الشين وَالنُّون
الشَّنّ، والشَّنَّة: الْخلق من كل آنِية صنعت من جلد وَجَمعهَا: شِنَان.
وَحكى اللحياني: قربَة أشنان، كَأَنَّهُمْ جعلُوا كل جُزْء مِنْهَا شَنَّا ثمَّ جمعُوا على هَذَا. وَلم اسْمَع أشنانا فِي جمع شَنّ إِلَّا هُنَا.
وتَشَنَّن السقاء، واشتَنَّ، واستشَنّ: أخلق.
وَمرَّة شنة: خلا من سنّهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي أَرَادَ: ذهب من عمرها كثير فبليت.
وَقيل: هِيَ الْعَجُوز المسنة البالية.
وقوس شَنَّة: قديمَة، عَنهُ أَيْضا، وَأنْشد:
فَلَا صريخ الْيَوْم إِلَّا هُنَّهْ
معَاَبلِ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ
والشَّنّ: الضعْف. وَأَصله من ذَلِك.
وتَشَنّن جلد الْإِنْسَان: تغضن عِنْد الْهَرم.
والشَّنُون: المهزول من الدَّوَابّ. وَقيل: الَّذِي لَيْسَ بمهزول وَلَا سمين.
وَقيل: السمين.
وذئب شَنُون: جَائِع، قَالَ الطرماح:
شَجٍ بخصومة الذِّئْب الشَّنُون
والشَّنِين، والتَّشنين، والتَّشْنان: قطران المَاء.
وشَنَّ المَاء على شرابه يشُنّه شَنّا: صبه.
وشنّ المَاء على وَجهه يشُنّه شنّا: صبه صبا وفرقه.
وَقيل: هُوَ صب شَبيه بالنضح.
وعلق شَنِين: مصبوب، قَالَ عبد منَاف ابْن ربيع الْهُذلِيّ:
وَإِن بعُقدة الأنصاب مِنْكُم ... غُلَاما خَرَّ فِي عَلَق شَنِين
وشَنَّت الْعين دمعها: كَذَلِك.
وشنّ عَلَيْهِ درعه يَشُنّها شَنّا: صبها.
وشَنّ علهم الْغَارة يَشُنّها شَنّا: صبها وبثها.
والشّانّان: عرقان ينحدران من الرَّأْس إِلَى الحاجبين ثمَّ إِلَى الْعَينَيْنِ.
والشَّانَّة من المسايل: كالرحبة.
وَقيل: هِيَ مدفع الْوَادي الصَّغِير.
والشُّنَان: المَاء الْبَارِد، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
بماءٍ شُنّانٍ زعزعت مَتْنَه الصَّبَا ... وجادت عَلَيْهِ ديمةٌ بعد وابل
ويروى: " بِمَاء شِنَانٍ ".
وَلبن شَنِين: مَحْض، صب عَلَيْهِ مَاء بَارِد، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وشَنٌّ: قَبيلَة، وَفِي الْمثل: " وَافق شَنٌّ طبقَة ". قَالَ ابْن السّكيت: هُوَ شَنّ بن أفصى بن عبد الْقَيْس بن دعمى بن جديلة بن أَسد بن ربيعَة ابْن نزار. وطبق: حَيّ من إياد، وَكَانَت شَنٌّ لَا يُقَام لَهَا فَوَاقَعْتهَا طبق فانتصفت مِنْهَا فَقيل: وَافق شن طبقه، وَافقه فاعتنقه، قَالَ:
لقِيَتْ شَنٌّ إيَاداً بالقَنَا ... طَبَقاً وَافق شن طَبَقَةْ
وَقيل: شَنّ قَبيلَة كَانَت تكْثر الغارات فوافقهم طبق من النَّاس فأباروهم وأبادوهم.
وشَنّ: اسْم رجل، وَفِي الْمثل: " يحمل شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْز ".
والشَّنْشِنَة: الطبيعة والخليقة، وَفِي الْمثل: " شِنْشِنَة أعرفهَا من أخزم " والشِّنْشِنَة: الْقطعَة من اللَّحْم.
وَقيل: الْقطعَة من الْحَبل.
