Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2787. ذات الرّئة1 2788. ذات الصّدر1 2789. ذات الكبد1 2790. ذخائر الله1 2791. ذو أربعة أضلاع1 2792. ذو الاسمين12793. ذو الرؤيتين1 2794. ذو الرّحم1 2795. ذو الزّنقة1 2796. ذو العقل1 2797. ذو القافيتين1 2798. ذو المتوسّطين1 2799. ذو المعنيين1 2800. ذو الوجهين1 2801. ذو مصّة1 2802. رئيس العلوم1 2803. رباط كوكب1 2804. رجال الغيب1 2805. رديف المعنيين1 2806. رسوم العلوم ورقوم العلوم...1 2807. رطوبات البدن1 2808. رطوبات العين1 2809. رند12 2810. روح الإلقاء1 2811. روحاني1 2812. روز14 2813. روى9 2814. زائد الثّقة1 2815. زر5 2816. زلف24 2817. زنّار1 2818. زنخدان1 2819. زندگى1 2820. زهد خشك1 2821. سؤال التركيب1 2822. سؤال التّعدية1 2823. سؤال الحضرتين1 2824. سؤال وجواب1 2825. ساغر1 2826. سخن17 2827. سدرة المنتهى2 2828. سدرة النبي1 2829. سرّ التّجلّيات1 2830. سرّ الحال1 2831. سرّ الحقيقة1 2832. سرّ الربوبية1 2833. سرّ العلم1 2834. سرّ القدر1 2835. سرائر الآثار1 2836. سرائر الرّبوبية1 2837. سرور1 2838. سروي1 2839. سكبسنج آي1 2840. سلب المزيد وسلب القديم...1 2841. سلطان جهان1 2842. سمت الرأس1 2843. سمت الطّالع1 2844. سمت القبلة1 2845. سوء القنية1 2846. سوء المزاج1 2847. سوء الهضم1 2848. سواد أعظم1 2849. سوق المعلوم1 2850. سياقة الأعداد1 2851. سيب زنخ1 2852. سيم6 2853. سيميا1 2854. سيون2 2855. شايگان1 2856. شب7 2857. شباط3 2858. شبه الفعل1 2859. شبهة العمد1 2860. شبيه الاشتقاق1 2861. شبيهة القوس1 2862. شراب خام1 2863. شفط نام1 2864. شكل العروس1 2865. شهادة الأصول1 2866. شهريور1 2867. شهود المجمل1 2868. شهود المفصّل1 2869. شواهد الأشياء1 2870. شواهد التّوحيد1 2871. شواهد الحقّ1 2872. شيدا1 2873. شيوه1 2874. صبيح الوجه1 2875. صفاء الذّهن1 2876. صلاة الاستخارة2 2877. صلاة التسبيح2 2878. صلاة التّهجّد1 2879. صلاة الحاجة2 2880. صلاة الضّحى1 2881. صلصلة الجرس1 2882. صوم أيام البيض2 2883. صوم الوصال1 2884. ضرب المثل1 2885. ضعف الهضم1 2886. ضغط العين1 Prev. 100
«
Previous

ذو الاسمين

»
Next
ذو الاسمين:
[في الانكليزية] Composed quantity
[ في الفرنسية] Quantite composee
هو المقدار المركّب وهو ما يعبّر عنه باسمين كخمسة وجذر ثمانية، والخطوط المركّبة على ستة أقسام، لأنّ كلا من قسميها إمّا أصمّ أو أحدهما، والآخر المنطق سواء كان المنطق أكبر من الأصمّ أو أصغر، إذ لا يجوز تساويهما وإلّا لما وقع التركيب وكلّ واحد من هذه الأقسام الثلاثة على وجهين لأنّه إمّا أن يكون مربّع الخط الأطول زائدا على مربّع الخطّ الأصغر بمربع يكون ضلعه أي جذره مشاركا في الطول للقسم الأطول، أو مباينا له، والمشاركة أفضل من المبانية والمنطق من الأصمّ، والمنطق الأطول من المنطق الأصغر. فالقسم الأول وهو الجامع لجميع وجوه الفضل يسمّى ذا الاسمين الأول وهو كلّ خط مركّب من منطق أطول وأصمّ أصغر ويزيد مربّع الأطول على مربّع الأصغر بمربّع يشارك ضلعه الأطول مثل ثلاثة وجذر خمسة وأربعة وجذر اثني عشر. والقسم الثاني وهو الذي يليه في القوة بأن يكون المنطق أصغر والأصمّ أطول والمشاركة على ما ذكرنا يسمّى ذا الاسمين الثاني مثل ست وجذر ثمانية وأربعين.
والقسم الثالث وهو الذي يلي هذا في القوة بأن يكون الخطان جميعا أصمّين والمشاركة باقية يسمّى ذا الاسمين الثالث مثل جذر ستة وجذر ثمانية. والقسم الرابع وهو ما كان منطقه أطول من الأصمّ مع عدم بقاء المشاركة المذكورة بأن يكون مربّع الأطول يزيد على مربّع الأصغر بمربّع يباين ضلعه الخط الأطول مثل ثلاثة وجذر سبعة يسمّى بذي الاسمين الرابع. والقسم الخامس وهو ما كان أصمّه أطول من المنطق مع عدم المشاركة المذكورة مثل ثلاثة وجذر عشرة يسمّى بذي الاسمين الخامس. والقسم السادس وهو ما كان القسمان فيه أصمّين مع عدم بقاء المشاركة المذكورة يسمّى بذي الاسمين السادس مثل جذر خمسة وجذر ستة. اعلم أنّ جذر ذي الاسمين الأول يسمّى ذي الاسمين المرسل، وجذر ذي الاسمين الثاني يسمّى ذي المتوسطين الاول وجذر ذي الاسمين الثالث يسمّى ذي المتوسطين الثاني، وجذر ذي الاسمين الرابع يسمّى بالأعظم وجذر ذي الاسمين الخامس يسمّى بالقوي على منطق ومتوسط وجذر ذي الاسمين السادس يسمّى بالقوي على المتوسطين. اعلم أيضا أنّ كلا من ذوات الاسمين الستّة متى ضرب في مثله كان الحاصل ذا الاسمين الأول، وإذا ضرب من عدد صحيح أو كسر أو مختلط فإنّ الحاصل في ذلك هو ذو الاسمين في جذر الأول، ومرتبته كمرتبته، أعني إن كان في المرتبة الأولى فالحاصل كذلك، وإن كان فيما بعدها من المراتب فكذلك الحاصل، وإنّما كان كذلك لأنّه يصير مشاركا له، والمشارك للشيء في حدّه ومرتبته. هذا كله خلاصة ما في حواشي تحرير اقليدس وطريق تحصيل الأقسام الستّ وجذورها مذكورة فيها. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.