Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4194. نهق15 4195. نهك15 4196. نهل15 4197. نهم16 4198. نهنه8 4199. نهى94200. نوأ13 4201. نوب17 4202. نوت8 4203. نوح18 4204. نوخ14 4205. نود7 4206. نور19 4207. نوز4 4208. نوس18 4209. نوش17 4210. نوص12 4211. نوط18 4212. نوق15 4213. نوك11 4214. نول14 4215. نوم18 4216. نون14 4217. نوه16 4218. نوى9 4219. نيأ11 4220. نيب16 4221. نيح8 4222. نير14 4223. نيزك2 4224. نيط9 4225. نيف7 4226. نيك11 4227. ها8 4228. هبا8 4229. هبب11 4230. هبت12 4231. هبج13 4232. هبد11 4233. هبر12 4234. هبس5 4235. هبط20 4236. هبل13 4237. هبلع7 4238. هبنقع3 4239. هبهب5 4240. هتت6 4241. هتر18 4242. هتف17 4243. هتك15 4244. هتم14 4245. هتن9 4246. هجا5 4247. هجد18 4248. هجر24 4249. هجرس8 4250. هجس17 4251. هجع17 4252. هجل13 4253. هجم17 4254. هجن18 4255. هدأ14 4256. هدب19 4257. هدج13 4258. هدد12 4259. هدر19 4260. هدف16 4261. هدل16 4262. هدم20 4263. هدن19 4264. هده3 4265. هدهد5 4266. هدى12 4267. هذب15 4268. هذذ6 4269. هذر16 4270. هذرم9 4271. هذم12 4272. هذه1 4273. هرا7 4274. هرب17 4275. هرت15 4276. هرج17 4277. هرد12 4278. هرذل2 4279. هرر11 4280. هرس18 4281. هرش16 4282. هرف14 4283. هرق17 4284. هرقل10 4285. هرم18 4286. هرمز4 4287. هرول11 4288. هزج16 4289. هزر15 4290. هزز13 4291. هزع13 4292. هزل21 4293. هزم18 Prev. 100
«
Previous

نهى

»
Next
[نهى] نه: فيه: ليليني منكم أولو الأحلام و"النهي"، هي العقول والألباب، جمع نهية- بالضم، لأنها تنهى عن القبيح. ن: بضم نونهما: العقول، فهو عطف تأكيد أو تأسيس إن أريد بأولو الأحلام البالغون. نه: ومنه ح: لقد علمت أن النفي ذو "نهية". وح: "فتناهى" ابن صياد، هو لفاعل من النهي: العقل، أي رجع إلى عفلته وتنبه من غفلته، أو من الانتهاء أي انتهى عن زمزمته. وفي ح التهجد: هو قربة على الله و"منهاة" عن الآثام، أي حالة من شأنها أن تنهى عن الإثم، أو هي مكان مختص به. ج: ومطردة الداء عن الجسد، هما بمعنى خصلة من شأنها أن تنهى عن الشيء وتطرده. ط: مكفرة للسيئات و"منهاة" عن الإثم، هما بفتح ميم فساكن أي ساترة لسيئات وناهية عن المحرمات. ومنه: "سينهاه" ما تفول، أي من صلى بالليل يحافظ على الصلوات وهي تنهاه عن الفحشاء. نه: وفيه: قيل: هل من ساعة أقرب إلى الله؟ قال: نعم، جوف الليل الآخر فصل حتى تصبح، ثم "أنهه" حتى تطلع الشمس، أي انته، والهاء للسكت، من أنهى الرجل- إذا انتهى. وسدرة "المنتهى"، أي ينتهي ويبلغ بالوصول إليها ولا يتجاوزها علم الخلائق من البشر والملائكة، أو لا يتجاوزها أحد من الملائكة والرسل وهو مفعتل من النهاية والغاية. ن: إلى السدرة "المنتهى"، باللام وتركه فيما بعد، ولم يتجاوزها أحد غيره صلى الله عليه وسلم. وقيل: ينتهي إليها ما يأتي من فوق وما يصعد من تحت. ج أي شجرة النبق. ط: والنهران: النيل والفرات، يخرجان من أصلها ثم يسيران حيث أراد الله ثم يخرجان من الأرض، ولا يمنعه شرع ولا عقل. نه: وفيه: أتى على "نهي" من ماء،ويحتمل فعله أوله وأوسطه لبيان الجواز، وكل الليل- بالنصب ظرف، بالرفع مبتدأ خبره أوتر- إلخ. ن: "نهيتكم" عن الأشربة في ظروف الأدم، صوابه: نهيتكم عن الأشربه إلا في سقاء، وروى: فاشربوا في الأسقية كلها، وهو أيضًا مغير وصوابه: في الأوعية كلها، لأن الأسقية ظرف الأدم ولم تزل مباحة. ط: "لم تنته" الجن إذا سمعته، أي لم تقف ولم تلبث بعد ما سمعت إلا آمنوا وقالوا بداهة: آمنا به. وح ليس دونه "منتهى"- مر في د. وفيه: فإذا بلغه "فلينته"، أي إذا بلغ من خلق ربه فليترك التفكر في هذا الخاطر وليستعذ، وإن لم يزل التفكر فليشتغل بأمر آخر ولا يتأمل، لأن استغناءه عن الموجد ضروري، فما وقع فيه وساوس شيطانية غير متناهية والاسترسال فيه إضاعة وقت، فلا تدبير في دفعه أقوى وأحسن من الاستعاذة. غ: "وإن إلى ربك "المنتهى"" أي إذا انتهى الكلام إلى الله فانتهوا.
باب ني
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.