137488. نثالي1 137489. نثاليا1 137490. نَثَّالَيا1 137491. نَثِتَ1 137492. نثت4 137493. نثث8137494. نَثَثَ1 137495. نثج4 137496. نَثِدَ1 137497. نثد5 137498. نَثَدَ1 137499. نَثْر1 137500. نَثَرَ2 137501. نثر19 137502. نَثَرَ 1 137503. نَثْرَةُ1 137504. نثرت1 137505. نثره1 137506. نَثْرِيَّا1 137507. نَثْرِيَّة1 137508. نثط10 137509. نَثَطَ1 137510. نثع4 137511. نثل14 137512. نَثَلَ2 137513. نَثَلَ 1 137514. نثم4 137515. نَثَمَ1 137516. نثن2 137517. نثنث1 137518. نثو6 137519. نثى1 137520. نثي3 137521. نَثَيْتُ1 137522. نج3 137523. نَجَّ 1 137524. نجء1 137525. نجأ9 137526. نَجَأَ1 137527. نَجَأَهُ1 137528. نَجَا2 137529. نجا8 137530. نَجَّاب1 137531. نَجَابَت1 137532. نَجَابِيّ1 137533. نَجَاة1 137534. نَجَات1 137535. نَجَاتُو1 137536. نَجَاتِيّ1 137537. نَجَاح1 137538. نَجَاحات1 137539. نِجَاد1 137540. نَجَّاد1 137541. نِجادا1 137542. نُجَادة1 137543. نِجَادة1 137544. نَجَّار2 137545. نُجَارٌ1 137546. نِجَارٌ1 137547. نُجَار1 137548. نُجَارة2 137549. نِجَارة1 137550. نُجَارت1 137551. نِجَارَت1 137552. نُجَاريّ1 137553. نَجَّارِيّ1 137554. نَجاري1 137555. نجارية1 137556. نَجَّاز1 137557. نَجَّاس1 137558. نَجَّاشيّ1 137559. نَجَاشيّ1 137560. نَجَاعِيّ1 137561. نَجَّاف1 137562. نَجَاف1 137563. نَجّاك1 137564. نَجَّاك1 137565. نجاكث1 137566. نِجَالٌ1 137567. نَجَّالة1 137568. نُجَانَيْكَث1 137569. نُجَاهِد1 137570. نَجاوِيز1 137571. نَجَايِمِيّ1 137572. نجب16 137573. نَجِبَ1 137574. نَجُبَ1 137575. نَجَبٌ1 137576. نَجَب1 137577. نَجْب1 137578. نَجَبَ 1 137579. نجباء1 137580. نَجِبَات1 137581. نَجْبَان1 137582. نَجْبَةُ1 137583. نَجَّتِ1 137584. نَجَّتَان1 137585. نَجْتَان1 137586. نجث11 137587. نَجَثَ2 Prev. 100
«
Previous

نثث

»
Next
ن ث ث: (نَثَّ) الْحَدِيثَ أَفْشَاهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَنَثَّ الزِّقُّ رَشَحَ، يَنِثُّ بِالْكَسْرِ (نَثِيثًا) . وَفِي الْحَدِيثِ: «وَأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الْحَمِيتِ» أَيِ الزِّقِّ. 
[نثث] نَثَّ الحديثَ يَنُثُّهُ بالضم نَثًّا، إذا أفشاه. ويروى قول قيس بن الخطيم الأنصاري: إذا جاوزَ الاثنين سِرٌّ فإنّه * بِنَثٍّ وتَكثيرِ الوُشاةِ قَمينُ ونَثَّ الزِقُّ يَنِثُّ بالكسر نَثًّا ونَثيثاً، إذا رشح. وفى الحديث: " وأنت تنث نثيث الحميت ".
[نثث] نه: فيه: "لا تنث" حديثنا "تنثيثًا"، النث كالبث، نث الحديث: حدث به، أي لا تفشي أسرارنا، والتنثيث مصدر ينثث فأجراه على ينث، ويروى بموحدة- ومر. وفي ح عمر: أتاه رجل يسأله فقال: هلكت! قال: أهلكت وأنت "تنث نثيث" الحميت! نث الزق ينث بالكسر- إذا رشح بما فيه من السمن، أراد أتهلك وجسدك كأنه يقطر دسمًا، والنثيت أن يرشح ويعرق من كثرة لحمه، ويروى: نمث- بميم؛ وقد مر.

