120485. قق1 120486. ققب5 120487. ققز4 120488. ققس3 120489. ققفة1 120490. ققق3120491. ققل2 120492. ققم3 120493. ققن3 120494. قك2 120495. قكس1 120496. قَلَّ1 120497. قل6 120498. قُلِ الرحمن1 120499. قل شبه1 120500. قل مَا1 120501. قَلَّ 1 120502. قلء1 120503. قلا7 120504. قَلَا1 120505. قَلا اللَّحْمَ1 120506. قُلابٌ1 120507. قَلَّابَات2 120508. قُلَابَات1 120509. قُلَابَان1 120510. قلابق1 120511. قلابلق1 120512. قَلَّابِيَّة1 120513. قُلَابِيَّة1 120514. قِلاتٌ1 120515. قُلَاحَة1 120516. قُلاخ1 120517. قِلادة1 120518. قلادة1 120519. قَلَّادِي1 120520. قِلَادِيّ1 120521. قَلَّادِين1 120522. قِلَّارِيَّة1 120523. قَلَّاصُون1 120524. قَلَّاصِي1 120525. قَلَّاصِيّ1 120526. قِلاطُ1 120527. قُلَاطَة1 120528. قلاع الأذن1 120529. قلافونة وقلافونية1 120530. قلاقطوش1 120531. قِلَال1 120532. قُلَال1 120533. قَلَّال1 120534. قِلَالة1 120535. قُلَالة1 120536. قلالة1 120537. قِلَالِي1 120538. قَلَامُون1 120539. قُلَامِي1 120540. قُلَّامِي1 120541. قلان1 120542. قَلَّان1 120543. قَلاه1 120544. قَلَاوِص1 120545. قلاوص1 120546. قلاووظ1 120547. قَلَايِبِي1 120548. قُلّايَةُ القَسّ1 120549. قلب21 120550. قَلَبَ1 120551. قُلُب1 120552. قَلْبٌ1 120553. قَلْب الرداء1 120554. قَلَبَ الصفحة1 120555. قَلْبُ النِّسْبَةِ1 120556. قلب النّسبة1 120557. قلب الياء الأصلية همزة بعد ألف «مفا...1 120558. قلب قاب القوسين2 120559. قَلَبَ 1 120560. قَلْبَاء1 120561. قلبارك1 120562. قلباق وقلبق1 120563. قَلْبَانِي1 120564. قَلْبانيّ1 120565. قلبزان1 120566. قلبع2 120567. قلبق1 120568. قلبقال1 120569. قَلَبَه1 120570. قلبيرة1 120571. قُلْبِين1 120572. قِلَّة1 120573. قَلَّة1 120574. قُلَّة1 120575. قُلَّةُ الحَزْن1 120576. قلة المبالاة1 120577. قلت15 120578. قَلِتَ1 120579. قُلْتُ له أَنْ1 120580. قَلْتُ هِبِل1 120581. قَلَتَ 1 120582. قُلْتا1 120583. قَلْتَاوِيّ1 120584. قلتب2 Prev. 100
«
Previous

ققق

»
Next
[ققق] نه: قيل: لابن عمر: ألا تبايع أمير المؤمنين - أي ابن الزبير؟ فقال: ما شبهت بيعتكم إلا «بققة»، أتعرف ما الققة؟ الصبي يحدث ويضع يده في حدثه فتقول أنه: ققة، وروي: ققة - بكسر الأولى وفتح الثانية وخفتها؛ الأزهري: إن فلانًا وضع يده في ققة، والققة: مشي الصبي وهو حدث، وحكي أنه لم يجيء ثلاثة أحرف من جنس واحد في كلمة إلا: قعد الصبي في قققه وصصصه؛ الخطابي: ققة - شيء يردده الطفل على لسانه قبل أن يتدرب بالكلام، فكان ابن عمر أراد تلك بيعة تولاها الأحداث ومن لا يعتبر به؛ الزمخشري: هو صوت يصوت به الصبي أو يصوت له به إذا فزع من شيء وإذا وقع في قذر، وقيل: الققة: العقى الذي يخرج من بطن الصبي حين يولد، وإياه عني ابن عمر فقال: إن أخي وضع يده في ققة، أي لا أنزع يدي من جماعة وأضعها في فرقة.

ققق: القَقَّةُ: حدث الصبيّ، وقال بعضهم: إنما هو قِقَةٌ، بكسر القاف

الأولى وفتح الثانية وتخفيفها؛ ابن سيده: القاف مضاعفة، في حديث ابن عمر

أنه قيل له: ألا تُبايعُ أمير المؤمنين؟ يعني عبد الله بن الزبير، فقال:

