Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
7431. عنسل3 7432. عنش7 7433. عنشط6 7434. عنشق2 7435. عنص6 7436. عنصر107437. عنصل6 7438. عنط9 7439. عنطث1 7440. عنظ5 7441. عنظب4 7442. عنظل2 7443. عنف19 7444. عنفج1 7445. عنفس3 7446. عنفش3 7447. عنفص5 7448. عنفط3 7449. عنفق9 7450. عنفك2 7451. عنق18 7452. عنقد7 7453. عنقر4 7454. عنقس3 7455. عنقش4 7456. عنقص2 7457. عنك9 7458. عنكب7 7459. عنكث2 7460. عنكد2 7461. عنكر1 7462. عنكس2 7463. عنكش4 7464. عنكل2 7465. عنل1 7466. عنم13 7467. عنن13 7468. عنهج1 7469. عنو10 7470. عني7 7471. عهب7 7472. عهت4 7473. عهج8 7474. عهخع1 7475. عهد24 7476. عهر14 7477. عهعخ3 7478. عهق5 7479. عهك4 7480. عهل9 7481. عهن16 7482. عهه2 7483. عهو3 7484. عوج16 7485. عود22 7486. عوذ18 7487. عور17 7488. عوز16 7489. عوس9 7490. عوش2 7491. عوص14 7492. عوض14 7493. عوع2 7494. عوف13 7495. عوق17 7496. عوك5 7497. عول19 7498. عوم17 7499. عون16 7500. عوه14 7501. عوي7 7502. عيب17 7503. عيث15 7504. عيج9 7505. عيد8 7506. عيذ3 7507. عير16 7508. عيز2 7509. عيس14 7510. عيش14 7511. عيص11 7512. عيط15 7513. عيع2 7514. عيف17 7515. عيق10 7516. عيك4 7517. عيل20 7518. عيم12 7519. عين20 7520. عيه9 7521. عيهم1 7522. عيي8 7523. غ6 7524. غأغأ2 7525. غبأ3 7526. غبب12 7527. غبث5 7528. غبج5 7529. غبر19 7530. غبرق2 Prev. 100
«
Previous

عنصر

»
Next
ع ن ص ر
. العُنْصُرُ، بِفَتْح الصَّاد وضَمّها لُغتان: الأَصْلُ. وَيُقَال: هُوَ لَثيمُ العُنْصُرِ، أَي الأَصْل. قَالَ الأَزهريّ: العُنْصُرَ: أَصْلُ الحَسَب، جاءَ عَن الفُصَحاءِ بضمّ العَيْن ونَصْبِ الصادِ، وَقد يجئُ نحوُه من المَضْمُومِ كثير نَحْو السُّنْبَل، ولكنَّهم اتَّفَقُوا فِي العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر. وَلَا يَجِئ فِي كلامِهِم المُنْبَسِط على بِناءِ فُعْلَل إِلاّ مَا كَانَ ثانِيه نُوناً أَو هَمْزَةً نَحْو الجُنْدَب والجُؤزَرُ: وجاءَ السُودَدُ كَذَلِك، كراهيةَ أَنْ يَقُولُوا: سُودُد، فتَلْتَقيَ الضَّمّات مَعَ الْوَاو ففَتَحُوا. ولغَةُ طَيِّئ السُودُد مَضْمُوم. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: هُوَ العُنْصُر، بِضَم الصّاد. والعُنْصُر: الدَّاهِيَةُ، قَالَه أَبو عَمْروٍ. وَقَالَ بعضُهم: العُنْصُر: الهِمَّةُ والحاجَة، قَالَ البَعيث:
(أَلا راحَ بالرَّهْن الخَليطُ فهَجَّرَا ... وَلم تَقْضِ مِنْ بَيْنِ العَشِيّاتِ عُنْصُرَا)
ونُونُ عُنْصُرَ زائدةٌ عِنْد سِيبَوَيْه، لأَنّه لَيْسَ عِنْده فُعْلَل بالفَتْح. وَمِنْه الحَدِيثُ يرجِعُ كلُّ ماءٍ إِلى عُنْصُرِه. وَقد ذكره الصاغانيّ وغيرُه من الحُذّاق فِي ع ص ر لأَنّ الأَزهريّ قَالَ فِي بَيت البَعِيث: إِنه أَرادَ العَصَرَ والمَلْجَأَ. وَقد ذُكِرَ فِي ع ص ر وأَشرنا إِليه هُنَاكَ، وَالله أَعلم. وأَبو عَليّ الحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عبدِ الله بن غَلُّورا الغافِقِيّ يُعْرَف بِابْن العُنصُرِيّ، يأْتي ذِكرُه فِي غَلُّورا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.