(ش ق ق) و (ش ق ش ق)
الشق: الصدع الْبَائِن. وَقيل: غير الْبَائِن وَقيل: هُوَ الصدع عَامَّة.
شقَّه يشقه شقا، فانشق، وشققه فتشقق قَالَ:
أَلا يَا خبز يَا ابْنة يثردان ... أَبى الْحُلْقُوم بعْدك لَا ينَام
وبرقا للعصيدة لَاحَ وَهنا ... كَمَا شققت فِي الْقدر السناما
والشق: الْموضع المشقوق، كَأَنَّهُ سمي بِالْمَصْدَرِ وَجمعه: شقوق. وَقَالَ اللحياني: الشق: الْمصدر، والشق: الِاسْم، لَا اعرفها عَن غَيره.
والشقاق: دَاء يَأْخُذ فِي الْحَافِر والرسغ تكون فيهمَا مِنْهُ صدوع.
وشق الْحَافِر والرسغ: أَصَابَهُ شقَاق.
وكل شقّ فِي جلد عَن دَاء: شقَاق، جَاءُوا بِهِ على عَامَّة ابنية الادواء.
وشق النبت يشق شقوقاً، وَذَلِكَ فِي أول مَا تنفطر عَنهُ الأَرْض.
وشق نَاب الصَّبِي يشق شقوقاً: فِي أول مَا يظْهر.
وشق نَاب الْبَعِير يشق شقوقاً: طلع.
وشق بصر الْمَيِّت شقوقا: شخص، وَلَا يُقَال: شقّ الْمَيِّت بَصَره.
وَانْشَقَّ الْبَرْق، وتشقق: انعق.
وشقيقة الْبَرْق: عقيقته.
وشقائق النُّعْمَان: نبت، واحدتها: شَقِيقَة، سميت بذل لحمرتها على التَّشْبِيه بشقيقة الْبَرْق. والشقيقة: المطرة المتسعة، لِأَن الْغَيْم انْشَقَّ عَنْهَا. قَالَ عبد الله بن الدمينة:
ولمح بعينيها كَأَن وميضه ... وميض الحيا تهدى لنجد شقائقه
وَقَالُوا: المَال بَيْننَا شقّ الأبلمة والأبلمة: أَي الخوصة أَي نَحن متساوون فِيهِ، وَذَلِكَ أَن الخوصة إِذا أخذت فشقت طولا انشقت بنصفين.
والشق، والمشق: مَا بَين الشفرين من حَيا الْمَرْأَة.
والشواق من الطّلع: مَا طَال فَصَارَ مِقْدَار الشبر، لِأَنَّهَا تشق الكمام، واحدتها: شاقة.
وَحكى ثَعْلَب عَن بعض بني سواءة: اشق النّخل: طلعت شواقه.
والشقة: الْقطعَة المشقوقة من لوح أَو غَيره.
وَيُقَال للْإنْسَان عِنْد الْغَضَب: احتد فطارت مِنْهُ شقة فِي الأَرْض وشقة فِي السَّمَاء.
والشق، والشقة: نصف الشَّيْء إِذا شقّ، الْأَخِيرَة عَن أبي حنيفَة.
والشق: النَّاحِيَة، والجانب من الشق أَيْضا.
وَحكى ابْن الْأَعرَابِي: لَا وَالَّذِي شقّ الرِّجَال للخيل، وَالْجِبَال للسيل، وَلم يفسره. وَعِنْدِي: انه جعل الرِّجَال وَالْجِبَال جملَة وَاحِدَة ثمَّ خرقهما، فَجعل الرِّجَال لهَذِهِ وَالْجِبَال لهَذَا.
والشقاق: غَلَبَة الْعَدَاوَة وَالْخلاف.
شاقه مشاقة، وشقاقا: خَالفه.
وشق امْرَهْ، يشقه شقا، فانشق: انفرق وتبدد اخْتِلَافا.
وشق عَصا الطَّاعَة، فانشقت، وَهُوَ مِنْهُ.
وانشقت الْعَصَا بالبين، وتشققت. قَالَ قيس بن ذريح:
وناح غراب الْبَين وانشقت الْعَصَا ... ببين كَمَا شقّ الْأَدِيم الصوانع
وشق الرجل، وشقيقه: أَخُوهُ.
وَجمع الشَّقِيق: أشقاء.
والشقيقة: دَاء يَأْخُذ فِي نصف الرَّأْس وَالْوَجْه. والشق وَالْمَشَقَّة: الْجهد والعناء، وَحكى أَبُو زيد فِيهِ: الشق، بِالْفَتْح.
