91960. سَبَعَ1 91961. سَبْع1 91962. سبع19 91963. سُبْع1 91964. سَبْع الليل1 91965. سبع عُيُون191966. سبع قراريط1 91967. سَبْع مِئة1 91968. سَبْع موضوعات1 91969. سَبَعَ 1 91970. سِبْعَارَةٍ 1 91971. سَبُعانُ1 91972. سَبْعَةُ1 91973. سَبْعَة1 91974. سَبُعَة1 91975. سبعةً سبعة1 91976. سبعة عشرة مسابقة1 91977. سَبْعة من الأعضاء1 91978. سبعة من الطلقات1 91979. سبعر3 91980. سبعطر2 91981. سبعل2 91982. سَبْعِين1 91983. سبعين ألفِ1 91984. سَبْعينات1 91985. سَبْعِينيّ1 91986. سَبَغَ2 91987. سبغ20 91988. سَبَغَ 1 91989. سبغل4 91990. سَبَقَ1 91991. سَبَق1 91992. سُبَّق1 91993. سبق22 91994. سَبَقَ وأن قلت لك1 91995. سَبَقَ وقلت لك1 91996. سَبِقَ 1 91997. سبقه1 91998. سَبَقَهُ1 91999. سَبَقي1 92000. سَبْقِي1 92001. سَبَكَ1 92002. سبك16 92003. سُبْكٌ1 92004. سبك^1 92005. سَبَكَ 1 92006. سبكتروسكوب1 92007. سبكر5 92008. سَبَكَهُ1 92009. سَبَلَ1 92010. سبل19 92011. سَبَلُ1 92012. سَبَلَ 1 92013. سُبْلَا1 92014. سَبْلَا1 92015. سبلا1 92016. سُبُلّاتُ1 92017. سَبَلانُ1 92018. سُبُلَّةُ1 92019. سَبْلَلُ1 92020. سبلو1 92021. سَبَنَ1 92022. سَبَنٌ1 92023. سبن7 92024. سَبَنُ1 92025. سَبَنْتَ1 92026. سبنت3 92027. سَبَنْتَاة1 92028. سَبَنْجَ1 92029. سَبَنْج1 92030. سبنج4 92031. سبند1 92032. سبنسة1 92033. سبنك1 92034. سَبَنْكُ1 92035. سبه7 92036. سَبَّهُ1 92037. سَبَهُ1 92038. سَبَهَ 1 92039. سُبْها1 92040. سبها1 92041. سَبْهَا1 92042. سَبْهان1 92043. سَبْهَانِي1 92044. سَبْهَلَ1 92045. سبهل6 92046. سبهلل3 92047. سَبْهِي1 92048. سُبُو1 92049. سَبُوتِيّ1 92050. سبوتي1 92051. سَبُوحَةُ1 92052. سُبُّورَة1 92053. سَبُورَقانُ1 92054. سُبُوع1 92055. سُبْوُق1 92056. سَبُوكُ1 92057. سُبُولة1 92058. سبوله1 92059. سبولو1 Prev. 100
«
Previous

سبع عُيُون

»
Next
سبع عُيُون
الجذر: ع ي ن

مثال: في تلك المنطقة سبع عيون للماء
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -في تلك المنطقة سبع عُيُون للماء [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكن مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، و «أقرؤ» في اللغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.