128939. مُتَصَوِّر1 128940. متضايفان1 128941. مُتَطَوِّر1 128942. مُتَظَرْمِطَة1 128943. متع19 128944. مَتَعَ2128945. مَتَعَ 1 128946. مُتَعَاظَم1 128947. مُتْعَب1 128948. مُتْعِب1 128949. مُتْعَة2 128950. مُتْعَة الحج1 128951. مُتْعَة المرأة ومتعة الطلاق...1 128952. متعدي1 128953. مُتَعَذَّر1 128954. مُتَعَرِّض1 128955. مُتَعَرِّفي1 128956. مُتَعَمَّد1 128957. مُتَعمِّد1 128958. مُتَعَمَّقة1 128959. مَتْعُوس1 128960. مُتَعَوِّق1 128961. مُتَعِي2 128962. مَتْعِيَّا1 128963. مُتَعَيِّق1 128964. مُتَعَيَّن1 128965. مُتَغَاب1 128966. مُتَغَلِّدٌ1 128967. مُتَفَرِّج1 128968. مُتَفَوِّق على1 128969. مُتْفِي1 128970. متقابلان1 128971. متقابلة1 128972. مُتَقَادَم1 128973. متقاربا الْمَفْهُوم...1 128974. متقدم1 128975. مُتَقَرِّي1 128976. متقي1 128977. مُتَّقي1 128978. مَتَكَ1 128979. متك14 128980. مَتَكَ 1 128981. متكئا1 128982. مُتَكَلَّم1 128983. مَتْكيّ1 128984. مُتَّكِي1 128985. متل6 128986. مَتَلَ 1 128987. مَتْلان1 128988. مِتْلَب1 128989. مُتْلِجَتْم1 128990. مُتَّلِدَة1 128991. مَتِلْدة1 128992. مُتْلَف1 128993. مُتْلِف1 128994. مَتَلَهُ1 128995. متمت1 128996. مُتَمَثَّلة1 128997. مُتَمِنيّ1 128998. مَتْنٌ1 128999. مَتَنَ1 129000. مَتْن1 129001. متن19 129002. مَتَنَ 1 129003. مُتَنَاغِم1 129004. مَتْنَان1 129005. مُتَنَحْنِح1 129006. مُتَنَقِّرة1 129007. مته6 129008. مَتَهَ1 129009. مَته1 129010. مَتَهَ 1 129011. مُتَّهَم1 129012. مُتَّهِم1 129013. مُتَهَوِّر1 129014. مَتْهُوم1 129015. متو3 129016. متواتر1 129017. متوازي1 129018. مُتَوَاضِع1 129019. مُتَوَاضِعَة1 129020. متواطئ1 129021. مَتَوْتُ1 129022. مَتُّوثٌ1 129023. مَتُّوثُ1 129024. مَتُوجاً1 129025. مُتَوِّرك1 129026. متوسط بزائد1 129027. متوسط بغيره1 129028. متوسط بنفسه1 129029. متوشاه1 129030. مُتَوَصَّلي1 129031. مُتَوَعِّك1 129032. مُتَوَفٍّ1 129033. مُتَوَقّ1 129034. مُتَوكَّل1 129035. مُتَوَكِّي1 129036. مُتَوَلٍ1 129037. مُتَوَلِّف1 129038. مُتَوَلْوِلِيّ1 Prev. 100
«
Previous

مَتَعَ

»
Next
مَتَعَ النهارُ، كمنَع، مُتُوعاً: ارْتَفَعَ قبلَ الزَّوالِ،
وـ الضُحَى: بَلَغَ آخِرَ غايَتِه؛ وهو عندَ الضُّحَى الأكْبَرِ، أو تَرَجَّلَ وبَلَغَ الغايةَ،
وـ بفلانٍ مَتْعاً، ويُضَمُّ: كاذَبَه،
وـ السرابُ: ارْتَفَعَ،
وـ الحَبْلُ: اشْتَدّ،
وـ النَّبِيذُ: اشْتَدّتْ حُمْرَتُه،
وـ الرجلُ: جادَ وظَرُفَ،
كمَتُع، ككَرُم،
وـ بالشيءِ مَتْعاً ومُتْعَةً، بالضم: ذهَبَ به.
والماتِعُ: الطويلُ، والجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، والفاضلُ المُرْتَفِعُ من المَوازينِ، أو الراجحُ، والجَيِّدُ الفَتْلِ من الحِبالِ، والشديدُ الحُمْرَةِ من النَّبيذِ، ووالدُ كعْبِ الحَبْرِ.
والمَتاعُ: المَنْفَعَةُ، والسِّلْعَةُ، والأداةُ، وما تمَتَّعْتَ به من الحَوائجِ، ج: أمْتِعةٌ، وقولُه تعالى: {ابْتِغاءَ حِلْيَةٍ} ، أي: ذهَبٍ وفِضَّةٍ
{أو مَتاعٍ} أي: حديدٍ وصُفْرٍ ونُحاسٍ ورَصاصٍ.
