Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2166. صَمْصَمَ1 2167. صَمَعَ1 2168. صَمْعَدَ1 2169. صَمَغَ1 2170. صَمُلَ1 2171. صَمُمَ12172. صنا5 2173. صَنَبَ1 2174. صَنْبَرَ1 2175. صَنِخَ1 2176. صَنَدَ1 2177. صَنَعَ2 2178. صَنَفَ1 2179. صَنَمَ1 2180. صَنِنَ1 2181. صَهٍ1 2182. صَهِبَ1 2183. صَهَرَ1 2184. صَهَلَ1 2185. صَوَبَ1 2186. صَوُتَ1 2187. صَوِحَ1 2188. صَوُرَ1 2189. صَوُعَ1 2190. صَوُغَ1 2191. صَوُلَ1 2192. صَوُمَ1 2193. صَوَى1 2194. صَيَأَ1 2195. صَيَبَ1 2196. صَيُتَ1 2197. صَيُخَ1 2198. صَيِدَ1 2199. صَيِرَ1 2200. صَيِصَ1 2201. صَيِغَ1 2202. صَيِفَ1 2203. ضَأْضَأَ1 2204. ضَأَلَ1 2205. ضَأَنَ1 2206. ضَبَأَ2 2207. ضَبُبَ1 2208. ضَبَثَ2 2209. ضَبَحَ2 2210. ضَبِرَ1 2211. ضَبَسَ1 2212. ضَبَطَ1 2213. ضَبَعَ1 2214. ضَبَنَ1 2215. ضَجِجَ1 2216. ضَجَعَ1 2217. ضَجَنَ1 2218. ضَحَا2 2219. ضَحَحَ1 2220. ضَحْضَحَ2 2221. ضَحِكَ2 2222. ضَحَلَ1 2223. ضَرَأَ2 2224. ضَرَبَ1 2225. ضَرَجَ1 2226. ضَرَحَ1 2227. ضَرُرَ1 2228. ضَرِسَ1 2229. ضَرَطَ1 2230. ضَرَعَ2 2231. ضَرْغَمَ1 2232. ضَرَكَ1 2233. ضَرَمَ1 2234. ضرو5 2235. ضَزَنَ1 2236. ضَطَرَ1 2237. ضَطْرَدَ1 2238. ضَطَمَ1 2239. ضَعَةَ1 2240. ضَعْضَعَ1 2241. ضَعُفَ1 2242. ضَغَا1 2243. ضَغْبَسَ1 2244. ضَغَثَ2 2245. ضَغَطَ1 2246. ضَغِمَ1 2247. ضَغَنَ1 2248. ضَفِرَ1 2249. ضَفَزَ1 2250. ضَفَطَ1 2251. ضَفِفَ1 2252. ضَفَنَ2 2253. ضَلَعَ1 2254. ضَلَلَ1 2255. ضَمُخَ1 2256. ضَمِدَ1 2257. ضَمَرَ1 2258. ضَمَزَ2 2259. ضَمَسَ2 2260. ضَمْعَجَ1 2261. ضمل4 2262. ضَمُمَ1 2263. ضَمَنَ1 2264. ضَنَأَ1 2265. ضَنُكَ1 Prev. 100
«
Previous

صَمُمَ

»
Next
(صَمُمَ)
فِي حَدِيثِ الْإِيمَانِ «وَأَنْ ترى الحُفَاة العُرَاة الصُّمَّ البُكْمَ رؤوسَ النَّاسِ» الصُّمّ:
جمعُ الأَصَمِّ، وَهُوَ الَّذِي لَا يَسْمَع، وأرَادَ بِهِ الَّذِي لَا يَهْتَدِي وَلَا يَقْبَلُ الحقَّ، مِنْ صَمَمِ العقلِ، لَا صَمَمِ الأذن. وَفِي حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ سَمُرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «ثُمَّ تكلَّم النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بكَلِمَةٍ أَصَمَّنِيهَا الناسُ» أَيْ شَغَلوني عَنْ سَمَاعِها، فكَّأنَّهم جَعَلوني أَصَمَّ.
(س) وَفِيهِ «شهرُ اللَّهِ الأَصَمّ رجَبُ» سُمَيّ أَصَمّ لأَّنه كَانَ لَا يُسمَع فِيهِ صَوتُ السِّلَاحِ، لِكَوْنِهِ شَهْرًا حَرَامًا، ووُصِفَ بالأَصَمّ مَجازاً، والمرادُ بِهِ الإنسانُ الَّذِي يَدْخل فِيهِ، كَمَا قِيلَ ليلٌ نائمٌ، وَإِنَّمَا النَّائمُ مَنْ فِي اللَّيل، فكأنَّ الإنسانَ فِي شَهْرِ رَجب أَصَمّ عَنْ سَمْع صَوتِ الَسّلاح.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «الفِتَنَة الصَّمَّاء العَمْياءُ» هِيَ الَّتِي لَا سَبيل إِلَى تَسْكِينها لتَنَاهيها فِي دَهَائِها، لِأَنَّ الأصمَّ لَا يَسْمع الاسْتِغَاثَة، فَلَا يُقْلِع عَمَّا يَفْعَله. وقِيْلَ هِيَ كالحَيَّة الصَّمَّاء الَّتِي لَا تَقْبَلُ الرُّقَى.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاء» هُوَ أَنْ يتجَّلل الرجلُ بثَوبه وَلَا يَرْفع مِنْهُ جَانِبًا.
وَإِنَّمَا قِيلَ لَهَا صَمَّاء، لِأَنَّهُ يَسْد عَلَى يَدَيه ورجْليه المنافذَ كُلَّها، كالصَّخرة الصَّمَّاء الَّتِي لَيْسَ فِيهَا خَرْق وَلَا صَدْع. والفُقهاءُ يَقُولُونَ: هُوَ أَنْ يتغَطَّى بِثَوْبٍ واحِدٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غَيرُه، ثُمَّ يرفَعُه مِنْ أحَد جَانِبَيْه فيَضَعه عَلَى منْكبه، فتَنْكَشِف عَوْرَتُهُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «والفَاجرُ كالأَرزة صَمَّاء» أَيْ مُكْتَنِزَة لَا تَخَلْخُلَ فِيهَا.
(س) وفي حديث الوطء «في صِمَامٍ وَاحِدٍ» أَيْ مَسْلك وَاحِدٌ. الصِّمَام: مَا تُسَدُ بِهِ الفُرْجَة، فسُمّي الفَرْجُ بِهِ. وَيَجُوزُ أَنْ يكونَ فِي مَوْضِعِ صِمَام، عَلَى حَذْف المُضَاف. ويُرْوى بِالسِّينِ.
وَقَدْ تقدَّم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.