(ن ق ل)
النَّقْل: تَحْويل الشَّيْء من مَوضِع إِلَى مَوضِع.
نَقله يَنْقُلهُ نقلا، فانتقل.
وهمزة النَّقْل: الْهمزَة الَّتِي تنقل غير الْمُتَعَدِّي إِلَى الْمُتَعَدِّي، كَقَوْلِك: قَامَ واقمته.
وَكَذَلِكَ: تَشْدِيد النَّقْل: هُوَ التَّضْعِيف الَّذِي ينْقل غير الْمُتَعَدِّي، كَقَوْلِك: غرم وغرمته، وَفَرح وفرحته.
والنقلة: الِانْتِقَال.
والنقلة: النميمة تنقلها.
والنواقل من الْخراج: مَا ينْقل من قية إِلَى قَرْيَة.
والنواقل: قبائل تنقل من قوم إِلَى قوم.
وَفرس منقل، ونقال، ومناقل: سريع نقل القوائم.
وَأَنه لذُو نقِيل.
وَقد ناقل مناقلة، ونقالا.
وَقيل: النقال: الرديان، وَهُوَ بَين الْعَدو والخبب.
والمنقلة من الشجاج الَّتِي ينْقل مِنْهَا فرَاش الْعِظَام، وَهِي قشور تكون على الْعظم دون اللَّحْم.
والمنقللة: المرحلة من مراحل السّفر.
والمنقل: الطَّرِيق فِي الْجَبَل.
وَالنَّقْل: الطَّرِيق الْمُخْتَصر.
وَالنَّقْل: الْحِجَارَة كالأثافي والأفهار.
وَقيل: هِيَ الْحِجَارَة الصغار.
وَقيل: هُوَ مَا يبْقى من الْحجر إِذا اقتلع.
وَقيل: هُوَ مَا يبْقى من حجر الْحصن أَو الْبَيْت إِذا هدم.
وَقيل: هُوَ الْحِجَارَة مَعَ الشّجر. ونقلت ارضنا، فَهِيَ نقلة: كثر نقلهَا، قَالَ:
مَشى الجمعليلة بالحرف النَّقْل
ويروى: " بالجرف " بِالْجِيم.
وَأَرْض منقلة: ذَات نقل.
وَمَكَان نقل، على النّسَب: أَي حزن.
والنقلة، وَالنَّقْل، وَالنَّقْل، وَالنَّقْل: النَّعْل الْخلق، أَو الْخُف، وَالْجمع: انقال، ونقال. قَالَ:
فصبحت أرعل كالنقال
يَعْنِي: نباتا متهدلا من نعْمَته، شبهه فِي تهدله بالنعل الْخلق الَّتِي يجرها لَابسهَا.
والمنقلة: كالنقل.
والنقائل: رقاع النَّعْل والخف. واحدتها: نقيلة.
والنقيلة أَيْضا: الرقعة الَّتِي يرقع بهَا خف الْبَعِير من أَسْفَله إِذا حفي. وَالْجمع: نقائل، ونقيل.
وَقد نَقله.
وأنقل الْخُف والنعل، وَنَقله، وَنَقله: أصلحه.
وَنقل الثَّوْب نقلا: رقعه.
والنقلة: الْمَرْأَة تتْرك فَلَا تخْطب لكبرها.
والنقيل: الْغَرِيب فِي الْقَوْم إِن رافقهم أَو جاورهم. وَالْأُنْثَى: نقيلة، ونقيل، قَالَ: وَزَعَمُوا انه للخنساء:
تَرَكتنِي وسط بني عِلّة ... كأنني بعْدك فيهم نقِيل
ونقلة الْوَادي: صَوت سيله.
والنقيل: الأتي، وَهُوَ السَّيْل الَّذِي يَجِيء من أض مطرَت إِلَى أَرض لم تمطر، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة. وَالنَّقْل: مُرَاجعَة الْكَلَام فِي صخب، قَالَ لبيد:
وَلَقَد يعلم صحبي كلهم ... بعدان السَّيْف صبرى وَنقل
وَرجل نقل: حَاضر الْمنطق وَالْجَوَاب وَقد ناقله.
وتناقل الْقَوْم الْكَلَام بَينهم: تنازعوه.
فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَول الشَّاعِر:
كَانَت إِذا غضِبت عَليّ تلطمت ... وَإِذا طلبت كَلَامهَا لم تنقل
فقد يكون من النَّقْل: الَّذِي هُوَ حُضُور الْمنطق وَالْجَوَاب. غير أَنا لم نسْمع: نقل الرجل: إِذا جاوب وَإِنَّمَا " نقل " عندنَا: على النّسَب لَا على الْفِعْل إِلَّا أَن نجهل مَا علم غَيرنَا فقد يجوز أَن تكون الْعَرَب قَالَت ذَلِك، إِلَّا أَنه لم يبلغنَا نَحن، وَقد يكون " تنقل " تنفعل من القَوْل، كَقَوْلِك: " لم تنقد " من الانقياد غير أَنا لم نسمعهم قَالُوا: انقال الرجل، على شكل " انْقَادَ " وَعَسَى أَن يكون ذَلِك مقولا أَيْضا، إِلَّا أَنه لم يصل إِلَيْنَا والاسبق إِلَى: أَنه من " النَّقْل " الَّذِي هُوَ الْجَواب، لِأَن ابْن الْأَعرَابِي لما فسره قَالَ: مَعْنَاهُ: لم تجاوبني.
وَالنَّقْل: مَا يعبث بِهِ الشَّارِب على شرابه.
والنقال: نصال عريضة قَصِيرَة. واحدتها: نقلة، يَمَانِية.
