Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
6444. ضوي9 6445. ضيأ4 6446. ضيب5 6447. ضيج4 6448. ضيح11 6449. ضير146450. ضيط6 6451. ضيع16 6452. ضيف21 6453. ضيق15 6454. ضيك4 6455. ضيل8 6456. ضيم11 6457. ضين4 6458. ط7 6459. طأَر1 6460. طأطأ9 6461. طأو2 6462. طبأ2 6463. طبب13 6464. طبث1 6465. طبج5 6466. طبح3 6467. طبخ14 6468. طبدر1 6469. طبر8 6470. طبرخ1 6471. طبرز1 6472. طبرزذ7 6473. طبرزل2 6474. طبرزن2 6475. طبرس3 6476. طبرش1 6477. طبرك1 6478. طبرن1 6479. طبز4 6480. طبس9 6481. طبش4 6482. طبشر3 6483. طبطر1 6484. طبع19 6485. طبق17 6486. طبل13 6487. طبن11 6488. طبهج3 6489. طبو6 6490. طبي8 6491. طتأ2 6492. طتو1 6493. طثأ4 6494. طثث4 6495. طثر8 6496. طثرج3 6497. طثن2 6498. طثو1 6499. طجن12 6500. طحب1 6501. طحث3 6502. طحح5 6503. طحر11 6504. طحرب6 6505. طحرف1 6506. طحرم4 6507. طحز3 6508. طحس5 6509. طحط1 6510. طحف2 6511. طحك2 6512. طحل12 6513. طحلب12 6514. طحلم2 6515. طحم9 6516. طحمر5 6517. طحن16 6518. طحو6 6519. طخخ5 6520. طخر5 6521. طخرب3 6522. طخرذ1 6523. طخَرم1 6524. طخز1 6525. طخَس2 6526. طخَش1 6527. طخَف2 6528. طخَم2 6529. طخمر2 6530. طخمرث1 6531. طخَمل1 6532. طخو3 6533. طخي3 6534. طدو2 6535. طرأَ1 6536. طرب18 6537. طربش3 6538. طربل10 6539. طربلس2 6540. طرث10 6541. طرثخ1 6542. طرثم2 6543. طرجهر1 Prev. 100
«
Previous

ضير

»
Next
ضير
{كيَضيزُه} ضَيْزَاً، أَي نَقَصَه وبَخَسَه ومَنَعَه، قَالَه أَبُو زَيْد، وَأنْشد:
(إِذا {ضازَ عنَّا حَقَّنا فِي غَنيمَةٍ ... تَقَنَّع جارانا فَلم يَتَرَمْرَما)
أوردهُ بالحُمْرة بِنَاء على أنّه استدركَ بِهِ على الجَوْهَرِيّ مَعَ أَنه استوفى لغاتِ} ضِيزى، وَبَسَط فِيهِ أَكثر من المُصَنِّف. {وضازَ فِي الحُكْم} يَضيزُ! ضَيْزَاً: جارَ، وَقد يُهمَز فَيُقَال ضَأَزَه يَضْأَزه ضَأْزَاً وَقد ذُكِرَ قَرِيبا. فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: تلكَ إِذا قِسْمَةٌ {ضِيزى أَي جائِرة، وَقد ذُكِرَ فِي ضأز والقُرّاء جميعُهم على تَرْكِ هَمْز ضِيزى، وَيَقُولُونَ: ضِئْزى وضُؤْزى، بِالْهَمْز، وَلم يقْرَأ بهما أحدٌ، وحُكِيَ عَن أبي زَيْد أنّه سُمِعَ العربَ تَهْمِزُ ضِيزى نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عَن أبي حَاتِم.} وضِيزى فِي الأَصْل فُعْلى وَإِن رأيتَ أوّلَها مَكْسُوراً، وَهِي مِثل بِيضٍ وعِينٍ، وَكَانَ أوَّلُها مضموماً، فكَرِهوا أَن يُترَك على ضَمَّتِه فَيُقَال بُوضٌ وعُونٌ، والواحدةُ بَيْضَاء وعَيْنَاء، فكَسَروا)
الباءَ ليَكُون بالياءِ، ويتألفُ الجَمع والاثْنان والواحدة. وَكَذَلِكَ كَرهُوا أَن يَقُولُوا ضُوزى فتَصير بِالْوَاو وَهِي من الْيَاء. قَالَ ابنُ سِيدَه: وإنّما قَضَيْتُ على أوّلها بالضمّ لأنّ النُّعوتَ للمؤنَّث تَأتي إمّا بالفَتْح وإمّا بالضمّ، فالمَفتوح مثل سَكْرَى وعَطْشَى، والمَضموم مثل أُنثى وحُبْلى، وَإِذا كَانَ اسْما لَيْسَ بنَعت كُسِرَ أوّله كالذِّكرى والشِّعْرَى، قَالَ الجَوْهَرِيّ: لَيْسَ فِي الْكَلَام فِعْلى صِفَة، وَإِنَّمَا هُوَ من بناءِ الأسماءِ، كالشِّعْرى والدِّفْلى. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: {الضَّيْز، بالفَتْح: الاعْوِجاج، وَمِنْه} الضَّيْزَن، عندَ يَعْقُوب، فإنّه يَقُول: إِن نونَه زَائِدَة، وَسَيَأْتِي ذِكرُه فِي مَوْضِعه إِن شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
ضير
: ( {ضارَهُ الأَمْرُ} يَضُورُه، {ويَضِيرُه} ضَوْراً، {وضَيْراً) ، أَي (ضَرَّهُ) .
