(ش ج ب)
شَجَب يَشْجُب شُجُوبا، وشَجِب شَجَبا، فَهُوَ شاجِب، وشجِبٌ: هلك، وَفِي الحَدِيث، عَن الْحسن: " النَّاس ثَلَاثَة: شاجب، وغانم وَسَالم " فالشّاجب: الَّذِي يتَكَلَّم بالرديء، والغانم: الَّذِي يتَكَلَّم بِالْخَيرِ فيغنم، والسالم: السَّاكِت.
والشَّجَب: العَنَت يُصِيب الْإِنْسَان من مرض أَو قتال.
وشَجَبُ الْإِنْسَان: حَاجته وهمه.
وَجمعه: شُجُوب، والأعرف: شَجَن، بالنُّون وَقد تقدم.
والشَّجَب: الْحزن.
وأشجبه الْأَمر فشجِب لَهُ شجَبا: حزن.
وشَجَب الشَّيْء يَشْجُبُ شَجْبا، وشُجُوبا ذهب.
وشَجَب الْغُرَاب يشجُب شَجِيبا: نعق بالبين.
والشِّجَاب: خشبات موثقة مَنْصُوبَة تُوضَع عَلَيْهَا الثِّيَاب.
وَالْجمع: شُجُب.
والمِشْجَب: كالشِّجاب.
والشُّجُب: الخَشَبات الثَّلَاث الَّتِي يعلق عَلَيْهَا الرَّاعِي دلوه وسقاءه.
والشَّجْب: عَمُود من عمد الْبَيْت.
وَالْجمع: شُجُوب، قَالَ أَبُو وعاس الْهُذلِيّ يصف الرماح:
يسومون الهِدَانة من قريب ... وهُنَّ مَعاً قيام كالشُّجُوب
والشَّجْب: سقاء يَابِس يَجْعَل فِيهِ حَصى ثمَّ يُحَرك تذْعَر بِهِ الْإِبِل.
وَبَنُو الشَّجْب: قَبيلَة من كلب، قَالَ الاخطل:
وَيَا مَنَّ عَن نَجْد العُقَابِ وياسرتْ ... بِنَا العِيسُ عَن عَذْراءِ دَار بني الشَّجْبِ
ويَشْجُب: حَيّ.
شَجَب يَشْجُب شُجُوبا، وشَجِب شَجَبا، فَهُوَ شاجِب، وشجِبٌ: هلك، وَفِي الحَدِيث، عَن الْحسن: " النَّاس ثَلَاثَة: شاجب، وغانم وَسَالم " فالشّاجب: الَّذِي يتَكَلَّم بالرديء، والغانم: الَّذِي يتَكَلَّم بِالْخَيرِ فيغنم، والسالم: السَّاكِت.
والشَّجَب: العَنَت يُصِيب الْإِنْسَان من مرض أَو قتال.
وشَجَبُ الْإِنْسَان: حَاجته وهمه.
وَجمعه: شُجُوب، والأعرف: شَجَن، بالنُّون وَقد تقدم.
والشَّجَب: الْحزن.
وأشجبه الْأَمر فشجِب لَهُ شجَبا: حزن.
وشَجَب الشَّيْء يَشْجُبُ شَجْبا، وشُجُوبا ذهب.
وشَجَب الْغُرَاب يشجُب شَجِيبا: نعق بالبين.
والشِّجَاب: خشبات موثقة مَنْصُوبَة تُوضَع عَلَيْهَا الثِّيَاب.
وَالْجمع: شُجُب.
والمِشْجَب: كالشِّجاب.
والشُّجُب: الخَشَبات الثَّلَاث الَّتِي يعلق عَلَيْهَا الرَّاعِي دلوه وسقاءه.
والشَّجْب: عَمُود من عمد الْبَيْت.
وَالْجمع: شُجُوب، قَالَ أَبُو وعاس الْهُذلِيّ يصف الرماح:
يسومون الهِدَانة من قريب ... وهُنَّ مَعاً قيام كالشُّجُوب
والشَّجْب: سقاء يَابِس يَجْعَل فِيهِ حَصى ثمَّ يُحَرك تذْعَر بِهِ الْإِبِل.
وَبَنُو الشَّجْب: قَبيلَة من كلب، قَالَ الاخطل:
وَيَا مَنَّ عَن نَجْد العُقَابِ وياسرتْ ... بِنَا العِيسُ عَن عَذْراءِ دَار بني الشَّجْبِ
ويَشْجُب: حَيّ.