نثث


نَثَّ(n. ac.
نَثّ)
a. Divulged.
b. Anointed, salved (wound).
c.(n. ac. نَثِيْث), Leaked; oozed; sweated; suppurated ( wound).
نَثَّثَa. see I (a)
تَنَاْثَثَa. Chattered.

نَثّa. Damp (wall).
مَنْثَثa. see 28
مِنْثَثَةa. Piece of wool ( for anointing ).

نَاْثِث
(pl.
نُثَّاْث)
a. Traducer.

نِثَاْثa. Ointment, salve.

نَثِيْثَةa. Moisture, humidity.

نَثَّاْثa. Babbler, chatterer.

غَثّ نَثّ
a. Bad, corrupt.

طَوَى لَهُ عَلَى النَثّ
a. He dissimulated.
[ن ث ث] النَّثُّ نَشْرُ الحَدِيثِ وقِيلَ هو نَشْرُ الحَدِيثِ الَّذِي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه نَثَّه يَنُثُّه ويَنِثُّه نَثّا ورَجُلٌ نَثّاثٌ ومِنَثٌّ عن ثَعْلَبٍ ونَثَّ العَظْمُ نَثّا سالَ وَدَكُه ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثًا عَرِقَ من سِمَنِه فَرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مثلَ الدُّهْنِ وفي حَدِيث عُمَرَ يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيتِ والنًّثِيثَةُ رَشْحُ الزِّقِّ أَو السِّقاءِ والنَّثُّ الحائِطُ النَّدِيُّ المُسْتَرْخِي أَظُنُّه فَعِلاً كما ذَهَب إِليه سِيبَوَيْهِ في طَبٍّ وبَرٍّ وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ إِتْباعٌ 

نثث: النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه

أَحَقُّ من نَشْرِه. نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول

قيسَ بن الخطيم الأَنصاري:

إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه،

بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ

ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب.

أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين.

ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ. ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ

يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ

الدُّهْن. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ،

فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى

نَثِيثَ الحَمِيت. نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا

رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟

قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة

لحمه. وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما

فيه من السَّمن. يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً. الأَزهري: ثَنْثَنَ

إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً. وفي التهذيب:

أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك

إِذا أَذاعَه. وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ:

كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا.

والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء

الموحدة. والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ.

والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي. قال ابن سيده: أَظنه

فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ.

وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.

