نثد
: (نَثِدَ) الشيْءُ، (كَفَرِحَ) ، نُثُوداً، كنَثَطَ نُثُوطاً، أَهْمَلَه الجوهريّ، وَقَالَ الصاغانيُّ: أَي (سَكَنَ ورَكَدَ) ونَثَدْتُه ونَثَطْتُه: سَكَّنْتُهُ، هاكذا فِي الأَفعال لِابْنِ القطَّاعِ، وَكَلَامه يَقْتَضِي أَن يكون من حَدّ نَصَر، وَفِي النِّهَايَة وَفِي حَدِيث عُمرَ وحَضَر طعَامُه فجاءَتْه جارِيَةٌ بِسَوِيقٍ فناوَلَتْه إِيّاه. قَالَ رجلٌ: فجَعَلْتُ إِذا أَنَا حَرَّكْتُه ثَارَ لَهُ قُشَارٌ وإِذا تَرَكْته نَثِدَ القُشَارُ) (القُشَارُ:) القِشْرُ، قَالَ الزمَخْشَريُّ: أَي سَكَنَ ورَكَدَ، ويُروَى بالبَاءِ المُوَحَّدَة، وَقَالَ الخَطَّابِيّ: لَا أَدْرِي مَا هُو، وأُراه رَثَد، بالراءِ، أَي اجْتَمَع فِي قَعْرِ القَدَحِ، وَيجوز أَن يكون نَثَطَ فأَبْدلَ الطاءَ دَالا للمَخْرَج.
(و) نَثِدَت (الكَمْأَةُ: نَبَتَتْ) عَن الصاغانيّ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
نَثَدَ الشَّيءَ بيدِه: غَمَزَهُ، عَن ابنِ القَطَّاع.
: (نَثِدَ) الشيْءُ، (كَفَرِحَ) ، نُثُوداً، كنَثَطَ نُثُوطاً، أَهْمَلَه الجوهريّ، وَقَالَ الصاغانيُّ: أَي (سَكَنَ ورَكَدَ) ونَثَدْتُه ونَثَطْتُه: سَكَّنْتُهُ، هاكذا فِي الأَفعال لِابْنِ القطَّاعِ، وَكَلَامه يَقْتَضِي أَن يكون من حَدّ نَصَر، وَفِي النِّهَايَة وَفِي حَدِيث عُمرَ وحَضَر طعَامُه فجاءَتْه جارِيَةٌ بِسَوِيقٍ فناوَلَتْه إِيّاه. قَالَ رجلٌ: فجَعَلْتُ إِذا أَنَا حَرَّكْتُه ثَارَ لَهُ قُشَارٌ وإِذا تَرَكْته نَثِدَ القُشَارُ) (القُشَارُ:) القِشْرُ، قَالَ الزمَخْشَريُّ: أَي سَكَنَ ورَكَدَ، ويُروَى بالبَاءِ المُوَحَّدَة، وَقَالَ الخَطَّابِيّ: لَا أَدْرِي مَا هُو، وأُراه رَثَد، بالراءِ، أَي اجْتَمَع فِي قَعْرِ القَدَحِ، وَيجوز أَن يكون نَثَطَ فأَبْدلَ الطاءَ دَالا للمَخْرَج.
(و) نَثِدَت (الكَمْأَةُ: نَبَتَتْ) عَن الصاغانيّ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
نَثَدَ الشَّيءَ بيدِه: غَمَزَهُ، عَن ابنِ القَطَّاع.