والمُتْعَةُ، بالضم والكسر: اسمٌ للتَمْتيعِ،
كالمَتاعِ، وأن تَتَزَوَّجَ امرأةً تَتَمَتَّعُ بها أياماً، ثم تُخَلِّي سَبِيلَها، وأن تَضُمَّ عُمْرَةً إلى حَجِّكَ، وقد تَمَتَّعْتَ واسْتَمْتَعْتَ، وما يُتَبَلَّغُ به من الزادِ، ويُكْسَرُ فيهما، ج: مِتَعٌ كصُرَدٍ وعِنَبٍ، وبالضم: الدَّلْوُ، والسِّقاءُ، والرِّشاءُ، والزادُ القليلُ، والبُلْغَةُ، وما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْدِ والطعامِ، ويكسَرُ في الثلاثَةِ الأخيرَةِ.
ومُتْعَةُ المَرأةِ: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطَّلاقِ، وقد مَتَّعَها تَمْتيعاً،
وأمْتَعَهُ اللَّهُ تعالى بكذا: أبْقاهُ وأنْشأهُ إلى أنْ يَنْتَهي شَبَابهُ،
كمَتَّعَهُ،
وـ عنه: اسْتَغْنَى،
وـ بمالِهِ: تَمَتَّعَ،
كاسْتَمْتَعَ.
والتَّمْتيعُ: التَّطْويلُ، والتَّعْمِيرُ.
(مَتَعَ)
- فِيهِ «أَنَّهُ نَهَى عَنْ نِكاح المُتْعَة» هُوَ النِّكاح إِلَى أجَلٍ مُعَيَّن، وَهُوَ مِنَ التَّمَتُّع بِالشَّيْءِ: الانْتفاع بِهِ. يُقَالُ: تَمَتَّعْتُ بِهِ أَتَمَتَّعُ تَمَتُّعاً. وَالِاسْمُ: المُتْعَة، كَأَنَّهُ يَنْتفع بِهَا إِلَى أمَدٍ مَعْلُومٍ. وَقَدْ كَانَ مُباحاً فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ. ثُمَّ حُرِّم، وَهُوَ الْآنُ جَائِزٌ عِنْدَ الشِّيعة.
وَفِيهِ ذِكْرُ «مُتْعَة الْحَجِّ» التَمَتُّع بِالْحَجِّ لَهُ شَرائطُ مَعْرُوفَةٌ فِي الْفِقْهِ، وَهُوَ أَنْ يَكُونَ قَدْ أحْرَم فِي أشْهُر الْحَجِّ بعُمرة، فَإِذَا وَصَل إِلَى الْبَيْتِ وَأَرَادَ أَنْ يُحِلَّ ويَستعمِل مَا حَرُم عَلَيْهِ، فسبيلُه أَنْ يَطُوفَ ويَسْعَى ويُحِلَّ، ويُقيمَ حَلالاً إِلَى يَوْمِ الْحَجِّ، ثُمَّ يُحْرِم مِنْ مَكَّةَ بِالْحَجِّ إحْراماً جَدِيدًا، ويَقِف بعَرَفةَ ثُمَّ يَطُوفُ ويَسْعى ويُحِلّ مِنَ الْحَجِّ، فَيَكُونُ قَدْ تَمَتَّعَ بالعُمْرة فِي أَيَّامِ الْحَجِّ: أَيِ انْتَفَع؛ لِأَنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرَوْن الْعُمْرَةَ فِي أشْهُر الْحَجِّ، فَأَجَازَهَا الْإِسْلَامُ.
وَفِيهِ «أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ طَلَّق إمْرأةً فَمَتَّعَ بِوَليدة» أَيْ أعْطاها أَمَةً، وَهِيَ مُتْعَة الطَّلَاقِ.
وَيُسْتَحَبّ للمطلِّق أَنْ يُعْطِيَ امْرَأَتَهُ عِنْدَ طَلاقِها شَيْئًا يَهَبُها إيَّاه.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الأكْوَع «قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْلَا مَتَّعْتَنَا بِهِ» أَيْ هَلاَّ تَركْتَنا نَنَتَفع بِهِ.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْر «التَّمتُّع، والمُتْعة، والاسْتِمتاع» فِي الْحَدِيثِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّهُ كَانَ يُفْتي النَّاسَ حَتَّى إِذَا مَتَعَ الضُّحَى وسَئِم» مَتَعَ النَّهَارُ، إِذَا طَالَ وامْتَدّ وَتَعَالَى.
وَمِنْهُ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ «بَيْنَا أَنَا جالسٌ فِي أَهْلِي حِينَ مَتَعَ النهارُ إِذَا رسولُ عُمر، فانْطَلَقْت إِلَيْهِ» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ كَعْبٍ والدَّجَّال «يُسَخَّر مَعَهُ جبلٌ مَاتِع، خِلاطُه ثَرِيد» أَيْ طويلٌ شاهِق.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ حرَّم الْمَدِينَةَ ورَخَّص فِي مَتَاع النَّاضِحِ» أَرَادَ أَدَاةَ البَعير الَّتِي تُؤخَذ مِنَ الشَّجَرِ، فَسَّماها مَتاعاً. والمَتَاع: كلُّ مَا يُنْتَفع بِهِ مِنْ عُروض الدُّنْيَا، قَليلها وَكَثِيرِهَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.