وزَعَمَ الكِسائيّ أَنّه سَمِعَ بعضَ أَهلِ العاليةِ يَقُول: مَا يَنْفَعُنِي ذالك وَلَا} يَضُورُنِي.
{والضَّيْرُ والضُّرُّ وَاحدٌ، وَيُقَال: لَا} ضَيْرَ وَلَا {ضَوْرَ.
(} والتَّضَوُّرُ: التَّلَوِّي) ، والصِّياحُ (من وَجَعِ الضَّرْبِ) أَ (والجُوعِ) ، وَهُوَ يتَلَعْلَعُ من الجُوعِ، أَي يَتَضَوَّرُ.
(و) {التَّضَوُّر: (صِياحُ الذِّئْبِ والكَلْبِ والأَسَدِ والثَّعْلَبِ عنْد الجُوعِ) .
وَقَالَ اللّيْثُ: التَّضَوُّرُ: صِيَاحٌ وتَلَوَ عِنْد الضَّرْبِ من الوَجَعِ، قَالَ: والثَّعْلَبُ} يتَضَوَّرُ فِي صِيَاحِه.
وَقَالَ ابنُ الأَنباريّ: تَركتُه {يتَضَوَّرُ، أَي يُظهِرُ الضُّرَّ الَّذِي بِهِ ويَضْطَرِب، وَفِي الحَدِيث: (دَخَلَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلمعلى امرأَةٍ يقالُ لَهَا أُمُّ العَلاءِ، وَهِي} تَضَوَّرُ من شِدَّةِ الحُمَّى) ، أَي تَتَلَوَّى وتَصِيحُ وتَتَقَلَّبُ ظَهْراً لبَطْنٍ.
وَقَالَ أَبو العَبّاس: {التَّضَوُّر: التَّضَعُّف، من قَوْلهم: رَجُلٌ} ضُورَةٌ وامرأَةٌ {ضُورَةٌ.
(} والضُّورَةُ، بالضّمّ: الرّجُلُ الصّغِيرُ الشّأْنِ الحَقِيرُ) .
(و) قيل: هُوَ (الذَّلِيلُ الفَقِيرُ) الَّذِي لَا يَدْفَع عَن نَفْسه.
قَالَ أَبو مَنْصُور: أَقْرَأَنِيه الإِيادِيّ عَن شَمِرٍ بالراءِ، وأَقرأَنِيه المُنْذِرِيّ عَن أَبي الهَيْثَمِ: الضُّؤْزَةُ، بالزّاي مَهْمُوزَة، وَقَالَ: كذالك ضَبَطْتُه عَنهُ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَكِلَاهُمَا صحيحٌ.
وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: {الضُّورَةُ: الضّعِيفُ من الرّجَال، قَالَ الفَرّاءُ: سَمعْت أَعرابِيّاً من بني عامرٍ يَقُول لآخَرَ: أَحَسِبْتَنِي} ضُورَةً لَا أَردُّ عَن نَفْسِي.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
(لَا {تُضارُونَ فِي رُؤْيَتِه) ، أَي لَا} يَضِيرُ بعضُكُم بَعْضًا.
والضّارُورَةُ: الضَّيْرُ.
وَعَن ابْن الأَعرابيّ: هاذا رَجُلٌ مَا {يَضِيرُك عَلَيْهِ بَحْثاً مثْله للشّعْرِ، أَي مَا يَزِيدُكَ على قَولهِ الشِّعْر.
وَمن المَجَاز:} ضَارَه حَقَّه، وضَامَهُ: منَعَه ونَقَصَه. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.