الشَّنّ، والشَّنَّة: الْخلق من كل آنِية صنعت من جلد وَجَمعهَا: شِنَان.
وَحكى اللحياني: قربَة أشنان، كَأَنَّهُمْ جعلُوا كل جُزْء مِنْهَا شَنَّا ثمَّ جمعُوا على هَذَا. وَلم اسْمَع أشنانا فِي جمع شَنّ إِلَّا هُنَا.
وتَشَنَّن السقاء، واشتَنَّ، واستشَنّ: أخلق.
وَمرَّة شنة: خلا من سنّهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي أَرَادَ: ذهب من عمرها كثير فبليت.
وَقيل: هِيَ الْعَجُوز المسنة البالية.
وقوس شَنَّة: قديمَة، عَنهُ أَيْضا، وَأنْشد:
فَلَا صريخ الْيَوْم إِلَّا هُنَّهْ
معَاَبلِ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ
والشَّنّ: الضعْف. وَأَصله من ذَلِك.
وتَشَنّن جلد الْإِنْسَان: تغضن عِنْد الْهَرم.
والشَّنُون: المهزول من الدَّوَابّ. وَقيل: الَّذِي لَيْسَ بمهزول وَلَا سمين.
وَقيل: السمين.
وذئب شَنُون: جَائِع، قَالَ الطرماح:
شَجٍ بخصومة الذِّئْب الشَّنُون
والشَّنِين، والتَّشنين، والتَّشْنان: قطران المَاء.
وشَنَّ المَاء على شرابه يشُنّه شَنّا: صبه.
وشنّ المَاء على وَجهه يشُنّه شنّا: صبه صبا وفرقه.
وَقيل: هُوَ صب شَبيه بالنضح.
وعلق شَنِين: مصبوب، قَالَ عبد منَاف ابْن ربيع الْهُذلِيّ:
وَإِن بعُقدة الأنصاب مِنْكُم ... غُلَاما خَرَّ فِي عَلَق شَنِين
وشَنَّت الْعين دمعها: كَذَلِك.
وشنّ عَلَيْهِ درعه يَشُنّها شَنّا: صبها.
وشَنّ علهم الْغَارة يَشُنّها شَنّا: صبها وبثها.
والشّانّان: عرقان ينحدران من الرَّأْس إِلَى الحاجبين ثمَّ إِلَى الْعَينَيْنِ.
والشَّانَّة من المسايل: كالرحبة.
وَقيل: هِيَ مدفع الْوَادي الصَّغِير.
والشُّنَان: المَاء الْبَارِد، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
بماءٍ شُنّانٍ زعزعت مَتْنَه الصَّبَا ... وجادت عَلَيْهِ ديمةٌ بعد وابل
ويروى: " بِمَاء شِنَانٍ ".
وَلبن شَنِين: مَحْض، صب عَلَيْهِ مَاء بَارِد، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وشَنٌّ: قَبيلَة، وَفِي الْمثل: " وَافق شَنٌّ طبقَة ". قَالَ ابْن السّكيت: هُوَ شَنّ بن أفصى بن عبد الْقَيْس بن دعمى بن جديلة بن أَسد بن ربيعَة ابْن نزار. وطبق: حَيّ من إياد، وَكَانَت شَنٌّ لَا يُقَام لَهَا فَوَاقَعْتهَا طبق فانتصفت مِنْهَا فَقيل: وَافق شن طبقه، وَافقه فاعتنقه، قَالَ:
لقِيَتْ شَنٌّ إيَاداً بالقَنَا ... طَبَقاً وَافق شن طَبَقَةْ
وَقيل: شَنّ قَبيلَة كَانَت تكْثر الغارات فوافقهم طبق من النَّاس فأباروهم وأبادوهم.
وشَنّ: اسْم رجل، وَفِي الْمثل: " يحمل شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْز ".
والشَّنْشِنَة: الطبيعة والخليقة، وَفِي الْمثل: " شِنْشِنَة أعرفهَا من أخزم " والشِّنْشِنَة: الْقطعَة من اللَّحْم.
وَقيل: الْقطعَة من الْحَبل.