نثث
: ( {نَثَّ الخَبَرَ} يَنُثُّه) ، بالضّمّ، ( {ويَنِثُّه) ، بِالْكَسْرِ،} نَثًّا، إِذا (أَفْشَاهُ) .
{والنَّثُّ: نَشْرُ الحَدِيثِ، وَقيل: هُوَ نَشْرُ الحديثِ الَّذِي كَتْمُهُ أَحَقُّ من نَشْرِه، ويُرْوَى قولُ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ الأَنْصَاريّ:
إِذا جَاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فإِنّه
} بنَثَ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ
ورَجُلٌ {نَثّاثٌ} ومِنَثٌّ. عَن ثَعْلَب.
وَفِي التّهْذِيب: أَما قَوْلك: نَثَّ الحديثَ {يَنُثُّه} نَثًّا، فَهُوَ بضمّ النُّون لَا غيرُ، وذالك إِذا أَذَاعَه. وَفِي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ: (لَا {تَنُثُّ حَديثَنا} تَنْثِيثاً) {النثُّ كالبَثِّ. تَقول: لَا تُفْشِي أَسرارنَا، وَلَا تُطْلِعُ الناسع على أَحوالِنا.
} والتَّنْثِيثُ مصدر تُنَثِّثُ، فأَجراه على {تَنُثُّ. ويروى بالباءِ الموحّدة.
ثمَّ إِن شيخَنا أَنكر على المصنِّف إِتْيَانَ مضارعِ هاذا الفعلِ بالوَجهينِ، وذكرَ أَن الجَوْهَرِيّ اقْتَصَرَ على الضّمّ كابنِ مالكٍ وَغَيره، وأَن لَيْسَ للمصنِّف فِيهِ مُسْتَنَدٌ، مَعَ أَن الوَجهينِ مذكورانِ فِي اللِّسَان والمُحْكَم وَغَيرهمَا، وأَيُّ مُسْتَنَدٍ أَعظمُ مِنْهُمَا؟
(و) نَثَّ (الجُرْحَ: دَهَنَه) ، كمَث (وذالك الدُّهْنُ} نِثَاثٌ، ككِتَابٍ) .
(و) فِي التهْذِيب: ثَنْثَنَ، إِذا رَعَى الثِّنَّ، و ( {نَثْنَثَ) إِذا (عَرِقَ) عَرَقاً (كَثِيراً) .
} ونَثَّ العَظْمُ {نَثًّا: سالَ وَدَكُهُ.
(و) } نَثْنَثَ (الزِّقُّ) إِذا (رَشَحَ) مَا فِيه من السَّمْن ( {كنَثَّ} يَنِثُّ) ، بِالْكَسْرِ، {نَثًّا و (} نَثِيثاً) مثل: مَثَّ يَمِثُّ، بِالْمِيم.
وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ (وأَنْت {تَنِثّ} نَثَّ الحَمِيتِ) وَفِي روايةٍ: {نَثِيثَ الحَمِيتِ، يُقَال: نَثَّ} يَنِثُّ، {نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ، إِذا عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيت على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْنِ
وَقَالَ أَبو عُبَيْد:} النَّثِيثُ: أَن يعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِه وكَثْرَةِ لَحْمِه.
(و) نَثَّ (اليَدَ) بالمِنْدِيلِ، إِذا (مَسَحَها) كمَثَّ.
( {والنُّثَّاثُ) ، كتُجَّارٍ: جمع} نَاثٍّ، عَن أَبي عَمرٍ و، وهم (المُغْتابُون) للمُسْلِمين، والذاكِرُون لمَساوِيهم.
( {والمِنَثَّةُ) ، بِالْكَسْرِ، (كمِدَقَّةٍ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بهَا) الجُرْحُ.
(} والنَّثِيثَةُ: رَشْحُ الزِّقّ) أَ (والسِّقاءِ) .
( {والنَّثُّ: الحَائِطُ النَّدِيُّ) المُسْتَرْخِي. قَالَ ابْن سِيدَه: أَظُنّه فَعلاً، كَمَا ذهبَ إِلَيْهِ سيبويهِ فِي طَبَ وبَرَ.
(وكلامٌ غَثٌّ} نَثٌّ إِتْبَاعٌ) ، وَمثله فِي اللّسان.
