114796. فَحَثَ 1 114797. فحجْ1 114798. فحج12 114799. فَحَجَ1 114800. فَحَجَ 1 114801. فحجل1114802. فحح8 114803. فحخ1 114804. فحد2 114805. فَحَر1 114806. فحر4 114807. فَحْر1 114808. فَحْراوي1 114809. فحز2 114810. فحس6 114811. فَحْس1 114812. فَحَسَ 1 114813. فَحَسْب1 114814. فَحُشَ1 114815. فحش17 114816. فَحَشَ 1 114817. فحشاء1 114818. فَحَصَ2 114819. فحص18 114820. فَحَصَ المَسْأَلةَ1 114821. فَحَصَ 1 114822. فَحْصان1 114823. فَحْصاوي1 114824. فَحْصة1 114825. فحصت1 114826. فَحْصي1 114827. فحض4 114828. فحطل2 114829. فَحْفَح1 114830. فحفح2 114831. فحق4 114832. فَحِلٌ1 114833. فَحْلٌ1 114834. فِحْلٌ1 114835. فَحَلَ1 114836. فَحْل1 114837. فحل13 114838. فَحل2 114839. فَحل 1 114840. فَحَلَ 1 114841. فَحْلة1 114842. فِحْلة1 114843. فِحْلِي1 114844. فَحْلي1 114845. فَحْلَين1 114846. فَحم2 114847. فَحَمَ1 114848. فَحْم1 114849. فحم17 114850. فَحَمَ 1 114851. فَحْماوِيّ1 114852. فحن2 114853. فحو9 114854. فَحَوَ 1 114855. فُحُوصات1 114856. فُحُوليّ1 114857. فحى2 114858. فَحِيَّة1 114859. فحيتي1 114860. فَحيحُ1 114861. فَحِيشة1 114862. فُحَيْشة1 114863. فُحَيْل1 114864. فَحِيل1 114865. فُحَيْلة1 114866. فُحَيْلي1 114867. فِحِيليّ1 114868. فُحَيْمَة1 114869. فَحِيمَة1 114870. فَخٌّ1 114871. فَخّ1 114872. فخ3 114873. فَخَّ 1 114874. فَخَّاتيّ1 114875. فَخَاخِرِي1 114876. فَخَار1 114877. فَخَّار1 114878. فَخَّارِي1 114879. فِخَاريّ1 114880. فَخَّاريا1 114881. فُخَّارِيَّة1 114882. فخَت1 114883. فخت11 114884. فَخَتَ 1 114885. فختت1 114886. فختج1 114887. فخج5 114888. فَخَجَ1 114889. فخَج1 114890. فَخَخَ1 114891. فخَخَ1 114892. فخخ8 114893. فخدج2 114894. فَخذ2 114895. فخَذ1 Prev. 100
«
Previous

فحجل

»
Next
فحجل
الفَحْجَل، كَجَعْفَرٍ، أهمله الجَوْهَرِيّ والجماعةُ، وَقَد ذَكَرَه النُّحاةُ فِي كتُبِهم وفَسَّروه بالأَفْحَجِ، وَعِنْدِي أنّه وَهَمٌ، وإنّما الأَفْحَجُ هُوَ الفَنْجَلُ للمُتَباعِدِ الفَخِذَيْن، لكنّهم لمّا ذكَروه أَوْرَدْتُه تَبَعَاً لَهُم، قَالَ شَيخنَا: وصرَّحوا فِي بعضِ الْحَوَاشِي بأنّها دَعْوَى لَا يقومُ عَلَيْهَا دَليلٌ، والحافظُ حُجَّةٌ على غيرِه، وَلَا بِدْعَ أنْ يُسَمَّى الأَفْحَجُ فَحْجَلاً، كَمَا ذَكرُوهُ، وفَنْجَلاً، كَمَا زَعَمَه، ثمّ رأيتُهم صرَّحوا بِهِ فِي مُصَنَّفاتِ الصَّرفِ، قَالَ ابنُ عُصفورٍ فِي المُمْتِع: لامُ الفَحْجَلِ زائدةٌ لأنّه بِمَعْنى الأَفْحَج، وَقَالَ الشيخُ أَبُو حيّانٍ: اللامُ فِي الفَحْجَلِ زائدةٌ لسقوطِها فِي الأَفْحَج، قَالَ: وكثرةُ الاستعمالِ لَا يكونُ دَلِيلا إلاّ حيثُ يَتَسَاوى حَمْلُ كلِّ واحدٍ مِنْهُمَا على صاحبِه، كالقَلبِ، وأمّا هُنَا فسقوطُ اللامِ مَعَ اتحادِ الْمَعْنى دليلُ الزِّيادةِ، وَلَا يُشتَرطُ فِي دليلِ التصريفِ والاشتِقاقِ كثرةٌ وَلَا قِلَّةٌ، قَالَ شَيْخُنا: وَهُوَ كلامٌ ظاهرٌ يُعلَمُ بِهِ مَا فِي كلامِ المُصَنِّف من القُصورِ، انْتهى. قلتُ: ويُحتَملُ أَن يكونَ مُرَكَّباً من فَحِجَ الرجلُ: إِذا تباعَدَ مَا بَين ساقَيْه، وفَجِلَ: إِذا غَلُظَ واسترخى، فتكونُ أصلِيَّة، فتأمَّلْ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.