شقّ عَلَيْهِ يشق شقا.
والشقة من الثِّيَاب: السبيبة المستطيلة.
وَالْجمع: شقق، وشقاق.
والشقة، والشقة: السّفر الْبعيد.
والأشق: الطَّوِيل من الرِّجَال وَالْخَيْل، وَالِاسْم: الشقق.
واشتقاق الشَّيْء: بُنْيَانه من المرتجل.
واشتقاق الْكَلَام: الْأَخْذ فِيهِ يَمِينا وَشمَالًا.
واشتق الخصمان فِي الشَّيْء، وتشاقا: تلاحا.
واشتق الْفرس فِي عدوه: ذهب يَمِينا وَشمَالًا.
والشقيقة: قِطْعَة غَلِيظَة بَين كل حُبْلَى رمل وَهِي مكرمَة للنبات.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الشَّقِيقَة: لين من غلظ الأَرْض يطول مَا طَال الْحَبل.
وَقيل: الشَّقِيقَة: فُرْجَة فِي الرمل تنْبت العشب. قَالَ: فال أَبُو هِشَام الْأَعرَابِي: هُوَ مَا بَين الأميلين يَعْنِي بالأميل: الْحَبل.
والشقيقة، والشقوقة: طَائِر.
وشق، وشقيق: اسمان.
والاشق: اسْم بلد. قَالَ الاخطل:
فِي مظلم غدق الربَاب كَأَنَّمَا ... يسقى الاشق وعالجا بدوالي
والشقشقة: نهاة الْبَعِير، وَلَا تكون إِلَّا للعربي من الْإِبِل.
وَمِنْه سمى الخطباء: شقاشق، شبهوا المكثار بالبعير الْكثير الهدر. وَفِي حَدِيث عمر رَضِي الله عَنهُ: " إِن كثيرا من الْخطب من شقاشق الشَّيْطَان " فَجعل للشَّيْطَان شقاشق، وَنسب الْخطب إِلَيْهِ، لما يدْخل فِيهَا من الْكَذِب.
وَفُلَان شقشقة قومه: أَي شريفهم وفصيحهم قَالَ ذُو الرمة:
كَأَن اباهم نهشل أَو كَأَنَّهُمْ ... بشقشقة من رَهْط قيس بن عَاصِم
الشق: الصدع الْبَائِن. وَقيل: غير الْبَائِن وَقيل: هُوَ الصدع عَامَّة.
شقَّه يشقه شقا، فانشق، وشققه فتشقق قَالَ:
أَلا يَا خبز يَا ابْنة يثردان ... أَبى الْحُلْقُوم بعْدك لَا ينَام
وبرقا للعصيدة لَاحَ وَهنا ... كَمَا شققت فِي الْقدر السناما
والشق: الْموضع المشقوق، كَأَنَّهُ سمي بِالْمَصْدَرِ وَجمعه: شقوق. وَقَالَ اللحياني: الشق: الْمصدر، والشق: الِاسْم، لَا اعرفها عَن غَيره.
والشقاق: دَاء يَأْخُذ فِي الْحَافِر والرسغ تكون فيهمَا مِنْهُ صدوع.
وشق الْحَافِر والرسغ: أَصَابَهُ شقَاق.
وكل شقّ فِي جلد عَن دَاء: شقَاق، جَاءُوا بِهِ على عَامَّة ابنية الادواء.
وشق النبت يشق شقوقاً، وَذَلِكَ فِي أول مَا تنفطر عَنهُ الأَرْض.
وشق نَاب الصَّبِي يشق شقوقاً: فِي أول مَا يظْهر.
وشق نَاب الْبَعِير يشق شقوقاً: طلع.
وشق بصر الْمَيِّت شقوقا: شخص، وَلَا يُقَال: شقّ الْمَيِّت بَصَره.
وَانْشَقَّ الْبَرْق، وتشقق: انعق.
وشقيقة الْبَرْق: عقيقته.
وشقائق النُّعْمَان: نبت، واحدتها: شَقِيقَة، سميت بذل لحمرتها على التَّشْبِيه بشقيقة الْبَرْق. والشقيقة: المطرة المتسعة، لِأَن الْغَيْم انْشَقَّ عَنْهَا. قَالَ عبد الله بن الدمينة:
ولمح بعينيها كَأَن وميضه ... وميض الحيا تهدى لنجد شقائقه
وَقَالُوا: المَال بَيْننَا شقّ الأبلمة والأبلمة: أَي الخوصة أَي نَحن متساوون فِيهِ، وَذَلِكَ أَن الخوصة إِذا أخذت فشقت طولا انشقت بنصفين.
