لصي
: (ي (} لَصَى إِلَيْهِ، كرَمَى ورَضِيَ) :
(أَهْملهُ الجَوْهرِي.
وقالَ الأزْهرِي: (انْضَمَّ إِلَيْهِ لرِيبَةٍ) .) ونَصُّه: لَصَى فلَانا يَلْصُوه {ويَلْصِيه قالَ:} ويَلْصِي أَعْرَفهما؛ وأَنْشَدَ:
إِنِّي امْرُؤٌ عَن جارتي غَبِيٌّ
عَفٌّ فَلَا لاصٍ وَلَا {مَلْصِيٌّ أَي لَا} يُلْصَى إِلَى رِيبَةٍ وَلَا {يُلْصَى إِلَيْهِ؛ وقيلَ: أَي لَا قاذِفٌ وَلَا مَقْذوفٌ.
وَفِي المُحْكم:} لَصاهُ {لَصْياً: قذَفَه.
وَفِي التكملة: وبعضُهم يقولُ:} لَصِيَ {يَلْصَى.
(و) قوْلُهم: (خَصِيٌّ بَصِيٌّ} لَصِيٌّ إتْباعٌ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
لَصاهُ لَصْياً: عابَهُ.
{والمَلْصِيُّ: المَقْذُوفُ والمَعْيوبُ؛ والاسْمُ مِنْهُمَا} اللَّصاةُ.
وقيلَ: {اللَّصا} واللَّصاةُ أَنْ تَرْمي الإنْسانَ بِمَا فِيهِ وَبِمَا ليسَ فِيهِ.
! واللاَّصِي: العَسَلُ، والجَمْعُ {لَواصٍ؛ قالَ أُمَيَّةُ الهُذَلي:
أَيَّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ ووَعْدِهاكالرَّاحِ مَخْلُوطاً بطَعْمِ} لَواصِي يقالَ ابنُ جنِّي: لامُ {اللاَّصِي ياءٌ لقَولهم:} لَصاه إِذا عابَهُ، وكأَنَّهم سَمّوه بِهِ لتَعَلقِه بالشيءِ وتَدْنِيسِه لَهُ؛ وقالَ مَخْلوطاً ذَهَبَ بِهِ إِلَى الشَّرابِ.
{ولَصِيَ} يَلْصَى: أَثِمَ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍ ولراجزٍ من بَني قشيرٍ:
تُوبي مِنَ الخطا فقد {لَصِيتِ
ثمَّ اذْكُرِي اللَّهَ إِذا نَسِيتِ
: (ي (} لَصَى إِلَيْهِ، كرَمَى ورَضِيَ) :
(أَهْملهُ الجَوْهرِي.
وقالَ الأزْهرِي: (انْضَمَّ إِلَيْهِ لرِيبَةٍ) .) ونَصُّه: لَصَى فلَانا يَلْصُوه {ويَلْصِيه قالَ:} ويَلْصِي أَعْرَفهما؛ وأَنْشَدَ:
إِنِّي امْرُؤٌ عَن جارتي غَبِيٌّ
عَفٌّ فَلَا لاصٍ وَلَا {مَلْصِيٌّ أَي لَا} يُلْصَى إِلَى رِيبَةٍ وَلَا {يُلْصَى إِلَيْهِ؛ وقيلَ: أَي لَا قاذِفٌ وَلَا مَقْذوفٌ.
وَفِي المُحْكم:} لَصاهُ {لَصْياً: قذَفَه.
وَفِي التكملة: وبعضُهم يقولُ:} لَصِيَ {يَلْصَى.
(و) قوْلُهم: (خَصِيٌّ بَصِيٌّ} لَصِيٌّ إتْباعٌ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
لَصاهُ لَصْياً: عابَهُ.
{والمَلْصِيُّ: المَقْذُوفُ والمَعْيوبُ؛ والاسْمُ مِنْهُمَا} اللَّصاةُ.
وقيلَ: {اللَّصا} واللَّصاةُ أَنْ تَرْمي الإنْسانَ بِمَا فِيهِ وَبِمَا ليسَ فِيهِ.
! واللاَّصِي: العَسَلُ، والجَمْعُ {لَواصٍ؛ قالَ أُمَيَّةُ الهُذَلي:
أَيَّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ ووَعْدِهاكالرَّاحِ مَخْلُوطاً بطَعْمِ} لَواصِي يقالَ ابنُ جنِّي: لامُ {اللاَّصِي ياءٌ لقَولهم:} لَصاه إِذا عابَهُ، وكأَنَّهم سَمّوه بِهِ لتَعَلقِه بالشيءِ وتَدْنِيسِه لَهُ؛ وقالَ مَخْلوطاً ذَهَبَ بِهِ إِلَى الشَّرابِ.
{ولَصِيَ} يَلْصَى: أَثِمَ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍ ولراجزٍ من بَني قشيرٍ:
تُوبي مِنَ الخطا فقد {لَصِيتِ
ثمَّ اذْكُرِي اللَّهَ إِذا نَسِيتِ