والله ما شبَّهت بيعتكم إلا بقَقَّة، أتعرف ما قَقَّة الصبي؟ يحْدِثُ ثم

يضع يده في حدثه فتقول له أمه: قَقَّة. قال الأزهري: لم يجيء ثلاثة أحرف

من جنس واحد، فاؤها وعينها ولامها حرف واحد، إلا قولهم قعد الصبيُّ على

قَقَقِهِ وصَصَصِه أي حدثه؛ قال ابن سيده: قعد الصبي على قَعَقِه؛ حكاها

الهروي في الغريبين وهو من الشذوذ والضعف بحيث تراه. التهذيب: في الحديث أن

فلاناً وضع يده في قَقَّة؛ قال شمر: قال الهوازي القَقَّةُ مَشْيُ

الصبيّ وهو حدَثه، قال: وإذا أحدث الصبي قالت أمه: قَقَّةٌ دَعْهُ، قَقَّةٌ

دَعْهُ، قَقَّةٌ دعه، فرفع ونوّن وقال وقع فلان في قَقَّة إذا وقع في رأي

سوء. ابن الأعرابي: القَقَقَةُ الغربان الأهلية. الخطابي: قَقَّة شيء

يردده الطفل على لسانه قبل أن يتدَرَّب بالكلام، فكأن ابن عمر أراد تلك بيعة

تولاها الأحداث ومن لا يعتبر به؛ وقال الزمخشري: وهو صوت يصوَّت به الصبي

أو يصوَّت له به إذا فَزِع من شيء أو فُزِّع إذا وقع في قذر، وقيل:

القَقَّة العِقْيُ الذي يخرج من بطن الصبي حين يولد، وإياه عنى ابن عمر حين

قيل له: هلا بايعت أخاك عبد الله بن الزبير؟ فقال: إن أخي وضع يده في

قَقَّة أي لا أنْزِع يدي من جماعة وأضعها في فرقة.

ققق
! القَقَقَة، مُحرّكة أهمله الجوهريّ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيّ: هِيَ الغِرْبانُ الأهليّة وَقد سبق فِي غ ق ق عَنهُ أنّ الغَقَقة: الخطاطيف الجبليّة. والقَقَقَة: حدَثُ الصّبيِّ. قَالَ ابنُ سيدَه: حَكَاهَا الهَرَويُّ فِي الغريبَيْن، وَهُوَ من الشّذوذ والضّعْفِ بِحَيْثُ تَراه. وَقَالَ الْأَزْهَرِي: لم يجئْ ثلاثةُ أحرف من جِنْس وَاحِد فاؤُها وعينُها ولامُها حرفٌ واحدٌ إِلَّا قَوْلهم: قَعَد الصبيُّ على {قَقَقِه، وصَصَصِه، أَي: حدَثه. قلت: وسَبَقَ البحْثُ فِيهِ فِي حرف الصَّاد} كالقَقّةِ، مُشدّدَة. رَوَاهُ شَمِرٌ عَن الهَوازِنيّ.
قَالَ: وَإِذا سلَحَ الصبيُّ قالتْ أمُّه: {قَقَّةٌ دَعْه قَقّةٌ دعْه قَقّة دعْهُ، فرفَع ونوّن، وتُكْسَر القافُ أَيْضا على قوْل بعض. وَفِي حَدِيث ابنِ عُمر رَضِي الله عَنْهُمَا: أنّ الحَنْتَفَ بنَ السِّجْف قَالَ لَهُ: مَا يُبطِئُ بكَ عَن ابنِ الزُبَير رَضِي الله عَنْهُمَا فَقَالَ: وَالله مَا شَبّهتُ بيْعَتَهم إِلَّا} بقَقَّةٍ. أتَعْرِف مَا قَقَّةُ الصّبيِّ يُحْدِثُ فيَضَعُ يدَه فِي حدَثِه، فَتَقول أمُّه: قَقّةٌ. وَقَالَ شَمِرٌ: يُقال: وقَع فلانٌ فِي قَقّةٍ أَي: فِي رأيِ سوءٍ. أَو حدَثُ الصّبيِّ: قَقّةٌ، كبَقّة، وَهَذَا قد تقدّم لَهُ قَريباً، فذِكرُه ثَانِيًا تكرارٌ.
أَو {قِقَةٌ، كثِقَة رَواها هَكَذَا عبُ الله بن نَصر، فَلَو قَالَ} كالقَقّة مُشَدَّدة ويُكْسَرُ ويفخَفَّف كثِقة كَانَ أحْسَن. وَقيل: القَقّة. صوتٌ يُصَوِّتُ بِهِ الصّبيُّ أَو يُصوَّتُ لَهُ بِهِ إِذا فزِع من شَيءٍ مكْروه، أَو فُزِّعَ إِذا وقَع فِي قَذَرٍ، قالَه الزّمخْشَريُّ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {القِقّة، بالكَسْر مَعَ التّشديد، هِيَ العِقْيُ الَّذِي يخْرُج من بطْنِ الصّبيّ حِين يولَد، قالَه الجاحِظُ. وَقَالَ الخَطّابيُّ: قَقّة: شيءٌ يُردِّدُه الطِّفل على لِسانِه قبلَ أَن يتدرَّبَ بالكَلام.} وقَقّ الصبيٍّ {يَقَقُّ} قَقّاً! وقَقَقاً: أحْدَث.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.