عنشط
العَنْشَطُ، والعَنَشَّطُ، كجَعْفَرٍ، وعَشَنَّقٍ، كَذَا فِي سائرِ أُصولِ القاموسِ، وَهُوَ غَلَطٌ، فَفِي نوادِرِ الأصْمَعِيّ: العَشَنَّطُ والعَنْشَطُ مَعًا: الطَّويلُ، الأوَّلُ بتشْديدِ النُّونِ، والثَّاني بتَسْكينِ النُّونِ قبلَ الشِّينِ، ومثلُه عِبارَةُ الصّحاح، قَالَ: العَنْشَطُ: الطَّويلُ، وكذلكَ: العَشَنَّطُ، مِثَال العَشَنَّقِ، ويُقالُ: رجلٌ وجَمَلٌ عَشَنَّطٌ، والجمعُ عَشَانِطَةٌ وعَشَانِقَةٌ، وأنشَدَ الأصْمَعِيّ لراجِزٍ: بُوَيْزِلاً ذَا كِدْنَةٍ مُعَلَّطَا من الجِمَالِ بازِلاً عَشَنَّطَا ومثلُه عبارَةُ العُبابِ، وزادَ الأصْمَعِيّ يصِفُ جَمَلاً: يُوفِي بمُمْتَدِّ الجُدِيلِ عَنْشَطِهْ يَنْفُخُ فِي جَعْدِ اللُّغَامِ قَطَطِهْ فظَهَرَ بِمَا ذُكِرَ أَنَّ الضَّبْطَ الثَّاني إِنَّما هُوَ للعَشَنَّط، بتَقْديمِ الشِّين على النُّونِ، وَقد وَهِمَ المُصَنِّفُ.
والعَنْشَطُ، كجَعْفَرٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، كَمَا فِي الصّحاح. قَالَ: وَمِنْه قولُ الشَّاعرِ:
(أَتاكَ من الفِتْيَانِ أَرْوَعُ ماجِدٍ ... صَبُورٌ على مَا نابَهُ غَيْرُ عَنْشَطِ)
وَقَالَ الفَرَّاءُ: امرأةٌ عَنْشَطٌ، وعَنْشَطَةٌ: طَويلَةٌ. وعَنْشَطَ الرَّجُلُ عَنْشَطَةَ، إِذا غَضِبَ، كَمَا فِي اللِّسان. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: تَعَنْشَطَتِ المرأَةُ زَوْجَها، إِذا تَعَلَّقَتْ بِهِ لخُصُومَةٍ، كَمَا فِي التَّكْمِلَةِ.
العَنْشَطُ، والعَنَشَّطُ، كجَعْفَرٍ، وعَشَنَّقٍ، كَذَا فِي سائرِ أُصولِ القاموسِ، وَهُوَ غَلَطٌ، فَفِي نوادِرِ الأصْمَعِيّ: العَشَنَّطُ والعَنْشَطُ مَعًا: الطَّويلُ، الأوَّلُ بتشْديدِ النُّونِ، والثَّاني بتَسْكينِ النُّونِ قبلَ الشِّينِ، ومثلُه عِبارَةُ الصّحاح، قَالَ: العَنْشَطُ: الطَّويلُ، وكذلكَ: العَشَنَّطُ، مِثَال العَشَنَّقِ، ويُقالُ: رجلٌ وجَمَلٌ عَشَنَّطٌ، والجمعُ عَشَانِطَةٌ وعَشَانِقَةٌ، وأنشَدَ الأصْمَعِيّ لراجِزٍ: بُوَيْزِلاً ذَا كِدْنَةٍ مُعَلَّطَا من الجِمَالِ بازِلاً عَشَنَّطَا ومثلُه عبارَةُ العُبابِ، وزادَ الأصْمَعِيّ يصِفُ جَمَلاً: يُوفِي بمُمْتَدِّ الجُدِيلِ عَنْشَطِهْ يَنْفُخُ فِي جَعْدِ اللُّغَامِ قَطَطِهْ فظَهَرَ بِمَا ذُكِرَ أَنَّ الضَّبْطَ الثَّاني إِنَّما هُوَ للعَشَنَّط، بتَقْديمِ الشِّين على النُّونِ، وَقد وَهِمَ المُصَنِّفُ.
والعَنْشَطُ، كجَعْفَرٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، كَمَا فِي الصّحاح. قَالَ: وَمِنْه قولُ الشَّاعرِ:
(أَتاكَ من الفِتْيَانِ أَرْوَعُ ماجِدٍ ... صَبُورٌ على مَا نابَهُ غَيْرُ عَنْشَطِ)
وَقَالَ الفَرَّاءُ: امرأةٌ عَنْشَطٌ، وعَنْشَطَةٌ: طَويلَةٌ. وعَنْشَطَ الرَّجُلُ عَنْشَطَةَ، إِذا غَضِبَ، كَمَا فِي اللِّسان. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: تَعَنْشَطَتِ المرأَةُ زَوْجَها، إِذا تَعَلَّقَتْ بِهِ لخُصُومَةٍ، كَمَا فِي التَّكْمِلَةِ.