Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
7407. عنته3 7408. عنث4 7409. عنثج1 7410. عنثل2 7411. عنج11 7412. عنجد67413. عنجر4 7414. عنجرد2 7415. عنجش2 7416. عِنجف1 7417. عنجل2 7418. عِنْد3 7419. عندب2 7420. عندبل1 7421. عندق3 7422. عندل9 7423. عندلب7 7424. عندم4 7425. عنذ4 7426. عنز15 7427. عنزب1 7428. عنزق2 7429. عنس18 7430. عنسق1 7431. عنسل3 7432. عنش7 7433. عنشط6 7434. عنشق2 7435. عنص6 7436. عنصر10 7437. عنصل6 7438. عنط9 7439. عنطث1 7440. عنظ5 7441. عنظب4 7442. عنظل2 7443. عنف19 7444. عنفج1 7445. عنفس3 7446. عنفش3 7447. عنفص5 7448. عنفط3 7449. عنفق9 7450. عنفك2 7451. عنق18 7452. عنقد7 7453. عنقر4 7454. عنقس3 7455. عنقش4 7456. عنقص2 7457. عنك9 7458. عنكب7 7459. عنكث2 7460. عنكد2 7461. عنكر1 7462. عنكس2 7463. عنكش4 7464. عنكل2 7465. عنل1 7466. عنم13 7467. عنن13 7468. عنهج1 7469. عنو10 7470. عني7 7471. عهب7 7472. عهت4 7473. عهج8 7474. عهخع1 7475. عهد24 7476. عهر14 7477. عهعخ3 7478. عهق5 7479. عهك4 7480. عهل9 7481. عهن16 7482. عهه2 7483. عهو3 7484. عوج16 7485. عود22 7486. عوذ18 7487. عور17 7488. عوز16 7489. عوس9 7490. عوش2 7491. عوص14 7492. عوض14 7493. عوع2 7494. عوف13 7495. عوق17 7496. عوك5 7497. عول19 7498. عوم17 7499. عون16 7500. عوه14 7501. عوي7 7502. عيب17 7503. عيث15 7504. عيج9 7505. عيد8 7506. عيذ3 Prev. 100
«
Previous

عنجد

»
Next
عنجد
: (العنْجدُ، كجَعْفَرٍ، وقُنْفذٍ، وجُنْدَبٍ) ، ذكر هاذه اللُّغَاتِ الثلاثةَ الإِمامُ أَبو زَيدٍ، وَهُوَ؛ (الزَّبِيبُ) واقتَصَرَ أَبو حنيفَةَ على الأَخِيرتين، زَعَمَ، عَن ابنِ الأَعرابيِّ: أَنَّه حَبُّ الزَّبِيبِ (أَو ضَرْبٌ مِنْهُ. أَو) الُنْجدُ كقُنْفُذٍ: (الأَسودُ مِنْهُ) كَذَا نُقِلَ عَن بعضِ الرُّواةِ فِي قولِ الشَّاعِر:
غَدَا كالعَمَلَّسِ فِي خَدْلَةٍ
رُؤُوسُ العَظَارِيِّ كالعُنْجُدِ
قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وَقَالَ غيرُه: هُوَ العَنْجَد، كجَعْفَر، قَالَ الخليلُ:
رُؤُوسُ العَنَاظِبِ كالعَنْجَدِ
شبّه رُؤُوسَ الجَرادِ بالزَّبِيب.
(أَو) العنْجد كجَعْفَرِ، وقُنْفُذ: (الرَّدِيءُ مِنْهُ) ، وَقيل: نَوَاهُ، وَقل: حَبُّ العِنَب.
(وعَنْجَدَ العِنَبُ صَار عَنْجَداً) .
حكَمَ أَعرابيُّ رَجُلاً إِلى القَاضِي، فَقَالَ: بِعْتُ بِهِ عُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ، فغابَ عَنِّي. قَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الجَهْرُ: قِطْعَةٌ من الدَّهْرِ.
(والمُعَنْجِدُ) ، وَفِي التكلمة: المُنَعْجِد: (الغَضُوبُ الحَدِيدُ) الطَّبْعِ وهاذا قد مَرَّ لَهُ فِي عجد.
وَقَالَ ابنُ دُرَيْد لَيْسَ لَهُ اشتِقَاقٌ يُوضِّح زيادَةَ النُّونِ، لأَنَّه لَيْسَ فِي كلامِ العرَب عَجْدٌ وَلَا عَجَدٌ، إِلا أَن يكون فِعلاً مماتاً، (وَوهِمَ الجوهريُّ فَذَكَرَهُ لَا فِي الثلاثيِّ وَلَا فِي الرُّباعيِّ) .
قَالَ شيخُنَا: هُوَ كلامٌ لَا معنَى لَهُ، فَإِنَّ الجوهَرِيَّ ذَكره فِي الرُّباعِيِّ تَرْجَمَة مُسْتَقِلَّةً، بعد تَرْجَمَة: عجلد. وفَسّره بأَنَّه ضَرْبٌ من الزَّبِيب واستَدَلَّ بِهِ بِمَا أَنشده الخَلِيلُ.
قتل: وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي المَحَلَّين، أَمّا فِي الثّلاثيِّ فلاحْتمال زيادةِ النُّونِ. وأَمّا فِي الرُّباعيِّ فَنَظَرا إِلى قَوْلهم إِنَّ النُّون لَا تُزاد ثَانِيَة إِلَّا بِثَبتٍ.
(وعَنْجَدٌ) ، كجَعْفَر، (وعَنْجَدَةُ) ، بِزِيَادَة الهاءِ: (اسمانِ) ، قل الشَّاعِر:
يَا قَوْمِ مَالِي لَا أُحِبُّ عَنْجَدَهُ
وكُلُّ إِنسان يُحِبُّ وَلَدَهُ
حُبَّ الحُبَرَى ويَذُبُّ عَنَدَهْ
وسيأْتي.
وَرَافِع بنُ عَنْجَدَةَ، صحابِيٌّ بَدْرِيٌّ وعَنْجَدَةُ أُمّه، وأَبوهُ عبدُ الحارِث.
وممَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.