I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2875. صفاء الذّهن1 2876. صلاة الاستخارة2 2877. صلاة التسبيح2 2878. صلاة التّهجّد1 2879. صلاة الحاجة2 2880. صلاة الضّحى12881. صلصلة الجرس1 2882. صوم أيام البيض2 2883. صوم الوصال1 2884. ضرب المثل1 2885. ضعف الهضم1 2886. ضغط العين1 2887. ضغط القلب1 2888. ضفدع اللسان1 2889. ضمان الدّرك1 2890. ضمان الرّهن1 2891. ضمان المبيع1 2892. ضيق النّفس1 2893. طامات1 2894. طاهر الباطن1 2895. طاهر السّرّ1 2896. طاهر السّرّ والعلانية...1 2897. طاهر الظّاهر1 2898. طريقة الشّمس1 2899. طلب المواثبة والاشهاد والخصومة...1 2900. طوبى2 2901. طوفسنج آي1 2902. طول البلد1 2903. طول الكوكب1 2904. طيبث1 2905. ظاهر العلم1 2906. ظاهر المذهب وظاهر الرواية...2 2907. ظاهر الممكنات2 2908. ظاهر الوجود1 2909. ظلّ الإله1 2910. عبد الرحيم1 2911. عبد العزيز1 2912. عدم التّأثير1 2913. عدم القصر1 2914. عرض الوراب1 2915. عرق النّسا1 2916. عطف النّسق1 2917. عقد الوضع1 2918. علم الأخلاق3 2919. علم البلاغة2 2920. علم التّوحيد والصّفات...1 2921. علم الحديث1 2922. علم الدّراية1 2923. علم السّلوك1 2924. علم السّماء والعالم...1 2925. علم العدد2 2926. علم الكلام2 2927. علم الموهبة1 2928. علم النّظر والاستدلال...1 2929. عمد معنوى1 2930. عند الكريم1 2931. عنصر القضية1 2932. عنوان الموضوع1 2933. عين الحياة1 2934. غمكده1 2935. غمكسار1 2936. فائدة2 2937. فارس العرب1 2938. فاون2 2939. فتح الباب1 2940. فرموني1 2941. فروردين ماه1 2942. فساد الاعتبار3 2943. فساد الشّمّ1 2944. فساد الشهوة1 2945. فساد الهضم1 2946. فساد الوضع2 2947. فصل الخطاب1 2948. فضل الدور1 2949. فعل التعجب1 2950. فعل ما لم يسمّ فاعله...1 2951. فكلمة «عرض» لها معنيان...1 2952. فمانوث1 2953. فنك15 2954. قامت سزاي1 2955. قبض الخارج1 2956. قبض الداخل1 2957. قدر الزوال1 2958. قفيز الطّحان1 2959. قلاع الأذن1 2960. قلب النّسبة1 2961. قلندر وقلاش1 2962. قلندريات1 2963. قوس الليل1 2964. قوس النهار1 2965. كافربچة1 2966. كانون الأول1 2967. كباب1 2968. كتاب مبين1 2969. كرة البخار1 2970. كرة الكلّ1 2971. كرة الكوكب1 2972. كرشمه1 2973. كريم الطرفين1 2974. كسليو1 Prev. 100
«
Previous

صلاة الضّحى

»
Next
صلاة الضّحى:
[في الانكليزية] Morning prayer
[ في الفرنسية] priere de la matinee
أي الصلاة التي تؤدّى في وقت الضّحى.
اعلم أنّه من المتعارف عليه بين الناس أداء صلاتين من النوافل في أول النهار؛ الأولى: في بداية النهار بعد طلوع الشمس وارتفاعها مقدار رمح أو رمحين وهذه يسمونها: صلاة الإشراق.

والثانية: بعد ارتفاع الشمس إلى ربع السماء لغاية النصف (أي قبيل الزوال) ويقال لهذه الصلاة: صلاة الضّحى ومعناها بالفارسية:
«نماز چاشت» وفي أكثر الأحاديث يشمل اسم صلاة الضحى، كلا الصلاتين، وفي بعض الأحاديث ورد اسم صلاة الإشراق.

وجاء في تفسير البيضاوي: بأنّ جناب الرسول صلّى الله عليه وسلّم صلّى صلاة الضّحى وقال: هذه صلاة الإشراق. وذلك حين دخوله بيت أمّ هانئ يوم فتح مكة وذلك وقت الضحى.

وجاء في الحديث أيضا: كلّ من يؤدّي صلاة الفجر في جماعة ثم يجلس يذكر الله إلى طلوع الشمس ثم بعد ذلك يؤدي ركعتين فله أجر حجّة وعمرة. «وقد صحّح هذا الحديث».
كما صحّ عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنّه صلّى في كلا الوقتين ورغّب أمّته في ذلك.
والظاهر هو أنّ الوقت هو واحد والصلاة أيضا واحدة، وتبدأ من الإشراق ويمتد حتى انتصاف النهار (قبيل الزوال)، وبما أنّه قد أدّى الصلاة في بداية الوقت ونهايته؛ فمن هنا نشأ الظنّ بأنّهما وقتان وصلاتان. وأما ما قيل حول اختلاف العلماء حول صلاة الضحى، فبعضهم أثبتها ونفاها آخرون. وبعضهم قال: إنّها سنّة.

وآخرون قالوا: بأنّها بدعة. فالظاهر أنّ الخلاف إنّما هو في الصلاة الأخيرة التي هي صلاة الضحى وليس في الصلاة الأولى المسمّاة: صلاة الإشراق، لأنّ بعضهم قال بأنّها: سنّة مؤكّدة.
وأمّا الأحاديث حول عدد الركعات فقد وردت روايات متعدّدة. ففي بعضها ورد بأنّها ركعتان وفي بعضها ست ركعات، وفي بعضها الآخر: ثمان ركعات. كما ورد في بعضها عشر وأخرى: اثنا عشر ركعة. وفي كلّ منها ذكر ثواب عظيم لفاعلها.
وفي المواهب اللّدنية ورد أنّ صلاة الضحى قد جاء فيها أحاديث كثيرة صحيحة مشهورة إلى حدّ أنّها تصل إلى درجة التواتر المعنوي، وقالوا: إنّ هذه صلاة الأنبياء السّابقين عليهم الصلاة والسلام. هكذا في مدارج النبوة في بيان عبادات النبي صلّى الله عليه وسلّم.
وقد ورد في أخبار فتح مكة أنّ الثابت هو أنّ أداء النبي صلّى الله عليه وسلّم لصلاة الضحى لم يكن مستمرا، ولكنّ صلاة الإشراق كانت مستمرّة ومؤكّدة. انتهى من مدارج النبوة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.