والشق، والمشق: مَا بَين الشفرين من حَيا الْمَرْأَة.
والشواق من الطّلع: مَا طَال فَصَارَ مِقْدَار الشبر، لِأَنَّهَا تشق الكمام، واحدتها: شاقة.
وَحكى ثَعْلَب عَن بعض بني سواءة: اشق النّخل: طلعت شواقه.
والشقة: الْقطعَة المشقوقة من لوح أَو غَيره.
وَيُقَال للْإنْسَان عِنْد الْغَضَب: احتد فطارت مِنْهُ شقة فِي الأَرْض وشقة فِي السَّمَاء.
والشق، والشقة: نصف الشَّيْء إِذا شقّ، الْأَخِيرَة عَن أبي حنيفَة.
والشق: النَّاحِيَة، والجانب من الشق أَيْضا.
وَحكى ابْن الْأَعرَابِي: لَا وَالَّذِي شقّ الرِّجَال للخيل، وَالْجِبَال للسيل، وَلم يفسره. وَعِنْدِي: انه جعل الرِّجَال وَالْجِبَال جملَة وَاحِدَة ثمَّ خرقهما، فَجعل الرِّجَال لهَذِهِ وَالْجِبَال لهَذَا.
والشقاق: غَلَبَة الْعَدَاوَة وَالْخلاف.
شاقه مشاقة، وشقاقا: خَالفه.
وشق امْرَهْ، يشقه شقا، فانشق: انفرق وتبدد اخْتِلَافا.
وشق عَصا الطَّاعَة، فانشقت، وَهُوَ مِنْهُ.
وانشقت الْعَصَا بالبين، وتشققت. قَالَ قيس بن ذريح:
وناح غراب الْبَين وانشقت الْعَصَا ... ببين كَمَا شقّ الْأَدِيم الصوانع
وشق الرجل، وشقيقه: أَخُوهُ.
وَجمع الشَّقِيق: أشقاء.
والشقيقة: دَاء يَأْخُذ فِي نصف الرَّأْس وَالْوَجْه. والشق وَالْمَشَقَّة: الْجهد والعناء، وَحكى أَبُو زيد فِيهِ: الشق، بِالْفَتْح.
شقّ عَلَيْهِ يشق شقا.
والشقة من الثِّيَاب: السبيبة المستطيلة.
وَالْجمع: شقق، وشقاق.
والشقة، والشقة: السّفر الْبعيد.
والأشق: الطَّوِيل من الرِّجَال وَالْخَيْل، وَالِاسْم: الشقق.
واشتقاق الشَّيْء: بُنْيَانه من المرتجل.
واشتقاق الْكَلَام: الْأَخْذ فِيهِ يَمِينا وَشمَالًا.
واشتق الخصمان فِي الشَّيْء، وتشاقا: تلاحا.
واشتق الْفرس فِي عدوه: ذهب يَمِينا وَشمَالًا.
والشقيقة: قِطْعَة غَلِيظَة بَين كل حُبْلَى رمل وَهِي مكرمَة للنبات.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الشَّقِيقَة: لين من غلظ الأَرْض يطول مَا طَال الْحَبل.
وَقيل: الشَّقِيقَة: فُرْجَة فِي الرمل تنْبت العشب. قَالَ: فال أَبُو هِشَام الْأَعرَابِي: هُوَ مَا بَين الأميلين يَعْنِي بالأميل: الْحَبل.
والشقيقة، والشقوقة: طَائِر.
وشق، وشقيق: اسمان.
والاشق: اسْم بلد. قَالَ الاخطل:
فِي مظلم غدق الربَاب كَأَنَّمَا ... يسقى الاشق وعالجا بدوالي
والشقشقة: نهاة الْبَعِير، وَلَا تكون إِلَّا للعربي من الْإِبِل.
وَمِنْه سمى الخطباء: شقاشق، شبهوا المكثار بالبعير الْكثير الهدر. وَفِي حَدِيث عمر رَضِي الله عَنهُ: " إِن كثيرا من الْخطب من شقاشق الشَّيْطَان " فَجعل للشَّيْطَان شقاشق، وَنسب الْخطب إِلَيْهِ، لما يدْخل فِيهَا من الْكَذِب.
وَفُلَان شقشقة قومه: أَي شريفهم وفصيحهم قَالَ ذُو الرمة:
كَأَن اباهم نهشل أَو كَأَنَّهُمْ ... بشقشقة من رَهْط قيس بن عَاصِم