طخر
: (الطُّخْرُورُ، بالضّمّ: الطُّحْرُورُ) .
قَالَ شيخُنَا: هُوَ إِحالةٌ على مَجْهُول؛ لأَنَّه لم يَذْكر الطُّحْرُورَ فِي مادّته مَعَ قُرْبِ العَهْدِ بهِ، وذَكَرَهما الجَوْهَرِيُّ وفَسّرهُمَا باللَّطْخِ من السَّحَابِ القَلِيلِ، كَمَا تَقَدَّمت الإِشارةُ إِليه، (ج طَخارِيرُ) ، وأَنشد الأَصمعيّ:
إِنّا إِذَا قَلَّتْ طَخَارِيرُ القَزَعْ
وصَدَرَ الشَّارِبُ مِنْهَا عنْ جُرَعْ
نَفْحَلُهَا البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ
وَيُقَال: الطَّخارِيرُ من السّحَاب: قِطَعٌ مُستدِقَّةٌ رِقَاقٌ، واحدُهَا طُخْرُورٌ وطُخْرُورَةٌ.
(و) الطُّخْرُور: (الغَرِيبُ) ، نَقله الصاغانيّ، والأَشْبَهُ أَن يكونَ من المَجازِ. (و) الطُّخْرُورُ: (الرّجُلُ لَا يَكُونُ جَلْداً وَلَا كَثِيفاً) ، كالتُّخْرُور.
(والمُطَخْرَرُ) ، على صيغَةِ المفعولِ، كَذَا هُوَ فِي النّسخ، وَفِي التكملة وَهُوَ على صِيغةِ اسمِ الفَاعِلِ، (الضَّعِيفُ) .
(والطَّاخِرُ: الغَيْمُ الأَسْوَدُ) .
(والطَّخْرُ) ، بالفَتْح، ويُحرّك، وبالحاءِ أَيضاً: (الرَّقِيقُ مِنْهُ) ، وَقد تقدَّم، يُقَال: مَا عَلى السماءِ طَخْرٌ وطَخْرَةٌ، أَي شيْءٌ من الغَيْم.
(و) الطَّخَارِيرُ: سَحَاباتٌ مُتَفَرّقة، ويُقَال مثل ذالك فِي المَطَرِ، والنَّاسُ طَخَارِيرُ، إِذا تَفَرّقوا.
وقَوْلُهم: (جاءَه طَخَارِيرُ، أَيْ أُشَابَةٌ من النّاسِ) مُتفرِّقُون.
(وأَتَانٌ طُخَارِيَةٌ) ، بالضَّمّ، أَي (فارِهَةٌ عَتِيقَةٌ) .
(وطُخَارِسْتَانُ بالضّمِّ: د) ، والنِّسْبَة إِليه طُخَارِيّ، كَذَا ذَكَره الرُّشاطِيّ عَن اليَعْقُوبِيّ، مِنْهَا: الخَطّابُ بن نافِع الطُّخَارِيّ وغيرُه، ذَكَرَه الْحَافِظ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
قولُهم: وَمَا عَلَيْهِ طُخْرُورٌ، بالضّمّ، أَي قِطْعَةٌ من خِرْقَة، وَقد رُوِيَ بالحاءِ أَيضاً. كَمَا تقدّم.
وطِخْرِيرٌ، بِالْكَسْرِ: اسمُ رجلٍ من بني نُفَاثَةَ بنِ عَدِيّ بنِ الدِّيل، لَهُ ذِكْرٌ فِي ديوَان هُذَيْل.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
: (الطُّخْرُورُ، بالضّمّ: الطُّحْرُورُ) .
قَالَ شيخُنَا: هُوَ إِحالةٌ على مَجْهُول؛ لأَنَّه لم يَذْكر الطُّحْرُورَ فِي مادّته مَعَ قُرْبِ العَهْدِ بهِ، وذَكَرَهما الجَوْهَرِيُّ وفَسّرهُمَا باللَّطْخِ من السَّحَابِ القَلِيلِ، كَمَا تَقَدَّمت الإِشارةُ إِليه، (ج طَخارِيرُ) ، وأَنشد الأَصمعيّ:
إِنّا إِذَا قَلَّتْ طَخَارِيرُ القَزَعْ
وصَدَرَ الشَّارِبُ مِنْهَا عنْ جُرَعْ
نَفْحَلُهَا البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ
وَيُقَال: الطَّخارِيرُ من السّحَاب: قِطَعٌ مُستدِقَّةٌ رِقَاقٌ، واحدُهَا طُخْرُورٌ وطُخْرُورَةٌ.
(و) الطُّخْرُور: (الغَرِيبُ) ، نَقله الصاغانيّ، والأَشْبَهُ أَن يكونَ من المَجازِ. (و) الطُّخْرُورُ: (الرّجُلُ لَا يَكُونُ جَلْداً وَلَا كَثِيفاً) ، كالتُّخْرُور.
(والمُطَخْرَرُ) ، على صيغَةِ المفعولِ، كَذَا هُوَ فِي النّسخ، وَفِي التكملة وَهُوَ على صِيغةِ اسمِ الفَاعِلِ، (الضَّعِيفُ) .
(والطَّاخِرُ: الغَيْمُ الأَسْوَدُ) .
(والطَّخْرُ) ، بالفَتْح، ويُحرّك، وبالحاءِ أَيضاً: (الرَّقِيقُ مِنْهُ) ، وَقد تقدَّم، يُقَال: مَا عَلى السماءِ طَخْرٌ وطَخْرَةٌ، أَي شيْءٌ من الغَيْم.
(و) الطَّخَارِيرُ: سَحَاباتٌ مُتَفَرّقة، ويُقَال مثل ذالك فِي المَطَرِ، والنَّاسُ طَخَارِيرُ، إِذا تَفَرّقوا.
وقَوْلُهم: (جاءَه طَخَارِيرُ، أَيْ أُشَابَةٌ من النّاسِ) مُتفرِّقُون.
(وأَتَانٌ طُخَارِيَةٌ) ، بالضَّمّ، أَي (فارِهَةٌ عَتِيقَةٌ) .
(وطُخَارِسْتَانُ بالضّمِّ: د) ، والنِّسْبَة إِليه طُخَارِيّ، كَذَا ذَكَره الرُّشاطِيّ عَن اليَعْقُوبِيّ، مِنْهَا: الخَطّابُ بن نافِع الطُّخَارِيّ وغيرُه، ذَكَرَه الْحَافِظ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
قولُهم: وَمَا عَلَيْهِ طُخْرُورٌ، بالضّمّ، أَي قِطْعَةٌ من خِرْقَة، وَقد رُوِيَ بالحاءِ أَيضاً. كَمَا تقدّم.
وطِخْرِيرٌ، بِالْكَسْرِ: اسمُ رجلٍ من بني نُفَاثَةَ بنِ عَدِيّ بنِ الدِّيل، لَهُ ذِكْرٌ فِي ديوَان هُذَيْل.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: