بلا همزة، وفي بعضها: بهمزة مفتوحة بعد تحتية سانة. ومنه: فسكت "هنية" - مصغر هنة، كناية عن شيء نحو الزمان، ويقال: هنيهة - بإبدال الياء الثانية هاء. ومنه: ولبث أبو بكر"هنيهة"، أي لبث زمانًا يسيرًا يحمد الله على قول النبي صلى الله عليه وسلم المستفاد من الإشارة بالإمضاء والمكث بالمكان. وفيه: فإذا هويوم وضعته "هنية" غير أذنه، هو بضم هاء وفتح نون وتشديد تحتية مصغر هنة أي بشيء يسير، والصواب رواية: غير هنية في أذنه - بتقديم "غير" وزيادة "في" وروي: هيئنه - بفتح هاء وسون تحتية فهمزةففوقية منصوبة فهاء ضمير، أي على حالته، فيستقيم بلا تقديم. ج: وفيه: فلم يقربني إلا "هنة" واحدة، أي مرة واحدة من الجماعز ك: بخفة نون مفتوحة وشدتها، وروي: هبة - بموحدة. نه: وفي ح الإفك: قلت لها: يا "هنتاه"! أي يا هذه، وتفتح نونه وتسكن، وتضم الهاء الخيرة وتسكن، وفي التثنية هنتان، وفي الجمع هنات وهنوات، وفي المذر هن وهنان وهنون، ولك
أن تلحقها الهاء لبيان الحركة فنقول: يا هنه، وقيل: معناه يا بلهاءن كأنها نسبت على قلة المعرفة بمكايد الناس وشرورهم. ومن المذكر ح: فقلت: يا "هناه"! إني حريص على الجهاد. ج: هو نداء للشخص المطلوب.باب هو