نتض
نَتَضَ الجِلدُ نُتُوضاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: أَي خَرَجَ بِهِ داءٌ فأَثارَ القُوَباءَ، ثمَّ تَقَشَّرَ طَرائِقَ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، ومثلهُ فِي التَّهذيبِ. وَفِي اللّسَان: خَرَجَ عَلَيْهِ داءٌ كآثارِ القُوَباءِ وأَخْصَرُ من ذَلِك عِبَارَة ابنِ القَطَّاع: نَتَضَ الجِلدُ نُتُوضاً: تَقَشَّرَ من داءٍ، كالقُوَباءِ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: مِنْ مُعاياةِ العَرَبِ قولُهُم: ظَبْيٌ بِذِي تُناتِضَةٍ يقطَعُ رَدْغَةَ الماءِ، بعَنَقٍ وإِرْخاءٍ، قالَ: يُسَكِّنونَ الرَّدْغَة فِي هَذِه الكلمةِ وحدَهَا، هَكَذا نَقَلَهُ صَاحِب اللّسَان والصَّاغَانِيُّ، إلاَّ أَنَّهم قَالُوا: ضَأْنٌ بَدَل ظَبْيٍ وَهُوَ نصُّ أَبي زَيْدٍ هَكَذا، وَلم يضبُطُوا تُناتِضَة، وَلم يُعَرِّفوا مَا هُوَ، وَهُوَ كعُلابِطَةٍ، كَأَنَّهُ اسمُ موضعٌ، وأَمَّا رَدْغَةُ الماءِ، فَسَيَأْتِي ذِكرُه فِي موْضِعه. وقالَ اللَّيْثُ: أَنْتَضَ العُرجونُ، وَهُوَ ضربٌ من الكَمْأَةِ يَتَقَشَّرُ مِنْ أَعاليهِ ونصُّ العَيْن: وَهُوَ شيءٌ طَويلٌ من الكَمْأَةِ تنقَشِرُ أَعَاليه قالَ: وَهُوَ يَنْتِضُ عَن نفسِهِ كَمَا تَنْتِضُ الكَمْأَةُ الكَمْأَةَ، والسِّنُّ السِّنَّ إِذا خرجتْ فرَفَعَتْها عَن نفسِها، لم يجيءْ إلاَّ هَذَا. هَكَذا نصُّ العَيْن. قالَ الجَوْهَرِيّ: هَذَا صَحيحٌ ومَسْموعٌ من العَرَب. قالَ: وَلم أَجِدْه لغير اللَّيثِ. وَقَالَ ابنُ القَطَّاع: أَنْتَضَ العُرْجونُ: تَفَتَّحَ. وَلَو قالَ المُصَنِّف هَكَذا لكانَ اخْتِصاراً حَسَناً فإِنَّه حاصِلُ مَا قالَهُ اللَّيْثُ فِي عِبَارَةٍ طَوِيلَة.
نَتَضَ الجِلدُ نُتُوضاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: أَي خَرَجَ بِهِ داءٌ فأَثارَ القُوَباءَ، ثمَّ تَقَشَّرَ طَرائِقَ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، ومثلهُ فِي التَّهذيبِ. وَفِي اللّسَان: خَرَجَ عَلَيْهِ داءٌ كآثارِ القُوَباءِ وأَخْصَرُ من ذَلِك عِبَارَة ابنِ القَطَّاع: نَتَضَ الجِلدُ نُتُوضاً: تَقَشَّرَ من داءٍ، كالقُوَباءِ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: مِنْ مُعاياةِ العَرَبِ قولُهُم: ظَبْيٌ بِذِي تُناتِضَةٍ يقطَعُ رَدْغَةَ الماءِ، بعَنَقٍ وإِرْخاءٍ، قالَ: يُسَكِّنونَ الرَّدْغَة فِي هَذِه الكلمةِ وحدَهَا، هَكَذا نَقَلَهُ صَاحِب اللّسَان والصَّاغَانِيُّ، إلاَّ أَنَّهم قَالُوا: ضَأْنٌ بَدَل ظَبْيٍ وَهُوَ نصُّ أَبي زَيْدٍ هَكَذا، وَلم يضبُطُوا تُناتِضَة، وَلم يُعَرِّفوا مَا هُوَ، وَهُوَ كعُلابِطَةٍ، كَأَنَّهُ اسمُ موضعٌ، وأَمَّا رَدْغَةُ الماءِ، فَسَيَأْتِي ذِكرُه فِي موْضِعه. وقالَ اللَّيْثُ: أَنْتَضَ العُرجونُ، وَهُوَ ضربٌ من الكَمْأَةِ يَتَقَشَّرُ مِنْ أَعاليهِ ونصُّ العَيْن: وَهُوَ شيءٌ طَويلٌ من الكَمْأَةِ تنقَشِرُ أَعَاليه قالَ: وَهُوَ يَنْتِضُ عَن نفسِهِ كَمَا تَنْتِضُ الكَمْأَةُ الكَمْأَةَ، والسِّنُّ السِّنَّ إِذا خرجتْ فرَفَعَتْها عَن نفسِها، لم يجيءْ إلاَّ هَذَا. هَكَذا نصُّ العَيْن. قالَ الجَوْهَرِيّ: هَذَا صَحيحٌ ومَسْموعٌ من العَرَب. قالَ: وَلم أَجِدْه لغير اللَّيثِ. وَقَالَ ابنُ القَطَّاع: أَنْتَضَ العُرْجونُ: تَفَتَّحَ. وَلَو قالَ المُصَنِّف هَكَذا لكانَ اخْتِصاراً حَسَناً فإِنَّه حاصِلُ مَا قالَهُ اللَّيْثُ فِي عِبَارَةٍ طَوِيلَة.