(ن ص ع)
النَّاصع، والنَّصِيع: الْبَالِغ من الألوان، الصافي مِنْهَا، أَي لون كَانَ. وَأكْثر مَا يُقَال فِي الْبيَاض. وَقد نَصَع لَونه نَصاعة ونُصُوعا. قَالَ سُوَيْد بن أبي كَاهِل:
صَقَلَتْهُ بقَضِيبٍ ناعمٍ ... مِن أرَاكٍ طَيِّبٍ حَتَّى نَصَعْ
وأبيض ناصع: بالغوا بِهِ، كَمَا قَالُوا: أسود حالك، وَقيل: لَا يُقَال أَبيض ناصع، وَلَكِن: أَبيض يقق. وأحمر ناصِع ونَصَّاع. قَالَ:
بُدِّلْنَ بُؤْسا بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ ... ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ فِي الألْوَانِ
من صُفْرَةٍ تعلُو البَياضَ وحُمْرَةٍ ... نَصَّاعَةٍ كشقائقِ النُّعْمانِ
ونَصَع الشَّيْء: خلص.
وَحسب ناصِع: خَالص، وَحقّ ناصع: وَاضح، كِلَاهُمَا على الْمثل. وَاسْتعْمل جَابر بن قبيصَة النَّصَاعَة فِي الظّرْف. وَأرَاهُ إِنَّمَا يعْنى بِهِ خلوص الظّرْف، فَقَالَ: مَا رَأَيْت رجلا أنصَعَ ظرفا، وَلَا أحضر جَوَابا، وَلَا أَكثر صَوَابا من عَمْرو بن الْعَاصِ. وَقد يجوز أَن يعْنى بِهِ اللَّوْن، كَأَن يَقُول: مَا رَأَيْت رجلا أظهر ظرفا، لِأَن اللَّوْن وَاسِطَة فِي ظُهُور الْأَشْيَاء. وَقَالُوا: " ناصعِ الْخَبَر أَخَاك، وَكن مِنْهُ خلي حذر "، وَهُوَ من الْأَمر الناصع، أَي الْبَين أَو الْخَالِص.ونَصَع الرجل: أظهر عداوته، وَبَينهَا، قَالَ أَبُو زبيد:
والدّار إِن تُنْبِهِم عني فإنَّ لهُم ... وُدّي ونَصْري إِذا أعداؤُهمْ نَصَعوا
والناصِع من الْجَيْش وَالْقَوْم: الَّذين لَا يخلطهم غَيرهم. عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد:
ولمَّا أنْ دَعَوْتُ بني طَريف ... أتَوْني ناصِعِينَ إِلَى الصِّياحِ
وَهُوَ مُشْتَقّ من الْحق الناصع أَيْضا.
والنَّصْع، والنَّصْع، والنُّصْعُ: جلد أَبيض. والنِّصْع: ضرب من الثِّيَاب شَدِيد الْبيَاض. وَعم بَعضهم بِهِ كل جلد بيض، أَو ثوب أَبيض. قَالَ يصف بقر الْوَحْش:
تخالُ نِصْعا فَوْقَها مُقَطَّعا
وأنْصَعَ الرجل: تصدى للشر.
والنَّصيعُ: الْبَحْر. قَالَ:
أدْلَيْتُ دَلْوِي فِي النَّصيعِ الزَّاخِرِ
والأعرف البَضيع.
والمَناصع: الْمَوَاضِع الَّتِي يُتخلى فِيهَا لبول أَو غَائِط. وَفِي الحَدِيث: " كَانَ مُتبرّزَ النِّساء فِي الْمَدِينَة، قبل أَن تُسَوَّى الكُنُف: المَناصعُ ". وَقيل: هِيَ مَوَاضِع خَارج الْمَدِينَة. حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
ونَصَعَتِ النَّاقة: إِذا مضغت الجرة. عَن ثَعْلَب.
النَّاصع، والنَّصِيع: الْبَالِغ من الألوان، الصافي مِنْهَا، أَي لون كَانَ. وَأكْثر مَا يُقَال فِي الْبيَاض. وَقد نَصَع لَونه نَصاعة ونُصُوعا. قَالَ سُوَيْد بن أبي كَاهِل:
صَقَلَتْهُ بقَضِيبٍ ناعمٍ ... مِن أرَاكٍ طَيِّبٍ حَتَّى نَصَعْ
وأبيض ناصع: بالغوا بِهِ، كَمَا قَالُوا: أسود حالك، وَقيل: لَا يُقَال أَبيض ناصع، وَلَكِن: أَبيض يقق. وأحمر ناصِع ونَصَّاع. قَالَ:
بُدِّلْنَ بُؤْسا بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ ... ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ فِي الألْوَانِ
من صُفْرَةٍ تعلُو البَياضَ وحُمْرَةٍ ... نَصَّاعَةٍ كشقائقِ النُّعْمانِ
ونَصَع الشَّيْء: خلص.
وَحسب ناصِع: خَالص، وَحقّ ناصع: وَاضح، كِلَاهُمَا على الْمثل. وَاسْتعْمل جَابر بن قبيصَة النَّصَاعَة فِي الظّرْف. وَأرَاهُ إِنَّمَا يعْنى بِهِ خلوص الظّرْف، فَقَالَ: مَا رَأَيْت رجلا أنصَعَ ظرفا، وَلَا أحضر جَوَابا، وَلَا أَكثر صَوَابا من عَمْرو بن الْعَاصِ. وَقد يجوز أَن يعْنى بِهِ اللَّوْن، كَأَن يَقُول: مَا رَأَيْت رجلا أظهر ظرفا، لِأَن اللَّوْن وَاسِطَة فِي ظُهُور الْأَشْيَاء. وَقَالُوا: " ناصعِ الْخَبَر أَخَاك، وَكن مِنْهُ خلي حذر "، وَهُوَ من الْأَمر الناصع، أَي الْبَين أَو الْخَالِص.ونَصَع الرجل: أظهر عداوته، وَبَينهَا، قَالَ أَبُو زبيد:
والدّار إِن تُنْبِهِم عني فإنَّ لهُم ... وُدّي ونَصْري إِذا أعداؤُهمْ نَصَعوا
والناصِع من الْجَيْش وَالْقَوْم: الَّذين لَا يخلطهم غَيرهم. عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد:
ولمَّا أنْ دَعَوْتُ بني طَريف ... أتَوْني ناصِعِينَ إِلَى الصِّياحِ
وَهُوَ مُشْتَقّ من الْحق الناصع أَيْضا.
والنَّصْع، والنَّصْع، والنُّصْعُ: جلد أَبيض. والنِّصْع: ضرب من الثِّيَاب شَدِيد الْبيَاض. وَعم بَعضهم بِهِ كل جلد بيض، أَو ثوب أَبيض. قَالَ يصف بقر الْوَحْش:
تخالُ نِصْعا فَوْقَها مُقَطَّعا
وأنْصَعَ الرجل: تصدى للشر.
والنَّصيعُ: الْبَحْر. قَالَ:
أدْلَيْتُ دَلْوِي فِي النَّصيعِ الزَّاخِرِ
والأعرف البَضيع.
والمَناصع: الْمَوَاضِع الَّتِي يُتخلى فِيهَا لبول أَو غَائِط. وَفِي الحَدِيث: " كَانَ مُتبرّزَ النِّساء فِي الْمَدِينَة، قبل أَن تُسَوَّى الكُنُف: المَناصعُ ". وَقيل: هِيَ مَوَاضِع خَارج الْمَدِينَة. حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
ونَصَعَتِ النَّاقة: إِذا مضغت الجرة. عَن ثَعْلَب.