باب الرباعي الشين والصاد
الشَّمْصَرةُ الضيِّقُ وشَمَنْصَرةُ موضعٌ قال ساعدةُ بن جؤَيَّةَ
(مُسْتَأرِضاً بين بَطْنِ اللَّيْثِ أيْسَرُهُ ... إلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرسَلاً مَعَجَا)
فلم يَصْرِفْه عَنَي به الأرضَ أو البُقعةَ قال ابنُ جِنِّي يجوز أن يكونَ محرَّفا من شَمَنْصِير لضرورة الوزن لأن شَمَنْصِيراً بناءٌ لم يَحْكِه سيبويه وقيل شَمَنْصِير جَبَلٌ بسَايَةَ وسايةُ وادٍ عظيم بها أكثرُ من سبعين عَيْناً وقالوا شماصِيرُ أيضاً والشِفْصِلِي حَمْلُ اللَّوِيِّ الذي يَلْتوي على الشجر ويتَفَلَّقُ عن القُطْنِ كالسِّمْسِم وشَصْلَبٌ شديدٌ قويٌّ وشَنْبَصٌ اسم
الشَّمْصَرةُ الضيِّقُ وشَمَنْصَرةُ موضعٌ قال ساعدةُ بن جؤَيَّةَ
(مُسْتَأرِضاً بين بَطْنِ اللَّيْثِ أيْسَرُهُ ... إلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرسَلاً مَعَجَا)
فلم يَصْرِفْه عَنَي به الأرضَ أو البُقعةَ قال ابنُ جِنِّي يجوز أن يكونَ محرَّفا من شَمَنْصِير لضرورة الوزن لأن شَمَنْصِيراً بناءٌ لم يَحْكِه سيبويه وقيل شَمَنْصِير جَبَلٌ بسَايَةَ وسايةُ وادٍ عظيم بها أكثرُ من سبعين عَيْناً وقالوا شماصِيرُ أيضاً والشِفْصِلِي حَمْلُ اللَّوِيِّ الذي يَلْتوي على الشجر ويتَفَلَّقُ عن القُطْنِ كالسِّمْسِم وشَصْلَبٌ شديدٌ قويٌّ وشَنْبَصٌ اسم
الشين وَالصَّاد
الشَّصَصُ، والشَّصَاص: اليُبْس والجفوف والغلظ.
شصَّت معيشُتهم تشِص شَصّا، وشِصَاصا، وشُصُوصا.
وفيهَا شَصَص، وشِصَاص، وشَصَاصاء: أَي نَكَد ويُبْس وجُفُوف وشِدة.
والشَّصَاصاء: الغلظ من الأَرْض.
وَهُوَ على شَصاصاءِ أَمر: أَي على حد أَمر وعجلة.
ولقيته على شَصَاصاءَ غير مُضَاف: أَي على عجلة، كَأَنَّهُمْ جَعَلُوهُ اسْما لَهَا.
وشَصَّت النَّاقة وَالشَّاة تشِصّ، وتَشَصّ شِصَاصا، وشُصُوصا، وأشَصَّت، وَهِي شَصُوص، وَلم يَقُولُوا: مُشِصّ: قل لَبنهَا جداّ. وَقيل: انْقَطع الْبَتَّةَ.
وَالْجمع: شصائص وشِصَاص.
وشصّ الْإِنْسَان يَشِصّ شَصّا: عض على نَوَاجِذه صبرا.
وشصَّه عَن الشَّيْء، وأشصَّه: مَنعه.
والشِّصُّ: اللص الَّذِي لَا يدع شَيْئا إِلَّا أَتَى عَلَيْهِ.
وَجمعه: شُصُوص.
والشِّصُّ، والشَّصُّ: شَيْء يصاد بِهِ السّمك، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبه عَرَبيا.
الشَّصَصُ، والشَّصَاص: اليُبْس والجفوف والغلظ.
شصَّت معيشُتهم تشِص شَصّا، وشِصَاصا، وشُصُوصا.
وفيهَا شَصَص، وشِصَاص، وشَصَاصاء: أَي نَكَد ويُبْس وجُفُوف وشِدة.
والشَّصَاصاء: الغلظ من الأَرْض.
وَهُوَ على شَصاصاءِ أَمر: أَي على حد أَمر وعجلة.
ولقيته على شَصَاصاءَ غير مُضَاف: أَي على عجلة، كَأَنَّهُمْ جَعَلُوهُ اسْما لَهَا.
وشَصَّت النَّاقة وَالشَّاة تشِصّ، وتَشَصّ شِصَاصا، وشُصُوصا، وأشَصَّت، وَهِي شَصُوص، وَلم يَقُولُوا: مُشِصّ: قل لَبنهَا جداّ. وَقيل: انْقَطع الْبَتَّةَ.
وَالْجمع: شصائص وشِصَاص.
وشصّ الْإِنْسَان يَشِصّ شَصّا: عض على نَوَاجِذه صبرا.
وشصَّه عَن الشَّيْء، وأشصَّه: مَنعه.
والشِّصُّ: اللص الَّذِي لَا يدع شَيْئا إِلَّا أَتَى عَلَيْهِ.
وَجمعه: شُصُوص.
والشِّصُّ، والشَّصُّ: شَيْء يصاد بِهِ السّمك، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبه عَرَبيا.