نثث حمت ربع نضح سنى [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عمر حِين أَتَاهُ رجل يسْأَله فَقَالَ: هلكتُ وأهلكتُ فَقَالَ عمر: اسْكُتْ أهَلَكْتَ وأنتَ تَنِثُّ نَثيثَ الحَمِيتِ وَبَعْضهمْ يرويهِ بِالْمِيم: تمثّ وَلَا أرى الْمَحْفُوظ إِلَّا بالنُّون ثمَّ قَالَ أَعْطوهُ رُبعة من الصَّدَقَة فَخرجت يتبعهَا ظِئراها ثمَّ أنشأ عمر بعد يحدثنا عَن نَفسه فَقَالَ: لقد رَأَيْتنِي أَنا وأختا لي نرعى على أبوينا ناضحا لنا قد ألْبَسَتْنا أمّنا نُقْبَتَها وزَوَّدَتْنا يُمَيْنَتَيْها من الهَبِيد فنخرج بناضحنا فَإِذا طلعت 95 / ب الشَّمْس ألقيت النقبة إِلَى أُخْتِي / وَخرجت أسعى عُريَانا فنرجع إِلَى أمّنا وَقد جعلت لنا لفيتة من ذَلِك الهبيد فيا خصباه. قَوْله: تَنِثّ النِّثّيثُ أَن يعرَقَ ويَرشَحَ من عظمه وَكَثْرَة لَحْمه يُقَال مِنْهُ: نَثّ الرجل يَنِثّ نثيثا وَيُقَال نَثّ الرجل الحَدِيث يَنُثه نَثَا هَذَا بِالضَّمِّ وَذَلِكَ بِالْكَسْرِ. وَأما الحَمِيت فَزعم الْأَحْمَر أَنه الزِّقّ المُشْعَرُ الَّذِي يَجْعَل فِيهِ السّمن وَالْعَسَل وَالزَّيْت وَجمعه حُمُت وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ: النِّحْيُ وَجمعه أنحاء. قَالَ أَبُو عُبَيْدَة: وَأما الزق الَّذِي يَجْعَل فِيهِ اللَّبن فَهُوَ الوطب وَجمعه وِطاب وَمَا كَانَ مِنْهَا للشراب فَهُوَ الذوارع وَاسم الزَّق يجمع ذَلِك كلّه وَأما مَا كَانَ للْمَاء فَهِيَ الأسقية. وَقَوله: أَعْطوهُ رُبَعة فالربعة مَا ولد فِي أول النِّتَاج وَالذكر: رُبَع. و [أما -] قَوْله: ناضحا لنا الناضح: [هُوَ -] الْبَعِير الَّذِي يسنى عَلَيْهِ فيسقى بِهِ الأرضون وَالْأُنْثَى ناضحة قَالَهَا الْكسَائي وَهِي السانية أَيْضا وَجَمعهَا سَواني وَقد سَنَت تَسْنو وَلَا يُقَال نَاضِح لغير المستقي. وَقَوله: قد ألْبَسَتْنا أمّنا نُقْبَتها فَإِن النقبة أَن تُؤْخَذ الْقطعَة من الثَّوْب قدر السَّرَاوِيل فتُجعل لَهَا حُجزة مَخِيطة من غير نَيْفَق وتُشَدّ كَمَا تُشَد حجزة السَّرَاوِيل فَإِذا كَانَ لَهَا نَيفق وساقانِ فَهِيَ سَرَاوِيل وَإِذا لم يكن لَهَا نَيفق وَلَا ساقانِ وَلَا حُجزة فَهُوَ النِطاق وَذَلِكَ أَن تَأْخُذ الْمَرْأَة الثَّوْب فتشتمل بِهِ ثمَّ تشد وَسطهَا بخيط ثمَّ ترسل الْأَعْلَى على الْأَسْفَل فَهَذَا النِطاق فِيمَا فسّره [لي -] أَبُو زِيَاد الْكلابِي وَبِه سميت أَسمَاء بنت أبي بكر ذَات النطاقَين وَقَالَ بعض النَّاس: إِنَّمَا سميت بذلك أَنَّهَا كَانَت تُطارق نِطاقا بنطاق استتارا وَيُقَال: بل كَانَ [لَهَا -] نِطاقِا كَانَ أَحدهمَا كَمَا تنطق الْمَرْأَة وَكَانَ الآخر تجْعَل فِيهِ طَعَاما وَتَأْتِي بِهِ رَسُول اللَّه صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم وَأَبا بكر وهما فِي الْغَار. وَقَوله زَوَّدَتْنا يُمَيْنَتَيْها من الهَبِيد هَكَذَا جَاءَ الحَدِيث وَلَكِن الْوَجْه فِي الْكَلَام أَن يكون يُمَيِّنَيها بِالتَّشْدِيدِ لِأَنَّهُ تَصْغِير يَمِين وتصغيرْ الْوَاحِد: يُمَيِّن بِلَا هَاء. وَإِنَّمَا قَالَ يُمَيِّنَتَيْها وَلم يقل يَدَيْها وَلَا كفّيها لِأَنَّهُ لم يرد أَنَّهَا جمعت كفّيها ثمَّ أعطتهما بِجَمِيعِ الْكَفَّيْنِ وَلكنه أَرَادَ أَنَّهَا أَعْطَتْ كل وَاحِد كفا وَاحِدَة بِيَمِينِهَا فهاتان يمينان. وَأما قَوْله: الهبيد فَإِنَّهُ حَبّ الحنظل زَعَمُوا أَنه يعالج حَتَّى يُمكن أكله ويطيب وَيُقَال مِنْهُ: تَهَبَّد الرجل وتَهَبَّد الظليم تَهَبّدا إِذا أَخذه من شَجَره. وَأما اللفيتة فَإِنَّهَا ضرب من الطَّبيخ لَا أَقف على حدّه وَأرَاهُ كالحِساء وَنَحْوه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.