134882. مُمْطِر1 134883. مَمْطِيرُ1 134884. ممُعَلَّاو1 134885. مُمَغْرَبِيّ1 134886. ممكن1 134887. ممكنة1134888. مُمَلَّك1 134889. مُمَلِّك1 134890. مَمْلُوك1 134891. مَمْلُول1 134892. مَمْلُولا1 134893. مِمْنَان1 134894. مُمَنْهَج1 134895. مَمْنوس1 134896. مَمْنُوع1 134897. مَمْنُون2 134898. ممنون1 134899. مُمَهَّا1 134900. مُمَهَّديّ1 134901. مُمَهِّديّ1 134902. ممو1 134903. مُمَوِّل1 134904. مُمَوَّل1 134905. مموهة1 134906. مميثا1 134907. مُمَيْجِل1 134908. مميرة1 134909. مُمَيِّس1 134910. مُمِيطَة1 134911. مَنَّ1 134912. من14 134913. منّ1 134914. مَنْ1 134915. مَن1 134916. مِنْ أَمْس1 134917. مِنْ أَوَّل وَهْلَة...1 134918. مِن الآنِ1 134919. مِن الأسف1 134920. من الرياحين وهو أبيض وأصفر، والأبيض...1 134921. من بنته فِي بَيته1 134922. من تأنس به أو بها، واسم صحابيّ رُوي...1 134923. مِنْ ثُمَّ1 134924. مِنْ جديد1 134925. مِنْ حِنْذَاك1 134926. من حَيْثُ1 134927. مِنْ خلال1 134928. مِنْ دون1 134929. مِنْ ذو الحجة1 134930. مِنْ ذي قبل1 134931. من رَآنِي فقد رأى الْحق...1 134932. مِنْ شأن1 134933. مِنْ عَلى1 134934. مِنْ عَنْ1 134935. من فَاتَهُ الْحَج1 134936. مَنْ في الدار يعرفونك...1 134937. مَنْ هو مؤسس … ؟1 134938. مِنْ وُجُوه استعمال «إنما»...1 134939. مَنْ يكون؟1 134940. مَنَّ 1 134941. منء1 134942. مَنَأَ1 134943. منأ10 134944. مَنْأَى1 134945. مَنَا1 134946. منا2 134947. مَنَابِضُ1 134948. مناة1 134949. مَنَاةُ1 134950. مَنَّاج1 134951. مُنَّاج1 134952. مُنَاجِدَة1 134953. مَنَاجِل1 134954. مَنَّاجُو1 134955. مُنَاجي1 134956. مَنَّاحِيّ1 134957. منَاحِيّ1 134958. مَنَاخ1 134959. مُنَاخ2 134960. مُنَاخِر1 134961. مَنَاخر1 134962. مُنَاخِيّ1 134963. منادى1 134964. مُنَادِي1 134965. مُنَادِيَات1 134966. مُنَادِيَة1 134967. مَنَادِيل1 134968. مَنَاذِرُ2 134969. مناذر1 134970. مُنَار1 134971. مَنَار1 134972. مَنَارٌ1 134973. منار1 134974. مَنَار الإسلام1 134975. مَنَارة1 134976. مَنَارَةُ الإسْكَنْدَرِيّة...1 134977. منارة الحوافِرِ1 134978. مَنارة القُرُونِ1 134979. منَارِي1 134980. مناري1 134981. مَنَازْجِرْد1 Prev. 100
«
Previous

ممكنة

»
Next
الممكنة العامة: هي التي حكم فيها بسلب الضرورة المطلقة عن الجانب المخالف للحكم؛ فإن كان الحكم في القضية بالإيجاب كان مفهوم الإمكان سلب ضرورة السلب، وإن كان الحكم في القضية في السلب كان مفهومه سلب ضرورة الإيجاب، فإنه هو الجانب المخالف للسلب، فإذا قلنا: كل نار حارة بالإمكان العام، كان معناه: إن سلب الحرارة عن النار ليس بضروري، وإذا قلنا: لا شيء من الحار ببارد بالإمكان العام، فمعناه: أن إيجاب البرودة للحار ليس بضروري.

الممكنة الخاصة: هي التي حكم فيها بسلب الضرورة المطلقة عن جانبي الإيجاب والسلب، فإذا قلنا: كل إنسان كاتب بالإمكان الخاص، أو لا شيء من الإنسان بكاتب بالإمكان الخاص، كان معناه: أن إيجاب الكتابة للإنسان وسلبها عنه ليسا بضروريين، لكن سلب ضرورة الإيجاب إمكان عام سالب، وسلب ضرورة السلب إمكان عام موجب، فالممكنة الخاصة؛ سواء كانت موجبة أو سالبة، يكون تركيبها من ممكنتين عامتين، إحداهما: موجبة، والأخرى: سالبة، فلا فرق بين موجبتها وسالبتها في المعنى، بل في اللفظ، حتى إذا عبرت بعبارة إيجابية كانت موجبة، وإذا عبرت بعبارة سلبية كانت سالبة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.