Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2873. شيوه1 2874. صبيح الوجه1 2875. صفاء الذّهن1 2876. صلاة الاستخارة2 2877. صلاة التسبيح2 2878. صلاة التّهجّد12879. صلاة الحاجة2 2880. صلاة الضّحى1 2881. صلصلة الجرس1 2882. صوم أيام البيض2 2883. صوم الوصال1 2884. ضرب المثل1 2885. ضعف الهضم1 2886. ضغط العين1 2887. ضغط القلب1 2888. ضفدع اللسان1 2889. ضمان الدّرك1 2890. ضمان الرّهن1 2891. ضمان المبيع1 2892. ضيق النّفس1 2893. طامات1 2894. طاهر الباطن1 2895. طاهر السّرّ1 2896. طاهر السّرّ والعلانية...1 2897. طاهر الظّاهر1 2898. طريقة الشّمس1 2899. طلب المواثبة والاشهاد والخصومة...1 2900. طوبى2 2901. طوفسنج آي1 2902. طول البلد1 2903. طول الكوكب1 2904. طيبث1 2905. ظاهر العلم1 2906. ظاهر المذهب وظاهر الرواية...2 2907. ظاهر الممكنات2 2908. ظاهر الوجود1 2909. ظلّ الإله1 2910. عبد الرحيم1 2911. عبد العزيز1 2912. عدم التّأثير1 2913. عدم القصر1 2914. عرض الوراب1 2915. عرق النّسا1 2916. عطف النّسق1 2917. عقد الوضع1 2918. علم الأخلاق3 2919. علم البلاغة2 2920. علم التّوحيد والصّفات...1 2921. علم الحديث1 2922. علم الدّراية1 2923. علم السّلوك1 2924. علم السّماء والعالم...1 2925. علم العدد2 2926. علم الكلام2 2927. علم الموهبة1 2928. علم النّظر والاستدلال...1 2929. عمد معنوى1 2930. عند الكريم1 2931. عنصر القضية1 2932. عنوان الموضوع1 2933. عين الحياة1 2934. غمكده1 2935. غمكسار1 2936. فائدة2 2937. فارس العرب1 2938. فاون2 2939. فتح الباب1 2940. فرموني1 2941. فروردين ماه1 2942. فساد الاعتبار3 2943. فساد الشّمّ1 2944. فساد الشهوة1 2945. فساد الهضم1 2946. فساد الوضع2 2947. فصل الخطاب1 2948. فضل الدور1 2949. فعل التعجب1 2950. فعل ما لم يسمّ فاعله...1 2951. فكلمة «عرض» لها معنيان...1 2952. فمانوث1 2953. فنك15 2954. قامت سزاي1 2955. قبض الخارج1 2956. قبض الداخل1 2957. قدر الزوال1 2958. قفيز الطّحان1 2959. قلاع الأذن1 2960. قلب النّسبة1 2961. قلندر وقلاش1 2962. قلندريات1 2963. قوس الليل1 2964. قوس النهار1 2965. كافربچة1 2966. كانون الأول1 2967. كباب1 2968. كتاب مبين1 2969. كرة البخار1 2970. كرة الكلّ1 2971. كرة الكوكب1 2972. كرشمه1 Prev. 100
«
Previous

صلاة التّهجّد

»
Next
صلاة التّهجّد:
[في الانكليزية] Night prayer
[ في الفرنسية] priere noctione
وهي التي يقال لها أيضا صلاة الليل.
اعلم أنّه وردت روايات مختلفة حول قيام الليل الذي كان يفعله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعن وقتها وكيفية أدائها. وللمصلّين الخيار فيها. فكيفما أدّاها فقد حصل على شرف اتباع النبي صلّى الله عليه وسلّم.
وإذا اتبع أسلوب التنويع بأن يؤدّيها في كلّ مرّة بشكل مختلف عن الآخر فهو أوفق وأنسب.
فمرة 13 ركعة، ومرة 11 ركعة أو تسع ركعات أو سبعة أو خمسة. ولا يزيد عن 13 ركعة، وكلّ هذه الأعداد هي وتر (مفردة) بسبب ركعة الوتر. إذن فعلى هذا التقدير: صلاة الليل لا تقلّ عن ركعتين ولا تزيد عن عشرة وقد كانت هذه الصلاة فرضا على النبي صلّى الله عليه وسلّم، هكذا في شرح المشكاة للشيخ عبد الحق. وأصل التهجّد وإحياء الليل بدون تعيين مدة ولا تعيين لعدد الركعات ولا لمقدار القراءة المسنونة المؤكّدة.
وقد كان عمل النبي صلّى الله عليه وسلّم وعمل الصحابة بحسب قوتهم واستعدادهم ونشاطهم المختلف.
وقد وردت في بعض الروايات أنّه يكفي قراءة آخر آيتين في سورة البقرة في صلاة التهجّد، كما ورد أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: أيعجز أحدكم عن أن يقرأ كلّ ليلة ثلث القرآن؟ فقال الصحابة: إنّ قراءة ثلث القرآن كل ليلة صعب جدا. فأجابهم: إنّ سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن من حيث الثواب. ولهذا فقد اعتاد أكثر المشايخ أن يقرءوا هذه السورة في صلاة التهجّد في أكثر الأوقات. ولهذا عدة أساليب؛

الأول: أن يقرأ الإخلاص بعد الفاتحة ثلاث مرات في كل ركعة.

الثاني: في الركعة الأولى تقرأ اثني عشر مرة ثم يقلّل ذلك في الركعات التالية مرة مرة، بحيث يقرأها في الركعة الأخيرة مرة واحدة.

الثالث: أن يقرأها في الركعة الأولى مرة واحدة ثم يزيدها في كلّ ركعة مرة حتى يصل إلى الركعة الثانية عشرة فيقرأها اثني عشرة مرة.
وهذا الأسلوب مرفوض عند الفقهاء لأنّه يجعل الركعة الثانية أكثر قراءة من الركعة الأولى وهذا خلاف الأولى.
وإنّ بعض المشايخ كان يرى قراءة سورة يا آيها المزّمّل مضافا إليها سورة الإخلاص.
وعن الصوفي شاه نقشبند منقول أنّه كان يأمر أتباعه بقراءة سورة يس في صلاة التهجّد وكان يرشدهم قائلا: في هذه الصلاة تجتمع ثلاثة قلوب. الأول: قلب الليل أي نصف الليل، والثاني: قلب القرآن أي سورة يس، والثالث:
قلب المريد المؤمن. فإذا تحقّق ذلك تحقّق للمريد الطلب، هكذا في التفسير العزيزي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.