متس
مَتَسَ(n. ac. مَتْس)
a. Threw dung at.
b.(n. ac. مَتْس), Seized, tugged at.
متس
المَتْسُ: لُغَة في المَطْسِ وهو الفِعْلُ بالجَعْسِ وهوأنْ يُخْرِجَه على زَحِيْرٍ، يُقال: مَتَسَ بغائطِه.
المَتْسُ: لُغَة في المَطْسِ وهو الفِعْلُ بالجَعْسِ وهوأنْ يُخْرِجَه على زَحِيْرٍ، يُقال: مَتَسَ بغائطِه.
م ت س
مَتَسَ العَذِرَةَ مَتْساً لُغةٌ في مَطَسَ وقد تقدّم تفسيرُه ومَتَسَهُ يَمْتِسُهُ مَتْساً أراغَه لِيَنْتَزِعَه
مَتَسَ العَذِرَةَ مَتْساً لُغةٌ في مَطَسَ وقد تقدّم تفسيرُه ومَتَسَهُ يَمْتِسُهُ مَتْساً أراغَه لِيَنْتَزِعَه
متس
الليث: المَتْس: لغة في المَطْسِ وهو الرَّمْيُ بالجَعْسِ.
وقال ابن دريد: مَتَسَه يَمْتِسُه - بالكسر - مَتْساً: إذا أراغَه لِيَنْتَزِعَه من نبتٍ أو غيره، وليس بِثَبَتٍ.
الليث: المَتْس: لغة في المَطْسِ وهو الرَّمْيُ بالجَعْسِ.
وقال ابن دريد: مَتَسَه يَمْتِسُه - بالكسر - مَتْساً: إذا أراغَه لِيَنْتَزِعَه من نبتٍ أو غيره، وليس بِثَبَتٍ.
متس
المَتْسُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ الليْثُ: هُوَ لُغَةٌ فِي المَطْسِ، وهُوَ الرَّمْيُ بالجَعْسِ. ومَتَسَهُ يَمْتِسُه مَتْساً، إِذا أَرَاغَه لِيَنْتَزِعَه، نَبْتاً كَانَ أَو غَيْرَه، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قَالَ: وَلَيْسَ بثَبتٍ.
المَتْسُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ الليْثُ: هُوَ لُغَةٌ فِي المَطْسِ، وهُوَ الرَّمْيُ بالجَعْسِ. ومَتَسَهُ يَمْتِسُه مَتْساً، إِذا أَرَاغَه لِيَنْتَزِعَه، نَبْتاً كَانَ أَو غَيْرَه، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قَالَ: وَلَيْسَ بثَبتٍ.
باب السين والتاء والميم معهما م ت س، س م ت يستعملان فقط
متس: المَتْسُ لغةٌ في المَطْس. والمَطسُ: الفِعُلُ بالجِعسِ.
سمت: السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْوِ، وسَمَتَ يَسمُتُ سَمْتاً. وهو حَسَنُ السَّمْتِ. والسَّمْتُ: السَّيْرُ بالحَدْسِ والظَّنِّ على غير الطريق، قال:
ليسَ بها زَيْغٌ لسمت السامت
والتسميت: ذكرُ اللهِ على الشيء. والتسميت: دُعاؤكَ للعاطِس إذا حَمِدَ اللهَ، وبالشّين أيضاً.
متس: المَتْسُ لغةٌ في المَطْس. والمَطسُ: الفِعُلُ بالجِعسِ.
سمت: السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْوِ، وسَمَتَ يَسمُتُ سَمْتاً. وهو حَسَنُ السَّمْتِ. والسَّمْتُ: السَّيْرُ بالحَدْسِ والظَّنِّ على غير الطريق، قال:
ليسَ بها زَيْغٌ لسمت السامت
والتسميت: ذكرُ اللهِ على الشيء. والتسميت: دُعاؤكَ للعاطِس إذا حَمِدَ اللهَ، وبالشّين أيضاً.