عمرد
: (العَمَرَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الطَّوِيلُ مِن كلِّ شيْءٍ، كالعُمْرُودِ) ، بالضّمّ، يُقَال: سَبْسَبٌ عَمَرَّدٌ: (طَوِيلٌ) عَن ابْن الأَعرابيِّ، وأَنشد:
فقَامَ وَسْنَانَ وَلم يُوَسَّدِ
يَمْسَحُ عَيْنَيْهِ كفِعْلِ الأَرْمَد إِلى صَنَاعِ الرِّجْلِ خَرْقَاءِ اليَدِ
خَطَّارةٍ بالسَّبْسَبِ العَمَرَّدِ
كتاب م كتاب (و) يُقَال: العَمَرَّدُ: (الشَّرسُ الخُلُقِ القَوِيُّ) ، يُقَال: فَرَسٌ عَمرَّدٌ.
(و) العَمَرَّدُ؛ (الذِّئْبُ الخَبِيثُ) ، قَالَ جَرِيٌ يَصِفُ فَرَساً:
على سابِحٍ نَهْدٍ يُشَبَّهُ بالضُّحَى
إِذا عَاد فِيهِ الرَّكْضُ سِيداً عَمَرَّدَا
(و) العَمَرَّدُ: (الخَبِيثُ الدَّاهِيَةُ) وكَأَنَّه أَخَذَه من قَوْلِ المُعذَّل بنِ عبدِ الله:
مِن السُّحِّ جَوَّالاً كأَنَّ غُلامَهُ
يُصَرِّفُ سِبْداً فِي العِنَانِ عَمَرَّدا
قَوْله: من السُّحِّ. يُرِيدُ: من الخَيْلِ الّتي تَصُبُّ العرْيَ. والسِّبْد: الدَّاهِيَةُ، يُقَال: هُوَ سِبْدُ أَسْبادٍ.
(و) قَالَ أَبو عدنانَ: أَنشدتنِي امرأَةُ شَدَّادٍ الكِلابِيَّة لأَبيها:
عَلَى رِفَلَ ذِي فُضُولٍ أَقْوَدِ
يَغْتَالُ نِسْعَيْهِ بِجَوْزٍ مُوفِدِ
ضَافِي السَّبِيبِ سَلِبٍ عَمَرَّدِ
فسأَلتُهَا عَن العَمَرَّد، فَقَالَت: (النَّجِيبُ) ، وَفِي بعض الرِّوَايَات: النَّجِيبةُ، (الرَّحِيلُ من الإِبِلِ) ، وَقَالَت: الرَّحِيلُ الَّذِي يَرتَحِلُه الرّجُلُ فيَركَبُه.
(و) العَمَرَّدُ: (فَرَسُ وَعْلَةَ بنِ شَرَاحِيلَ) بنِ زَيْدٍ، على التَّشْبِيه بالذِّئْب.
(و) العَمَرَّدَةُ، (بِهَاءِ: أُخْتُ مِشْرَحٍ ومَخْوَسٍ) ، كِلَاهُمَا كمِنْبَرٍ، (وجَمَدٍ) محرّكةً، (وأَبْضَعَهَ) ، بِفَتْح الْهمزَة، وَسُكُون الموحَّدة، كلُّ مِنْهُم مَذْكُور فِي مَحَلِّه، وهم (الَّذين لعَنَهُمُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم) ، وقِصَّتُهم فِي كتب السيَرِ.
ومِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ:
عَن أَبي عَمرو: شَأْوٌ عَمَرَّدٌ، قَالَ عَوفُ بنُ الأَحوص:
ثأَرْتُ بهم قَتْلَى حَنِيفَةَ إِذْ أَبَتْ
بِنِسْوَتهِمِ إِلَّا النَّجاءَ العَمَرَّدَا والعَمَرَّدُ السَّيْرُ السَّرِيعُ الشَّدِيدُ، وأَنشد:
فَلَمْ أَرَ لِلْهَمِّ المُنِيخِ كَرِحْلَةٍ
يَحُثُّ بهَا القَوْمُ لنَّجاءَ العَمَرَّدَا
: (العَمَرَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الطَّوِيلُ مِن كلِّ شيْءٍ، كالعُمْرُودِ) ، بالضّمّ، يُقَال: سَبْسَبٌ عَمَرَّدٌ: (طَوِيلٌ) عَن ابْن الأَعرابيِّ، وأَنشد:
فقَامَ وَسْنَانَ وَلم يُوَسَّدِ
يَمْسَحُ عَيْنَيْهِ كفِعْلِ الأَرْمَد إِلى صَنَاعِ الرِّجْلِ خَرْقَاءِ اليَدِ
خَطَّارةٍ بالسَّبْسَبِ العَمَرَّدِ
كتاب م كتاب (و) يُقَال: العَمَرَّدُ: (الشَّرسُ الخُلُقِ القَوِيُّ) ، يُقَال: فَرَسٌ عَمرَّدٌ.
(و) العَمَرَّدُ؛ (الذِّئْبُ الخَبِيثُ) ، قَالَ جَرِيٌ يَصِفُ فَرَساً:
على سابِحٍ نَهْدٍ يُشَبَّهُ بالضُّحَى
إِذا عَاد فِيهِ الرَّكْضُ سِيداً عَمَرَّدَا
(و) العَمَرَّدُ: (الخَبِيثُ الدَّاهِيَةُ) وكَأَنَّه أَخَذَه من قَوْلِ المُعذَّل بنِ عبدِ الله:
مِن السُّحِّ جَوَّالاً كأَنَّ غُلامَهُ
يُصَرِّفُ سِبْداً فِي العِنَانِ عَمَرَّدا
قَوْله: من السُّحِّ. يُرِيدُ: من الخَيْلِ الّتي تَصُبُّ العرْيَ. والسِّبْد: الدَّاهِيَةُ، يُقَال: هُوَ سِبْدُ أَسْبادٍ.
(و) قَالَ أَبو عدنانَ: أَنشدتنِي امرأَةُ شَدَّادٍ الكِلابِيَّة لأَبيها:
عَلَى رِفَلَ ذِي فُضُولٍ أَقْوَدِ
يَغْتَالُ نِسْعَيْهِ بِجَوْزٍ مُوفِدِ
ضَافِي السَّبِيبِ سَلِبٍ عَمَرَّدِ
فسأَلتُهَا عَن العَمَرَّد، فَقَالَت: (النَّجِيبُ) ، وَفِي بعض الرِّوَايَات: النَّجِيبةُ، (الرَّحِيلُ من الإِبِلِ) ، وَقَالَت: الرَّحِيلُ الَّذِي يَرتَحِلُه الرّجُلُ فيَركَبُه.
(و) العَمَرَّدُ: (فَرَسُ وَعْلَةَ بنِ شَرَاحِيلَ) بنِ زَيْدٍ، على التَّشْبِيه بالذِّئْب.
(و) العَمَرَّدَةُ، (بِهَاءِ: أُخْتُ مِشْرَحٍ ومَخْوَسٍ) ، كِلَاهُمَا كمِنْبَرٍ، (وجَمَدٍ) محرّكةً، (وأَبْضَعَهَ) ، بِفَتْح الْهمزَة، وَسُكُون الموحَّدة، كلُّ مِنْهُم مَذْكُور فِي مَحَلِّه، وهم (الَّذين لعَنَهُمُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم) ، وقِصَّتُهم فِي كتب السيَرِ.
ومِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ:
عَن أَبي عَمرو: شَأْوٌ عَمَرَّدٌ، قَالَ عَوفُ بنُ الأَحوص:
ثأَرْتُ بهم قَتْلَى حَنِيفَةَ إِذْ أَبَتْ
بِنِسْوَتهِمِ إِلَّا النَّجاءَ العَمَرَّدَا والعَمَرَّدُ السَّيْرُ السَّرِيعُ الشَّدِيدُ، وأَنشد:
فَلَمْ أَرَ لِلْهَمِّ المُنِيخِ كَرِحْلَةٍ
يَحُثُّ بهَا القَوْمُ لنَّجاءَ العَمَرَّدَا