نَتَلَ من بينِهِمْ يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً ونَتَلاناً واسْتَنْتَلَ: تَقَدَّمَ.
والنَّتْلُ أيضاً: الجَذْبُ إلى قُدَّامٍ، والزَّجْرُ، وبَيْضُ النَّعامِ يُمْلَأُ ماءً فَيُدْفَنُ في المَفازَةِ،
كالنَّتَلِ، محرَّكَةً.
وتَناتَلَ النَّبْتُ: صارَ بعضُه أطْوَلَ من بعضٍ.
وناتَلُ، كهاجَرَ: رجُلٌ من العَرَبِ،
ومحمدُ بنُ أحمَدَ الناتَلِيُّ: مُحَدِّثٌ. وكصاحِبٍ: فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، أو هو بالمُثَلَّثَةِ،
وسَمَّوْا نَتْلَةَ ونُتَيْلَةَ.
ونَتَلَ الجِرابَ: نَثَلَهُ.
والنَّتِيلَةُ: الوَسِيلَةُ.
ورجُلٌ تِنْتَلٌ وتِنْتيلٌ وتِنْتالَةٌ: قصيرٌ، وليسَ بتَصْحِيفِ تِنبالَةَ.
والنَّتْلُ أيضاً: الجَذْبُ إلى قُدَّامٍ، والزَّجْرُ، وبَيْضُ النَّعامِ يُمْلَأُ ماءً فَيُدْفَنُ في المَفازَةِ،
كالنَّتَلِ، محرَّكَةً.
وتَناتَلَ النَّبْتُ: صارَ بعضُه أطْوَلَ من بعضٍ.
وناتَلُ، كهاجَرَ: رجُلٌ من العَرَبِ،
ومحمدُ بنُ أحمَدَ الناتَلِيُّ: مُحَدِّثٌ. وكصاحِبٍ: فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، أو هو بالمُثَلَّثَةِ،
وسَمَّوْا نَتْلَةَ ونُتَيْلَةَ.
ونَتَلَ الجِرابَ: نَثَلَهُ.
والنَّتِيلَةُ: الوَسِيلَةُ.
ورجُلٌ تِنْتَلٌ وتِنْتيلٌ وتِنْتالَةٌ: قصيرٌ، وليسَ بتَصْحِيفِ تِنبالَةَ.
(نَتَلَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ رَأَى الحَسن يَلْعَب ومَعَه صِبْيَة فِي السِّكَّة، فَاسْتَنْتَلَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم أمامَ القَوْم» أَيْ تَقَدّم. والنَّتْلُ: الجَذْب إِلَى قُدّام .
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «يُمَثَّل القرآنُ رجُلا، فيُؤتَى بالرجُل كانَ قَدْ حَمَلَه مُخالِفاً لَهُ، فَيَنْتَتِلُ خَصْماً لَهُ» أَيْ يَتَقَدّم ويَسْتَعِدّ لخِصامه. وخَصْما مَنْصُوب عَلَى الْحَالِ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ «أَنَّ ابْنَهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بَرَزَ يَومَ بَدْرٍ مَعَ الْمُشْرِكِينَ، فَتركَه الناسُ لِكَرامة أَبِيهِ، فَنَتَلَ أَبُو بَكْرٍ ومَعَه سَيْفُه» أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ.
(هـ) وَحَدِيثُهُ الْآخَرُ «شَرِب لَبَناً فَارْتَابَ بِهِ أَنَّهُ لَمْ يَحِلّ لَهُ، فَاسْتَنْتَلَ يَتَقَيَّأ» أَيْ تَقدّم.
(س) وَحَدِيثُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ «مَا سَبَقَنَا ابنُ شِهاب مِنَ العِلم بِشَيْءٍ، إِلَّا كُنَّا نَأْتِي المجْلِسَ فَيَسْتَنْتِلُ ويَشُدّ ثَوبَه عَلَى صَدْره» أَيْ يَتَقَدّم.
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ رَأَى الحَسن يَلْعَب ومَعَه صِبْيَة فِي السِّكَّة، فَاسْتَنْتَلَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم أمامَ القَوْم» أَيْ تَقَدّم. والنَّتْلُ: الجَذْب إِلَى قُدّام .
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «يُمَثَّل القرآنُ رجُلا، فيُؤتَى بالرجُل كانَ قَدْ حَمَلَه مُخالِفاً لَهُ، فَيَنْتَتِلُ خَصْماً لَهُ» أَيْ يَتَقَدّم ويَسْتَعِدّ لخِصامه. وخَصْما مَنْصُوب عَلَى الْحَالِ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ «أَنَّ ابْنَهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بَرَزَ يَومَ بَدْرٍ مَعَ الْمُشْرِكِينَ، فَتركَه الناسُ لِكَرامة أَبِيهِ، فَنَتَلَ أَبُو بَكْرٍ ومَعَه سَيْفُه» أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ.
(هـ) وَحَدِيثُهُ الْآخَرُ «شَرِب لَبَناً فَارْتَابَ بِهِ أَنَّهُ لَمْ يَحِلّ لَهُ، فَاسْتَنْتَلَ يَتَقَيَّأ» أَيْ تَقدّم.
(س) وَحَدِيثُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ «مَا سَبَقَنَا ابنُ شِهاب مِنَ العِلم بِشَيْءٍ، إِلَّا كُنَّا نَأْتِي المجْلِسَ فَيَسْتَنْتِلُ ويَشُدّ ثَوبَه عَلَى صَدْره» أَيْ يَتَقَدّم.