Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
8865. صَوْمَحَانُ1 8866. صُوناخُ1 8867. صَيْبُونُ1 8868. صَيْخَد1 8869. صَيْدٌ1 8870. صَيْداءُ18871. صَيْدَنَايَا1 8872. صَيْدُوح1 8873. صِيرٌ1 8874. صِيرة1 8875. صِيعِيرُ1 8876. صِيغُ1 8877. صَيْقَاة1 8878. صَيْلَةُ1 8879. صَيْلَعٌ1 8880. صَيْمَرَةُ1 8881. صِيمَكان1 8882. صَيْمُور1 8883. صَيْهَاء1 8884. صَيْهَدُ1 8885. صَيْهُونُ1 8886. ضَأنٌ1 8887. ضَئِيدَةُ1 8888. ضَئيدَةُ1 8889. ضَابِئ1 8890. ضاجِعٌ1 8891. ضَاحِكٌ وضُوَيحِكٌ1 8892. ضارِبُ السَّلَم1 8893. ضَارِجٌ1 8894. ضَاسٌ1 8895. ضَانٌ1 8896. ضَبٌّ1 8897. ضَبّاء1 8898. ضِبَاب1 8899. ضُبَاحٌ1 8900. ضُبَارٌ1 8901. ضُبَاعَةُ1 8902. ضَبّةُ1 8903. ضَبْحٌ1 8904. ضَبُعٌ1 8905. ضَبْعَان1 8906. ضَبُوعَةُ1 8907. ضُبَيْعَةُ1 8908. ضَبِيعَةُ1 8909. ضَجَنٌ1 8910. ضَجَنَانُ1 8911. ضُحَا1 8912. ضَحْنٌ1 8913. ضَحْيَانُ1 8914. ضَدَا1 8915. ضَدَادُ1 8916. ضَدْنَى1 8917. ضَدَوَانُ1 8918. ضَدَيَان1 8919. ضِرَاحٌ1 8920. ضِرَاسٌ1 8921. ضُرَاعَةُ1 8922. ضِرَافٌ1 8923. ضُرْبَةُ1 8924. ضَرْبِيطُ1 8925. ضَرْعَاء1 8926. ضِرْغَام1 8927. ضَرْغَدٌ2 8928. ضَرَوَانُ1 8929. ضَرْوَةُ1 8930. ضُرَيّ1 8931. ضَريبَةُ1 8932. ضَرِيَّةُ1 8933. ضَريحَةُ1 8934. ضُعَاضِعُ1 8935. ضُغَاطٌ1 8936. ضِغْنٌ1 8937. ضَفِرُ1 8938. ضَفْوَى1 8939. ضَفِيرٌ1 8940. ضَفِيرَةُ1 8941. ضُلْضِلَة1 8942. ضِلَع1 8943. ضَلْفَعٌ2 8944. ضَليلَى1 8945. ضَمَارِ1 8946. ضُمْرٌ1 8947. ضَمْرٌ1 8948. ضَمْرَةُ1 8949. ضُمَيْرٌ1 8950. ضَمير1 8951. ضَمِيمُ1 8952. ضَنْكٌ1 8953. ضَنْكانُ1 8954. ضُهاً1 8955. ضَهْيَدُ1 8956. ضَوْتٌ2 8957. ضَوْرَانُ1 8958. ضُوَيْحِك وضاحك1 8959. ضَيْبَرُ1 8960. ضَيْفَةُ إيرٍ1 8961. ضِيمُ1 8962. ضِينٌ1 8963. طَئيّةُ1 8964. طابُ1 Prev. 100
«
Previous

صَيْداءُ

»
Next
صَيْداءُ:
بالفتح ثمّ السكون، والدال المهملة، والمد، وأهله يقصرونه، وما أظنه إلّا لفظة أعجميّة إلّا أن أصلها في كلام العرب على سبيل الاشتراك، قال أبو منصور: الصيداء حجر أبيض يعمل منه البرام جمع برمة، وقال النضر: الصيداء الأرض التي تربتها أجزاء غليظة الحجارة مستوية الأرض، وقال الشماخ:
حذاها من الصيداء نعلا طراقها ... حوامي الكراع المؤيدات العشاوز
أي حذاها حرّة نعالها الصخور: وهي مدينة على ساحل بحر الشام من أعمال دمشق شرقي صور بينهما ستة فراسخ، قالوا: سمّيت بصيدون بن صدقاء بن كنعان بن حام بن نوح، عليه السلام، قال هشام عن أبيه: إنّما سمّيت صيداء التي بالشام بصيدون بن صدقاء بن كنعان بن حام بن نوح، عليه السلام، ومرّ أبو الحسن عليّ بن محمد بن الساعاتي بنواحي صيداء وهي بيد الأفرنج فرأى مروجا كثيرة نباتها النرجس، واتفق أنّه هرب بعض الأسارى من صيداء فأرسلت الخيل وراءه فردّته فقال:
لله صيداء من بلاد ... لم تبق عندي بلى دفينا
نرجسها حلية الفيافي ... قد طبّق السهل والحزونا
وكيف ينجو بها هزيم ... وأرضها تنبت العيونا!
