Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2857. غشمر9 2858. غصب18 2859. غصص9 2860. غصن13 2861. غضا3 2862. غضب182863. غضر14 2864. غضرف7 2865. غضض13 2866. غضغض2 2867. غضف14 2868. غضن13 2869. غطا5 2870. غطرس10 2871. غطرف15 2872. غطش16 2873. غطط12 2874. غطف13 2875. غفا5 2876. غفر21 2877. غفق10 2878. غفل19 2879. غقق5 2880. غلب20 2881. غلت16 2882. غلس15 2883. غلصم12 2884. غلط15 2885. غلظ17 2886. غلف19 2887. غلق19 2888. غلم18 2889. غمًا 1 2890. غمد17 2891. غمر19 2892. غمز15 2893. غمس16 2894. غمص13 2895. غمض18 2896. غمط15 2897. غمغم5 2898. غمق11 2899. غمل11 2900. غمم13 2901. غنا4 2902. غنثر6 2903. غنج11 2904. غنظ11 2905. غنم18 2906. غنن12 2907. غهب14 2908. غوث15 2909. غور20 2910. غوص16 2911. غوط19 2912. غوغ9 2913. غول21 2914. غوى9 2915. غيا7 2916. غيب17 2917. غيث14 2918. غيذ4 2919. غير18 2920. غيض22 2921. غيظ15 2922. غيق7 2923. غيل22 2924. غيم13 2925. غين14 2926. غيى2 2927. ف10 2928. فأد11 2929. فأر13 2930. فأس12 2931. فأل10 2932. فأم11 2933. فأي4 2934. فتا4 2935. فتت12 2936. فتح19 2937. فتخ13 2938. فتر17 2939. فتق19 2940. فتك15 2941. فتل19 2942. فتن16 2943. فثأ10 2944. فثر9 2945. فجأ13 2946. فجا7 2947. فجج13 2948. فجر20 2949. فجفج3 2950. فحا5 2951. فحج12 2952. فحخ1 2953. فحر4 2954. فحص18 2955. فحل13 2956. فحم17 Prev. 100
«
Previous

غضب

»
Next
[غضب] غ: ((غير "المغضوب" عليهم)): اليهود. ك: باب "الغضب" في العظة والتعليم، وفيه: إنهما أجدر "بالغضب" بخلاف القضاء، تعقب بأنه مسلم في الوعظ دون التعليم، فإنه فيه يدهش الفكر. وح: "فغضبت" فاطمة وهجرت أبا بكر، غضبها حصل بمقتضى البشرية وسكن بعده، أو كان ح: لا نورث، مأولًا عندها بما فضل عن معاش الورثة، وهجرانها انقباضها عن لقائها، لا الهجران المحرم من نحو ترك السلام، قوله: فلم تزل مهاجرته- بلفظ اسم فاعل لا المصدر، قوله: صدقته، أي أملاكه التي بالمدينة التي صارت بعده صدقة يحرم التملك لها بعده- ومر في ص. وح: دخل أبو الدرداء وهو "مغضب"- بفتح ضاد معجمة. بي: وكذا: فاستند إليها "مغضبًا"- بفتح ضاد، ولعله غضب لعدم تذكيرهم له حتى ذكره ذو اليدين، فإن قيل: قد استند إلى الجذع مغضبًا قبل تذكيره! قلت: في الثاني أنه ذكره أثر السلام فغضب. ج: واستند ليواجه القوم يسألهم. وح: كيف تصوم؟ "فغضب" صلى الله عليه وسلم، بسبب أنه كره سؤاله لأنه يخشى من جوابه مفسدة، وهي أنه ربما اعتقد السائل وجوه أو استقله أو اقتصر عليه، وكان مقتضى حاله أكثر منه، وإنما اقتصر صلى الله عليه وسلم لشغله بمصالح لا تعد، وكان حقه أن يقول: كيف أصوم أو كم أصوم. ط: وكان صلى الله عليه وسلم مشغولًا بمصالح المؤمنين وحقوق أزواجه وأضيافه. وح: "فغضب" اليهود والنصارى، الظاهر أنه تخييل أو عند إخراج الذر للميثاق- ومر في ظلمتكم. وح الدجال: إنما تخرج من "غضبة يغضبها"، هو صفة غضبة، أي يخرج بسبب غضبة فيدعي النبوة "فلا تغضبها" يا عبد الله ولا تتكلم معه. ط: فإذا "غضب" أحدكم فليتوضأ، هو كناية عن التعوذ بالله، وهي لا ينافي إرادة الحقيقة، وروى: فليضطجع، لئلا يصدر منه ما يندم عليه، فإن المضطجع أبعد من الحركة والبطش، أقول: لعله أراد التواضع لأن الغضب منشأ التكبر والترفع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.