Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2193. صَوَى1 2194. صَيَأَ1 2195. صَيَبَ1 2196. صَيُتَ1 2197. صَيُخَ1 2198. صَيِدَ12199. صَيِرَ1 2200. صَيِصَ1 2201. صَيِغَ1 2202. صَيِفَ1 2203. ضَأْضَأَ1 2204. ضَأَلَ1 2205. ضَأَنَ1 2206. ضَبَأَ2 2207. ضَبُبَ1 2208. ضَبَثَ2 2209. ضَبَحَ2 2210. ضَبِرَ1 2211. ضَبَسَ1 2212. ضَبَطَ1 2213. ضَبَعَ1 2214. ضَبَنَ1 2215. ضَجِجَ1 2216. ضَجَعَ1 2217. ضَجَنَ1 2218. ضَحَا2 2219. ضَحَحَ1 2220. ضَحْضَحَ2 2221. ضَحِكَ2 2222. ضَحَلَ1 2223. ضَرَأَ2 2224. ضَرَبَ1 2225. ضَرَجَ1 2226. ضَرَحَ1 2227. ضَرُرَ1 2228. ضَرِسَ1 2229. ضَرَطَ1 2230. ضَرَعَ2 2231. ضَرْغَمَ1 2232. ضَرَكَ1 2233. ضَرَمَ1 2234. ضرو5 2235. ضَزَنَ1 2236. ضَطَرَ1 2237. ضَطْرَدَ1 2238. ضَطَمَ1 2239. ضَعَةَ1 2240. ضَعْضَعَ1 2241. ضَعُفَ1 2242. ضَغَا1 2243. ضَغْبَسَ1 2244. ضَغَثَ2 2245. ضَغَطَ1 2246. ضَغِمَ1 2247. ضَغَنَ1 2248. ضَفِرَ1 2249. ضَفَزَ1 2250. ضَفَطَ1 2251. ضَفِفَ1 2252. ضَفَنَ2 2253. ضَلَعَ1 2254. ضَلَلَ1 2255. ضَمُخَ1 2256. ضَمِدَ1 2257. ضَمَرَ1 2258. ضَمَزَ2 2259. ضَمَسَ2 2260. ضَمْعَجَ1 2261. ضمل4 2262. ضَمُمَ1 2263. ضَمَنَ1 2264. ضَنَأَ1 2265. ضَنُكَ1 2266. ضَنَنَ1 2267. ضني9 2268. ضَهَا1 2269. ضَهَدَ1 2270. ضَهَلَ2 2271. ضَوُأَ1 2272. ضَوَا1 2273. ضَوَجَ1 2274. ضَوَرَ1 2275. ضَوْضَو1 2276. ضَوَعَ1 2277. ضَيَحَ1 2278. ضَيَخَ1 2279. ضَيِرَ1 2280. ضَيِعَ1 2281. ضَيِفَ1 2282. ضَيَلَ1 2283. طَأْطَأَ2 2284. طَبَا1 2285. طَبَبَ1 2286. طَبَجَ1 2287. طَبَخَ1 2288. طَبَسَ1 2289. طَبْطَبَ1 2290. طَبَعَ1 2291. طَبَقَ1 2292. طَبَنَ1 Prev. 100
«
Previous

صَيِدَ

»
Next
(صَيِدَ)
قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «الصَّيْد» فِي الْحَدِيثِ اسْمًا وفِعْلاً ومصْدراً. يُقَالُ صَادَ يَصِيدُ صَيْداً، فَهُوَ صَائِد، ومَصِيد. وَقَدْ يقِع الصَّيْد عَلَى المَصِيد نَفْسِهِ، تَسْميةً بالمَصْدر. كَقَوْلِهِ تَعَالَى لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ
قِيلَ: لَا يُقال للشَّيء صَيْدٌ حَتَّى يَكُونَ مُمْتَنِعا حَلالاً لَا مَالِكَ لَهُ.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتادة «قَالَ لَهُ: أشَرْتم أَوْ أَصَدْتُمْ» يُقَالُ: أَصَدْتُ غَيْري إِذَا حَملتَه عَلَى الصَّيْد وأغْرَيْتَه بِهِ.
وَفِيهِ «إنَّا اصَّدْنَا حِمارَ وحْش» هَكَذَا رُوي بصَادٍ مُشدّدةٍ. وأصلُه اصْطَدْنَا، فقُلبت الطاءُ صَادًا وأُدْغمت، مِثْلَ اصَّبر، فِي اصْطَبر. وَأَصْلُ الطَّاء مُبَدلَةٌ مِنْ تَاءِ افْتَعل.
وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ «قَالَ لِامْرَأَةٍ: إِنَّكِ كَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ صَيُودٌ» أَرَادَ أَنَّهَا تَصِيدُ شَيْئًا مِنْ زَوْجها. وفَعُول مِنْ أبْنية المبُاَلغة.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ قَالَ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنْتَ الذَّائدُ عَنْ حَوضي يومَ الْقِيَامَةِ، تَذُودُ عَنْهُ الرِّجَالُ كَمَا يُذَادُ البعيرُ الصَّاد» يَعني الَّذي بِهِ الصَّيْد، وَهُوَ دَاءٌ يُصِيب الإبلَ فِي رُؤسِها فتَسِيل أُنُوفها وترفَعُ رؤَسها، ولا تَقْدر أَنْ تَلْوِيَ مَعَهُ أعْناقها. يُقَالُ بَعيرٌ صَادٌ. أَيْ ذُو صَادٍ، كَمَا يُقَالُ رَجُلٌ مَالٌ، وَيَوْمٌ رَاحٌ: أَيْ ذُو مالٍ وريحٍ. وَقِيلَ أصلُ صَاد: صَيِدٌ بِالْكَسْرِ، ويجوزُ أَنْ يُرْوَى: صادٍ بِالْكَسْرِ، عَلَى أَنَّهُ اسمُ فَاعِلٍ مِنَ الصَّدَى: العَطَش.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الأكْوع «قُلتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنِّي رجُل أَصِيدُ أَفأُصَلِّي فِي القَميص الْوَاحِدِ؟ قَالَ: نَعَم، وازْرُرْه عَلَيْكَ وَلَوْ بشَوْكة» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ، وَهُوَ الَّذِي فِي رَقَبتِه عِلَّةٌ لَا يُمْكِنُه الالتِفاتُ مَعَهَا. والمشهورُ «إنَّي رجلٌ أَصِيدُ» ، من الاصْطِيَاد. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «كَانَ يَحْلف أنَّ ابْنَ صَيَّاد الدَّجَالُ» قَدِ اخْتَلف الناسُ فِيهِ كَثِيرًا، وَهُوَ رجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ أَوْ دَخيل فِيهِمْ، واسمُه صافُ، فِيمَا قِيلَ، وَكَانَ عِندَه شيءٌ مِنَ الكَهانة والسِّحر. وجُمْلة أمْره أَنَّهُ كَانَ فتْنةً امتَحَن اللَّهُ بِهِ عبادَه الْمُؤْمِنِينَ، لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ، ثُمَّ إِنَّهُ مَاتَ بِالْمَدِينَةِ فِي الْأَكْثَرِ. وَقِيلَ إِنَّهُ فُقِد يومَ الحَرّة فَلَمْ يَجدُوه.
وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.