وطول صيداء تسع وخمسون درجة وثلث، وعرضها ثلاث وثلاثون درجة وثلثان، وهي في الإقليم الرابع، قال الزجاجي: اشتقاقها من الصّيد، يقال: رجل أصيد وامرأة صيداء وهو ميل في العنق من داء وربّما فعل ذلك الرجل كبرا، والنسبة إليها صيداوي وهذه نسبة ما لا ينصرف من الممدود، ولو كان مقصورا لكان صيدويّ كقولهم في ملهى ملهويّ وفي مرمى مرموي، ومن أسمائها إربل بلفظ إربل الموصل، وذكر السمعاني أنّه ينسب إليها صيداني، بالنون، كأنّه لحق بصنعاء وصنعاني وبهراء وبهراني، قال: وممّن نسب إليها كذلك أبو الحسن محمد بن أحمد بن يحيى بن عبد الرحمن بن جميع الغساني الحافظ الصيداني، رحل في طلب الحديث إلى مصر والعراق والجزيرة وفارس وسمع فأكثر، روى عنه ابنه الحسن وأبو سعد الماليني وغيرهما، وجمع لنفسه معجما لشيوخه، ومات بعد سنة 394،
وروى عن ابن جميع أيضا عبد الغني بن سعيد الحافظ، وهو من أقرانه، وتمام بن محمد وأبو عبد الله الصوري وعبد الله بن أبي عقيل وأبو نصر بن طلّاب وأبو العباس أحمد بن محمد بن يوسف بن مردة الأصبهاني وأبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن المصري الصوّاف وأبو نصر علي بن الحسين بن أحمد بن أبي سلمة الورّاق الصيداوي وأبو الحسين محمد بن الحسين ابن علي الترجمان وأبو علي الأهوازي وأبو الحسن الجنابي، وبلغني أن مولد ابن جميع سنة 305، وكان من الأعيان والأئمة الثقات، ومات بصيداء في رجب سنة 402، وأكثر ما يقال له الصيداوي، وممّن نسب إليها بهذه النسبة هشام بن الغاز بن ربيعة الجرشي الصيداوي، روى عن مكحول ونافع وابن المبارك ووكيع، ومات سنة 156، وقرأت بخط محمد بن هاشم الخالدي في ديوان المتنبي ما صورته:
قال، يعني المتنبي، لمعاذ الصيداوي وهو يعذله، والصيداء بساحل الشام تعرف بصيداء الصور، وبحوران موضع يقال له أيضا صيداء، ولذلك قال النابغة:
وقبر بصيداء التي عند حارب
ليعلم أنّها غير هذه وهما بالشام. وصيداء أيضا:
الماء المعروف بصدّاء الذي يضرب به المثل في الطيب فيقال: ماء ولا كصدّاء، وقال المبرّد: هو صيداء، وأنشد:
يحاول من أحواض صيداء مشربا
وقد تقدم، وفي سنة 504 سار مغدون في جمع كثير وهو صاحب القدس إلى صيداء ففتحها بالأمان وصادر أهلها وبقيت في أيديهم إلى أن استعادها صلاح الدين سنة 583.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.