النَّقْل: تَحْويل الشَّيْء من مَوضِع إِلَى مَوضِع.
نَقله يَنْقُلهُ نقلا، فانتقل.
وهمزة النَّقْل: الْهمزَة الَّتِي تنقل غير الْمُتَعَدِّي إِلَى الْمُتَعَدِّي، كَقَوْلِك: قَامَ واقمته.
وَكَذَلِكَ: تَشْدِيد النَّقْل: هُوَ التَّضْعِيف الَّذِي ينْقل غير الْمُتَعَدِّي، كَقَوْلِك: غرم وغرمته، وَفَرح وفرحته.
والنقلة: الِانْتِقَال.
والنقلة: النميمة تنقلها.
والنواقل من الْخراج: مَا ينْقل من قية إِلَى قَرْيَة.
والنواقل: قبائل تنقل من قوم إِلَى قوم.
وَفرس منقل، ونقال، ومناقل: سريع نقل القوائم.
وَأَنه لذُو نقِيل.
وَقد ناقل مناقلة، ونقالا.
وَقيل: النقال: الرديان، وَهُوَ بَين الْعَدو والخبب.
والمنقلة من الشجاج الَّتِي ينْقل مِنْهَا فرَاش الْعِظَام، وَهِي قشور تكون على الْعظم دون اللَّحْم.
والمنقللة: المرحلة من مراحل السّفر.
والمنقل: الطَّرِيق فِي الْجَبَل.
وَالنَّقْل: الطَّرِيق الْمُخْتَصر.
وَالنَّقْل: الْحِجَارَة كالأثافي والأفهار.
وَقيل: هِيَ الْحِجَارَة الصغار.
وَقيل: هُوَ مَا يبْقى من الْحجر إِذا اقتلع.
وَقيل: هُوَ مَا يبْقى من حجر الْحصن أَو الْبَيْت إِذا هدم.
وَقيل: هُوَ الْحِجَارَة مَعَ الشّجر. ونقلت ارضنا، فَهِيَ نقلة: كثر نقلهَا، قَالَ:
مَشى الجمعليلة بالحرف النَّقْل
ويروى: " بالجرف " بِالْجِيم.
وَأَرْض منقلة: ذَات نقل.
وَمَكَان نقل، على النّسَب: أَي حزن.
والنقلة، وَالنَّقْل، وَالنَّقْل، وَالنَّقْل: النَّعْل الْخلق، أَو الْخُف، وَالْجمع: انقال، ونقال. قَالَ:
فصبحت أرعل كالنقال
يَعْنِي: نباتا متهدلا من نعْمَته، شبهه فِي تهدله بالنعل الْخلق الَّتِي يجرها لَابسهَا.
والمنقلة: كالنقل.
والنقائل: رقاع النَّعْل والخف. واحدتها: نقيلة.
والنقيلة أَيْضا: الرقعة الَّتِي يرقع بهَا خف الْبَعِير من أَسْفَله إِذا حفي. وَالْجمع: نقائل، ونقيل.
وَقد نَقله.
وأنقل الْخُف والنعل، وَنَقله، وَنَقله: أصلحه.
وَنقل الثَّوْب نقلا: رقعه.
والنقلة: الْمَرْأَة تتْرك فَلَا تخْطب لكبرها.
والنقيل: الْغَرِيب فِي الْقَوْم إِن رافقهم أَو جاورهم. وَالْأُنْثَى: نقيلة، ونقيل، قَالَ: وَزَعَمُوا انه للخنساء:
تَرَكتنِي وسط بني عِلّة ... كأنني بعْدك فيهم نقِيل
ونقلة الْوَادي: صَوت سيله.
والنقيل: الأتي، وَهُوَ السَّيْل الَّذِي يَجِيء من أض مطرَت إِلَى أَرض لم تمطر، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة. وَالنَّقْل: مُرَاجعَة الْكَلَام فِي صخب، قَالَ لبيد:
وَلَقَد يعلم صحبي كلهم ... بعدان السَّيْف صبرى وَنقل
وَرجل نقل: حَاضر الْمنطق وَالْجَوَاب وَقد ناقله.
وتناقل الْقَوْم الْكَلَام بَينهم: تنازعوه.
فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَول الشَّاعِر:
كَانَت إِذا غضِبت عَليّ تلطمت ... وَإِذا طلبت كَلَامهَا لم تنقل
فقد يكون من النَّقْل: الَّذِي هُوَ حُضُور الْمنطق وَالْجَوَاب. غير أَنا لم نسْمع: نقل الرجل: إِذا جاوب وَإِنَّمَا " نقل " عندنَا: على النّسَب لَا على الْفِعْل إِلَّا أَن نجهل مَا علم غَيرنَا فقد يجوز أَن تكون الْعَرَب قَالَت ذَلِك، إِلَّا أَنه لم يبلغنَا نَحن، وَقد يكون " تنقل " تنفعل من القَوْل، كَقَوْلِك: " لم تنقد " من الانقياد غير أَنا لم نسمعهم قَالُوا: انقال الرجل، على شكل " انْقَادَ " وَعَسَى أَن يكون ذَلِك مقولا أَيْضا، إِلَّا أَنه لم يصل إِلَيْنَا والاسبق إِلَى: أَنه من " النَّقْل " الَّذِي هُوَ الْجَواب، لِأَن ابْن الْأَعرَابِي لما فسره قَالَ: مَعْنَاهُ: لم تجاوبني.
وَالنَّقْل: مَا يعبث بِهِ الشَّارِب على شرابه.
والنقال: نصال عريضة قَصِيرَة. واحدتها: نقلة، يَمَانِية.